-->
نفيد ونستفيد التعليمية نفيد ونستفيد التعليمية
مركز الخليج
ملاحظة : كل ما يطرح بمدونة نفيد ونستفيد التعليمية هو ملك للجميع وليس محتكر لأحد
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

مهارات الاتصال والتعلم





المقدمة :
أنّ الهدف من الاتصال هو تحقيق الذات والرغبات الشخصية وبناء العلاقات مع الآخرين، ويمكننا تقسيم المجالات الرئيسة لأهداف الناس في الاتصال إلى أربعة مجالات رئيسة هي: 1- الأغراض المتعلقة بالاستجابة للحاجات: ويندرج تحت هذه الأغراض مجموعة من العناصر: - البقاء والمحافظة على الحياة: لقد أثبت الدراسات الحديثة أن عملية الاتصال مهمة جداً لصحّة الإنسان وأنّ غياب هذا العنصر يؤثر على صحّة الإنسان سلبياً. - الحاجة إلى الأمان والشعور بالاطمئنان: إن رغبة الإنسان بالشعور في الأمن والاستقرار يعدّ دافعاً قوياّ لعملية الاتصال مع الآخرين. - الحاجة إلى الإقناع: الإقناع هو الهدف الإساسي من عملية التواصل مع الآخرين، وذلك من أجل تغير مواقفهم وتحريضهم على قول شيء ما، وقد يكون فيه نوع من السلطة للحصول على ما نريد. - الإعانة على اتّخاذ القرار: من المعلوم أن عملية الاتصال مع الآخرين تساعد الفرد على اتّخاذ القرار المناسب، وذلك من أجل تبني سلوك معين نفكر بالقيام به، بالإضافة إلى عملية البحث عن المعلومات التي تدعم عملية اختيار القرارات المناسبة. - الحاجة إلى التأكيد: ويتم ذلك للتأكيد على القرارات التي نتّخذها من أجل الحصول على المعلومات والآراء التي تدعم القرار المُتّخذ. 2- الأغراض المتعلقة بالجوانب الاجتماعية: ويشتمل هذا الغرض على مجموعة من العناصر: - التعاون مع الآخرين: إن عملية الاتصال تساعد الإنسان على تكوين مجموعات اجتماعية متعددة، وتساعد في تلبية احتياجاته الاجتماعية والوظيفية. - الحفاظ على المؤسسات القائمة والمجتمع: يتم ذلك من أجل المحافظة على مؤسسات المجتمع المحلي من مراكز صحية و تعليمية والاستفادة من التواصل المتبادل بين الأفراد. 3- الأغراض المتعلقة بالجوانب الاقتصادية: وفي هذا الجانب هدفان محددان هما: - الحصول على المعلومات: وهنا يتم تبادل المعلومات والأخبار مع الآخرين بشكل دائم وآني، من أجل تحقيق المنافع ودفع المضار. - فهم العالم من حولنا: وهنا يتم تحديد طبيعة الخريطة المادية والاجتماعية لما يدور من حولنا في هذا العالم. 4- الأغراض المتعلقة بجوانب التعبير عن النفس: هنا يكمن الهدف الأساسي من عملية التواصل وهي التعبير عن الأماني وتوضيح وجهات النظر اتجاه الآخرين بطريقة مبدعة، ويتم التعبير عن هذه الأفكار من خلال الكلمات أو الصور أو الأصوات. تاسعاً: معوقات الاتصال تتعدّد معوقات الاتصال التي تؤثر على عملية التواصل مع الآخرين وبالتالي لا يتم تحقيق الأهداف المنشودة مما يؤدي إلى نتائج سلبية على الأفراد والمنظمات معاً، وتتّصل هذه المعوقات بالعناصر الأساسية لعملية الاتصال وعلى هذا الأساس سيتم دراسة هذه العقبات من خلال استعراض عناصر الاتصال: 1- المعوقات المرتبطة بالمرسل: يرى روزنفيلد أن الاتصال الفعال يتطلب قدراً كبيراً من التركيز والحكمة والمنطق والدراية من قبل المرسل، لأن من مصلحة المرسل أن يكون كذلك إذا ما أراد فعلاً إيصال معلومات أو بيانات معينة تحقق له وللمستلم أهداف معينة. و من أبرز المشاكل والمعوقات التي يكون مردها المرسل الآتي: الحالة النفسية للمرسل. الافتراضات والأحكام الخاطئة أو المظللة لدى المرسل. الاستخدام الخاطئ لتوقيت إرسال الرسالة. عدم كفاءة المرسل أو افتقاده لمهارات الاتصال. التفاوت في السلطة الوظيفية. 2- المعوقات المرتبطة بوسيلة الاتصال: تعد وسيلة الاتصال مهمة للغاية في عملية الاتصال لأنها تساعد المرسل في عملية الاتصال، لذلك يتطلّب من هذا الجانب أن تمتاز بفاعلية مميزة حتى يستطيع المرسل إرسال الرسالة. ويمكن إيجاز المعوقات التي تتعلق بوسيلة الاتصال بالآتي: الاختيار الخاطئ للوسيلة. الاستخدام الخاطئ للوسيلة. تعدد المستويات الإدارية. سوء وضعف وسيلة الاتصال. ازدحام واختناق قنوات الاتصال. 3- المعوقات المرتبطة بمضمون الرسالة: كثيرة هي المعوقات والمشاكل التي تتعلق بمضمون الرسالة، حيث يكون قسم منها متعمد والآخر غير متعمد، ويمكن إيجاز هذه المعوقات بما يلي: لغة الرسالة. هدف الرسالة. أسلوب كتابة الرسالة. أسلوب نطق الرسالة. 4- المعوقات المرتبطة بالتغذية العكسية: تعد التغذية العكسية من أهم عناصر الاتصال لأنها تعد بمثابة الخلاصة العامة لعملية الاتصال، ويمكن إيجاز هذه المعوقات بما يلي: تركيز المرسل على الأهداف دون الاهتمام بدوافع ورغبات المستقبل. عدم الاهتمام بالرسائل غير اللفظية أو التلميحات التي تعطي مؤشرات عن وصول الرسالة من عدمها. النظرة الفوقية لدى المرسل وعدم استعداده بأخذ آراء الآخرين. عدم الاكتراث بأهمية التغذية العكسية. إقرأ أيضاً: حواجز التواصل عاشراً: أساليب التغلب على معوقات الاتصال التركيز على وسيلة الاتصال حتى تستطيع تحقيق الأهداف المنشودة من عملية الاتصال. التركيز على محتوى الرسالة من حيث المعنى و القدرة على التأثير بالآخرين. مراعاة الفروقات الثقافية والاجتماعية والسلوكية. التركيز على جذب انتباه المستقبل وإثارة اهتمامه. العمل على تقليص حدة الضوضاء والتشويش، لأن ذلك يؤثر على عملية الاتصال. حادي عشر: المهارات الأساسية لعملية الاتصال 1- مهارة التفكير وتعرف هذه المهارة بأنها سرعة استعمال الفكرة في المواقف والعلاقات المحيطة بالعمل خلال عملية الاتصال، و لابد من التفريق بين نوعين من التفكير أثناء استخدام أو دراسة مهارة التواصل مع الآخرين هما: التفكير التحليلي: هو التفكير الذي يعتمد على المنطق كأساس للوصول إلى حل لمشكلة ما، و لابد من إتباع خطوات علمية منطقية للتعرف على المراحل التي تمر بها المشكلة. التفكير الابتكاري: هو التفكير الذي يعتمد على الخيال والإبداع للوصول إلى حل لمشكلة ما، ويتميّز هذا النوع بتعدد الأفكار المختلفة التي تقود الشخص للوصول إلى الحل. إقرأ أيضاً: 6 نصائح لتعزيز مهارة التفكير الإبداعي 2- مهارة التحدث وتعرف هذه المهارة بأنها قدرة الشخص على التحدث بفاعلية مع الآخرين وتجنب الوقوع في الأخطاء أثناء الحديث، وعملية توجيه الأسئلة إلى المستمع بالطريقة التي تساعد الشخص على إيصال رسالته بشكل فعال. وحتى يتمكن المرسل من التحدث بفعالية إلى المستقبل يجب أن يراعي النقاط التالية: اختيار التوقيت المناسب للتحدث مع المستمع. معرفة محتوى الرسالة وما تتضمنه من مفاهيم. استخدام أساليب متنوعة في الحديث والتركيز على جوهر الموضوع. استخدام لغة بسيطة ومصطلحات واضحة. استخدام الأمثلة المباشرة أثناء الحديث. 3- مهارة الاستماع وتعرف هذه المهارة قدرة المستقبل على التركيز بمحتوى الرسالة وفهمها على الوجه المطلوب، وتمر هذه المهارة بعدة مراحل: الإنصات التفسير الاستيعاب التذكير التقييم الاستجابة ( لفظية، غير لفظية، استجابة المشاعر) وحتى يتمكن المستقبل من عملية الاستماع للمرسل، لابد من تنفيذ الخطوات التالية: عدم مقاطعة المرسل. التركيز على الهدف الأساسي لحديث المرسل. عدم إطلاق الأحكام على حديث المرسل حتى ينتهي من حديثه. التعمق في كلمات المرسل ومحاولة تفسيرها بالوجه المطلوب. إقرأ أيضاً: 5 أخطاء نفعلها عند الاستماع للآخرين 4- مهارات الاتصال غير اللفظي وتعرف هذه المهارة بأنها مجموعة من الأشكال الحركية والإيماءات التعبيرية التي توحي إلى معاني يتفق عليها مجموعة من الناس ، وتستخدم هذه المهارة لتوضيح فكرة ما دون التعبير عنها بالكلام، ومن أهم أنوع الاتصالات غير اللفظية والتعبيرية ما يلي: النواحي الصوتية المصاحبة للكلام. الإنصات بالنظرات. الحركات الصامتة. استخدام الوضع الجسماني في الاتصالات. 5- مهارة الإقناع الإقناع هو عملية فكرية وشكلية يحاول فيها أحد الطرفين التأثير على الآخر وإخضاعه لفكرة ما، وحتى يستطيع أي شخص إقناع الآخرين بأي فكرة لابد أن يستخدم الشخص عدة أساليب منها ما يلي: التجارب الميدانية المعززة بالأرقام والأدلة والبراهين. القصة القصيرة ذات المعاني والدلالات. الأمثال العربية الأصيلة المستندة على الإرث الحضاري والفكري. البراهين والحجج.

تعريف الاتصال
الاتصال هو العملية التي يتم بها نقل المعلومات والمعاني والأفكار من شخص إلى آخر أو آخرين بصورة تحقق الأهداف المنشودة في المنشأة أو في أي جماعة من الناس ذات نشاط اجتماعي . إذن هي كأنها خطوط تربط بين أوصال البناء أو الهيكل التنظيمي لأي منشأة. فليس من الممكن أن يكون هناك جماعة أيا كان نشاطها دون أن نتصور في نفس الوقت عملية الاتصال التي تحدث بين أقسامها وبين أفرادها وتجعل منهما وحدة واحدة  لها درجة من التكامل تسمح بالقيام بالأنشطة المختلفة .
الاتصال في أي منشأة أو منظمة يحدث وفق التنظيم الرسمي وأيضا في التنظيم غير الرسمي الذي قد يحس به المسئولون في المنشأة أو يحسون بجزء منه أو لا يحسون ولكنه على أية حال ذات أثر قد يفوق في شدته الاتصال عن طريق التنظيم الرسمي .
نموذج لعملية الاتصال
عملية الاتصال في أبسط صورها هي نقل فكرة أو معلومات ومعان (رسالة) من شخص (مرسِل) إلى شخص (مستقبِل) عن طريق معين (قناة اتصال) تختلف باختلاف المواقف . وتنتقل الرسالة عبر قناة الاتصال على شكل رموز مفهومة ومتفق عليها بين المرسِل والمستقبِل أو رموز شائعة في المجتمع أو الحضارة التي تتضمنها .
وقد تصل الرسالة سليمة ويفهمها المستقبل فهما صحيحا ويتقبلها ويتصرف حيالها حسب ما يتوقعه المرسِل . وتعتبر عملية الاتصال في هذه الحالة ناجحة .
وقد تصل الرسالة إلى المستقبل ولكنه لا يفهمها أو لا يتقبلها ومن ثم لا يتصرف بالنسبة لها كما يرجو المرسِل وفي هذه الحالة فآن عملية الاتصال تعتبر غير ناجحة ، وربما لا تصل الرسالة على الإطلاق لسبب أو لآخر أو قد تصل ناقصة أو مشوشة . وهذه الاحتمالات موجودة دائما ويرجع فضل عملية الاتصال إلى عنصر أو أكثر من عناصر عملية الاتصال . ولكن من الممكن أن يتحقق المرسل من نتيجة رسالته عن طريق (إرجاع الأثر) أو ما يسمى أحيانا (التغذية المرتدة ) feed back   والمقصود بذلك أن يتم إعلام المرسِل بما يترتب على رسالته من آثار لدى المستقبِل أو إذا ما ضلت سبيلها لسبب ما ولم تصل إليه أو وصلته ناقصة أو مشوشة أو مخوخة . ويكون مسار إرجاع الأثر عكس مسار عملية الاتصال الأصلية أي تكون من المستقبِل إلى المرسِل ووظيفتها تصحيح المفاهيم عند المستقبِل أو إقناعه بها 
ناصر عملية الاتصال
أهمية الاتصال الفعال فى العمل :-
مما سبق يتضح لنا أهمية الاتصال فى العمل وأهمية أن يكون هذا الاتصال فعالا وإلا سوف تكون النتيجة سيئة وفيما يلي بعض الأمثلة للاتصال السيئ :-
  • أرسلت شركة التأمين رسائل لعدد كبير من العملاء واكتشفت بعد فترة أن هؤلاء العملاء قد توفوا مما سبب موقفا مزعجا لذويهم.
  •  قامت إحدى الشركات المتخصصة فى مجال مستحضرات التجميل  بعمل إعلانات لها فى التوقيتات الحرجة مثل مابين الشوطين فى المباريات أو قبل إذاعة بعض المسلسلات الشهيرة ولاحظت انها بعد فترة لم يحدث اى تغير بالزيادة فى مبيعاتها .
وسائل الاتصال
    توجد عده وسائل أو أساليب للاتصال منها :
1-  الوسائل الشفهية :
 وهي الوسائل التي يتم بواسطتها تبادل المعلومات بين المتصل والمتصل به شفاهه عن طريق الكلمة المنطوقة لا المكتوبة مثل (المقابلات الشخصية ، والمكالمات الهاتفية ، والندوات والاجتماعات ، المؤتمرات) ، ويعتبر هذا الأسلوب أقصر الطرق لتبادل المعلومات والأفكار وأكثرها سهوله ويسراً وصراحة ، إلا أنه يعاب أنه يعرض المعلومات للتحريف وسوء الفهم .
2-  الوسائل الكتابية :
        وهي الوسائل التي يتم بواسطتها تبادل المعلومات بين المتصل والمتصل به عن طريق الكلمة المكتوبة مثل ( الأنظمة والمنشورات والتقارير والمذكرات والمقترحات والشكاوى ...إلخ) .
   وتتميز الوسائل الكتابية بمزايا أهمها :
  • إمكانية الاحتفاظ بها والرجوع لها عند الحاجة
  •  وحماية المعلومات من التحريف
  •  وقلة التكلفة
 أما أهم عيوبها فهي : البطء في إيصال المعلومات .
مهارات التواصل الفعال واحدة من المهارات اليومية الهامة التي نستخدمها للتعبير عن أفكارنا وآرائنا وكذلك لفهم الآخرين، سواء كان ذلك في الأوضاع المهنية أو في الأوضاع الشخصية والخاصة. تعلم كيفية تطوير مهاراتك في التواصل.
مهارات التواصل الفعال – داليا زاغو، مسؤولة التدريب لدى إنسايت
ستبقى مهارات التواصل الفعال دائمًا من اكثر المواضيع المعروفة والمطلوبة. فالسؤال هو: كيف تكون على تواصل فعّال مع الآخرين؟ سأقدم لك 3 خطوات وثلاثة أسئلة بسيطة عليك ان تسألها لنفسك ان كنت ستتواصل مع شخص آخر. فالأول هو مرحلة ما قبل التواصل الحقيقي، أريدك في هذه الحالة ان تتخيل أنك لا تتواصل مع شخص ما لكنك في اجتماع، ما قبل الاجتماع حاول ان تفهم من عميلك أو مديرك ما الذي تحتاج لفعله فالنصيحة أو المهارة التي أريدك ان تتقنها في هذه المرحلة كمحاور فعّال هي الاستماع الايجابي. فاصغي جيدا” ولهذا السبب أعطانا الله أذنين وفم واحد ونحن نفعل العكس ولا نستخدم أذنينا بقدر ما نستخدم فمنا. لذلك اصغِ جيداً لما يقوله الشخص الآخر وافهم ما وراء الكلمات. فعندما تمتلك فهما” واضحا”، يمكنك تشكيل وصياغة عملية التواصل الخاصة بك وهنا تأتي المرحلة القادمة وهي “أثناء” التواصل. فعندما تكتب رسالة بريدية وتجري محادثة مع شخص آخر، تأكد من الاجابة على سؤالين رئيسيين: ما الذي تحاول قوله أو ما الذي تحاول تحقيقه من خلال هذا التواصل وماذا بالنسبة للشخص الآخر. والأمر نفسه ينطبق اذا كنت تتحدث الى مجموعة، ما مصلحتهم في الاستماع اليك او الاستماع الى ما تود قوله ؟ فالسؤالين هما- ما الذي تريد قوله وما هي مصلحتهم في ذلك؟
أما الخطوة الاخيرة فهي “ما بعد التواصل ” لاننا كما تعلم نعيش في عالم تفاعلي ويرغب الناس في المشاركة والتفاعل فليس جيداً بما يكفي ان تقوم بتواصل من جهة واحدة فالناس بحاجة لايصال رأيهم والاّ فلن يكون الأمر فعّالاً وتكون قد فقدت الجزء الأكبر من عملية التواصل. انه على العكس من ذلك فالتواصل يعود اليك وفي هذه المرحلة تحتاج الى فهم
واضح جداً لكيفية استفادتهم من عملية التواصل هذه فالسوأل هو: هل هي طريقة فعّالة بالنسبة لهم؟ والآخر هو: هل تحتاج الى أية تغييرات لعملية التواصل السابقة؟ فاذا لخصنا المراحل الثلاث لكي تصبح فعّالاً في التواصل: ما قبل التواصل وهو الاستماع الايجابي (الاذنان) ومن ثمّ “أثناء” أي ما الذي تحاول قوله وما هي مصلحتهم في ذلك-والمرحلة الثالثة هي( ما بعد التواصل) هل هي فعالة بالنسبة لهم واذا كان هنالك ما يجب عليك تغييره أو تعديله. شكرا”.
عناصر تؤثر على تواصلك لتعزيز مهارات التواصل
هناك ثلاثة عناصر تكوّن اي عملية تواصل واين يجب تركيز جهودك لتصل الى أقصى قدر من التأثير. يحصل التواصل في اي وقت في عملك ولقاءاتك الشخصية، نحاول باستمرار شرح وجهة نظرنا بطريقة فعالة ومقنعة لذا فان فهم أي من العناصر لديها أكبر تأثير على الرسالة يعتبر أمراً هاماً: يعتمد تواصلك على 3 عوامل رئيسية هي:
1-الكلمات التي تنطق بها والتي لا تساهم سوى بحوالي 7 في المائة من رسالتك ولكن الاسلوب الذي تنطق من خلاله كلماتك يساهم بحوالي 38 في المائة من رسالتك.
وأخيرا” لغة الجسد التي تنقل من خلالها رسالتك تساهم بما يصل الى 55 في المائة من رسالتك.
كما تلاحظ فالكلمات الفعلية التي نقولها لديها تأثير صغير للغاية على الرسالة وبالتالي يجب أن يكون التركيز على تحسين أسلوب كلامك ولغة جسدك بحيث تتأكد من أن رسالتك تصل بشكل جيد طوال الوقت. كما قال ويل سميث في فيلمه (هيتش):”90 في المائة مما تقوله لا يخرج من فمك” .
حوّل صوتك إلى أداة تواصل فعّالة – كيم بيج
ليكون الصوت فعّالاً كأداة للتواصل. لا يوجد صوت يبدو كما هو طوال الوقت بدون أي تغير لأنه يقتل رسالتك التي تحاول إيصالها.
فعندما تكون داخل سيارتك، ضع موسيقى صاخبة واصرخ وقم بكل تلك الأمور الغريبة او عندما تكون على الشاطئ هناك تقنية خاصة يقوم بتطويرها مدربو الأصوات فيغنون أمام شلالات المياه. فقم بايجاد مساحتك الخاصة التي لا يعرفها أي أحد واكتشف ما يمكن أن يفعله صوتك بحيث تتعرف عليه وهذه أداة جيدة للوصول الى صوت مرن وحيوي.
كما أوصي بشئ آخر وهو أن تغني عندما تستطيع مع الموسيقى التي تحبها ليس بالضرورة ان يسمعك أحد، قد تكون موسيقى الأوبيرا او “البوب” أو أي شئ بهذه الطريقة تتقرب اكثر منه وتصادقه وتجيد استخدامه. إذا كان لديك الوقت لتحصل على تدريب صوتي أو المشاركة في ورشات عمل، ذلك سيكون رائعاً واذا كنت تريد الآن القيام بشئ ما واللهو وغناء أغنيتك المفضلة سيساعدك ذلك كثيراً بحيث تقترب من صوتك وتجعله اكثر نعومة ومرونة. إستمتع به وهو أمر مهم جداً لأنك عندما تتحدث تستطيع سماع ما تشعر به وهذا جزء من التاثير العاطفي في الصوت. إذاً، قم بايجاد لحظاتك الخاصة واستمتع بها قدر المستطاع وبالتوفيق!
نقاط مهمة لتحافظ على ثقتك لتعزيز مهارات التواصل  – كيم بيج
عندما نكون على وشك البدء بمشروع جديد والانطلاق بمغامرة جديدة، نحتاج إلى الكثير من المهارات والأشياء والمعارف وأكثر من أي شيء نحتاج إلى ثقتنا، نحتاج للوثوق بأنفسنا لأن العالم من حولنا قاسٍ وصعب للغاية. بالطبع يعتبر الأمر شخصياً كيف تصل إلى ثقتك بنفسك وتشعر بارتياح مع ذاتك وكيف تحافظ على إيمانك بكل ذلك عندما تأتيك التحديات. سأقدم لك ثلاث نقاط مختلفة ورئيسية أعتقد أنها مهمة بالفعل وبخاصة عندما تنطلق بأفكارك الخاصة ولا أحد يفعل تماماً كما تفعل أنت. أول ما يجب الانتباه إليه هو معرفة مع مَن تشارك أفكارك ومشقاتك. فقد لاحظت من خلال تجربتي الخاصة أنه إذا تحدثت إلى صديق لديه عمل عادي قد يظهر القليل من الحسد أو قد لا يفهم ما أقوله وإذا كنت أتحدث عن تحدٍّ ما، سأشعر في أغلب الأحيان بفقدان الطاقة والحزن بعد ذلك، وربما سأخسر القليل من تلك الشرارة التي كانت لدي تجاه الفكرة. لذا كن حذراً جداً في اختيار مع من ستشارك أفكارك، جِد أصدقاءك والأشخاص المميزين الذين تدرك أنهم يريدون لك الخير، والأفضل أن تجد شخصاً لديه مشروعه وأفكاره الخاصة بحيث تدعمان بعضكما البعض.
ثمّة أمر آخر بغاية الأهميّة يجعلك تثق بنفسك وهو أن تكرّس على الدوام ضمن جدول أعمالك وقتًا مقدسًا لنفسك، للاهتمام فيه بنفسك، كي تشعر بإحساس جيّد وبحيوية وهو وقت مخصّص لك فحسب لتكون فرحًا. قد يشمل ذلك أنشطة عدّة كأخذ حمّام لطيف، أو السير على شاطئ البحر، أو مشاهدة فيلم بوليوود جميل، أو شراء بوظة بالموز وصوص الشوكولاتة. إنّه وقت لك أنت لتستعيد نشاطك وليس مكرّسًا إلى أي أحد آخر. إسمح فيه لنفسك بإختبار شعور مذهل لكونك أنت وهذا كل شيء. هو نشاط لا يجب أن يكون فكريًا بل يقوم فقط على التفكير بذاتك والشعور بالراحة. الأمر الثالث الذي قد يكون مساعدًا في هذه العملية هو قراءة قصص أشخاص مرّوا بأمور صعبة في حياتهم. إقرأ قصّة غاندي أو قصّة أي شخص كان لديه مشروع قام بالسعي وراءه وحقّق أهدافًا في حياته. من المدهش فعلاً أن تبدأ بالتعرف إلى قصص مختلفة عن أناس تعرفهم وأحيانًا عن أناس سمعت عنهم قد يكون الأمر ملهمًا فعلاً ونحن بحاجة الى وجود ذلك الحب للذات في داخل عقولنا حتى تقول لنفسك أنّه على الرغم من المسيرة الطويلة وصعوبة الوصول الى حيث ما أريد ثمة آخرون قد اختاروا طرقًا غير عادية وسوف أشقّ أنا أيضًا طريقي لأصل الى ما أريد.
لتبقى واثقًا بنفسك إذًا، تذكّر أن تكون محدودًا بانتقاء الأشخاص الذين تتشارك معهم أفكارك وحافظ عليها كما تحافظ على أولادك وقدّر الأشخاص الجيدين الذين تتشارك معهم تلك الأفكار. تذكّر أيضًا أن تدلّل نفسك، أن تقوم بأمور جيدة لك ويكون ذلك بمثابة وقت مقدّس مكرّس لك أنت فحسب وقم بذلك بشكل دائم. أمّا ثالثًا، تذكّر قراءة قصص أناس آخرين ملهمين لك قد لا ينتمون إلى المجال نفسه ولكنها قصص أفراد خاضوا مسيرة طويلة ومميّزة .

تتكون عملية الاتصال من العناصر التالية :
1. المُرسِل  
2. ترجمة وتسجيل الرسالة في صورة مفهومة
3. الرسالة وهى موضوع الاتصال
4. وسيلة الاتصال المستخدمة
5. فهم الشخص المستقبل للرسالة .
6. استرجاع المعلومات
المرسِل أو المصدر :
يتحدد مصدر الاتصال أو مرسِل المعلومات في الهيكل التنظيمي بعضو من الأعضاء العاملين في التنظيم . وسوف يكون لدى العضو في هذه الحالة بعض الأفكار والنوايا والمعلومات فضلا عن أهداف محددة من قيامه بعملية الاتصال .
ترجمة وتسجيل الرسالة في شكل مفهوم :
يهدف المرسل لأي رسالة إلى تحقيق نوع من الاشتراك والعمومية بينه وبين مستقبل الرسالة لتحقيق هدف محدد . وبالتالي فهناك ضرورة لترجمة أفكار ونوايا ومعلومات العضو المرسل إلى شكر منظم . ويعني ذلك ضرورة التعبير عما يقصده المرسل في شكل رموز أو لغة مفهومة . ويشير ذلك إلى ترجمة ما يقصده المرسل إلى رسالة يمكن للشخص الذي يستقبلها أن يتفهم الغرض منها . 




الرسالة :
الرسالة هي الناتج الحقيقي لما أمكن ترجمته من أفكار ومعلومات خاصة بمصدر معين في شكل لغة يمكن تفهمها . والرسالة في هذه الحالة هي الهدف الحقيقي لمرسلها والدي يتبلور أساسا في تحقيق الاتصال الفعال بجهات أو أفراد محددين في الهيكل التنظيمي .
وسيلة الاتصال :
ترتبط الرسالة موضوع الاتصال مع الوسيلة المستخدمة في نقلها . ولذلك فإن القرار الخاص بتحديد محتويات الرسالة الاتصالية لا يمكن فصله عن القرار الخاص باختيار الوسيلة أو المنفذ الذي سيحمل هذه الرسالة من المرسل إلى المستقبل .
وهناك أشكال مختلفة لوسيلة الاتصال منها :
• الاتصال المباشر بين المرسل والمرسل إليه (وجها لوجه)
• الاتصال بواسطة التليفون .
• الاتصالات غير الرسمية (خارج نطاق الأداء التنظيمي)
• الاتصال من خلال الاجتماعات
• الاتصال عن طريق الوسائل المكتوبة
• تبادل الكلمات والعبارات عن طريق بعض الأشخاص بين المرسل والمرسل إليه .
تفهم الرسالة :
يتوقف كمال عملية الاتصال وتحقيق الغاية منها على مدى ارتباط محتويات الرسالة باهتمامات المرسل إليه .ويؤثر ذلك في الطريقة التي يمكن لمستقبل الرسالة أن ينظر بها إلى مدلولات محتوياتها وبالتالي طريقة تفهمه لها وبخبرته السابقة في التنظيم فضلا عن انطباعه الحالي عن مرسلها .
وكلما كان تفهم المرسل إليه لمحتويات الرسالة موافقا لنوايا وأهداف المرسل ، كلما انعكس ذلك على نجاح عملية الاتصال وإتمامها بدرجة مناسبة من الفاعلية .
استرجاع المعلومات
تلعب عملية استرجاع الأثر الدور الأساسي في معرف مرسل الرسالة الأثر الذي نتج عنها لدى مستقبلها ومدى استجابته لها ومدى اتفاق ذلك مع الهدف الذي حدده المرسل أصلا .
وتتم عملية استرجاع المعلومات في المنظمة باستخدام الطرق التالية :
1. الاسترجاع المباشر للمعلومات من خلال الاتصال المباشر (وجها لوجه) الذي يتم بين المدير والأطراف الأخرى في التنظيم . وعادة يتم ذلك عن طريق التبادل الشفوي للمعلومات بين مرسل الرسالة ومستقبلها .
وقد يتمكن المرسل من استرجاع المعلومات من خلال مظاهر معينة لمستقبل الرسالة مثل التعبير عن عدم الرضا العام من محتويات الرسالة أو يلمس سوء فهم الرسالة من المرؤوس .
2. استرجاع غير مباشر للمعلومات ومن أمثلة الوسائل غير المباشرة أن يلاحظ المدير الظواهر التي توضح له عدم فاعلية عملية الاتصال مثل :
• الانخفاض الملحوظ في الكفاية الإنتاجية.
• الزيادة المطردة في معدلات غياب العاملين.
• الزيادة الملحوظة في معدلات دوران العمل .
• التنسيق الضعيف بين الوحدات التنظيمية التي يشرف عليها المدير.
وعموماً فإن المدير الناجح والفعال هو الذي يحاول بشكل مستمر أن يعي مستوى كفايته وفاعليته في أداء عملية الاتصال في التنظيم ، فضلا عن اقتناعه التام بأهمية عملية الاتصال في تحقيق أهداف التنظيم .

إطلاق فكرة عملك – كيم بيج
عندما يصبح لدينا أخيراً أفكارنا التجارية التي كنّا نعمل على تطويرها لشهور أو أكثر لست أدري، وبعد عمل شاق نتوصل اخيراً الى الفكرة ونخرج الى العالم ونودّ الوصول الى الممول ونريد إطلاقها والترويج لها. ماذا علينا ان نفعل؟
أولاً: عندما تريد إطلاق فكرتك، تبدأ بوعي الجمهور المستهدف. مَن هم الاشخاص الذين تتحدث اليهم؟ ما هي حاجاتهم؟ ما هي مخاوفهم؟ ما هي اهتماماتهم؟ تأكد من انك تعرف ما يكفي عنهم بحيث تستطيع أن تكون على دراية جيدة برغباتهم.
ثانياً: المدة تعتبر أساسية عندما يتعلق الأمر بالإطلاق فهو عادة 20 ثانية أو دقيقتين تماماً كهذا الفيديو، فعليك ان تتقن التوليف وان تكون قادراً على تجميع هذه العملية الضخمة وازالة النقاط غير المهمة وتبقي على الضروري فقط. فالاطلاق الترويجي حيث تتكلم فيه بسرعة ويحتوي الكثير الكثير من المعلومات لن يكون فعالاً, فعليك ان تكون قادراً على انتقاء الامور ذات الصلة.
ثالثاً: عليك القيام بما يجعل الناس يتذكرونك ويشعرون معك، عليك استخدام مشاعرك أحياناً مقدمة أو نكتة توضح فيها لماذا تعتبر هذه الفكرة مهمة بالنسبة لك او ربما قصة حول ما الذي سيتغير في العالم او يصبح أفضل عند إطلاق هذا المنتج أو هذه الخدمة.
لكي يكون ترويجك فعّالاً، إبدأ بوعي الجمهور المستهدف – تأكد من عدم وجود الكثير من المعلومات ومن القيام بتوليفة – واستخدم مشاعرك وانقلها جيداً للآخرين.
تحسين لغة جسدك – كيم بيج
حين نتفاعل مع بعضنا ونرغب في ترك انطباع جيّد، يؤدي جسدنا بالطبع بالطريقة التي نتحرّك بها، ونقف بها، ونتنفّس بها والخ دورًا كبيرًا في كلّ ذلك. يدعى مجال الدراسة هذا مجال التواصل غير اللفظي، إذ نتكلّم عادةً في أماكن العمل عن لغة الجسد غير أنّ المجال الحقيقي في هذا الاطار هو التواصل غير اللفظي وهو أكبر بكثير من مجال لغة الجسد. في عالم التواصل غير اللفظي، ثمة قوانين، وهي تنطبق على الحيوانات الثديية كلّها كالقردة والهررة والكلاب وأفراس النهر والرؤساء والمدراء التنفيذيين. تقوم هذه القوانين على ما يحصل في مكان تجتمع فيه مجموعة من الأشخاص الذين ينتمون إلى مقامات عالية ومتدنّية وتظهر حينئذ طرق مختلفة في التعامل تبيّن انتماءك الى إحدى المقامين. حين تصل المحادثة إلى “الدماغ الصغير” أو “الدماغ المعوي” أو حدثك وهذا ما يحصل دائمًا، فغالبًا ما نودّ أن نتكلّم مع أحد ينتمي الى المقام العالي أي إلى أحد قد يكون قائدًا يومًا ما وهذا أمر جيّد. ثمة أمران أساسيّان إذا ما أردت أن تتعامل مع هذا المستوى من التواصل غير اللفظي. أولاً، عليك أن تحافظ على هدوئك. لذا حين يدخل قائد/ة الغرفة سيكون/ستكون هادئًا/ة حتى لو وصل/ت متأخّر/ة إذ لا حاجة للسرعة لأنّ الجميع سينتظر القائد. لذا لا يظهر القائد قلقه أو اضطرابه ، فهو يبقى هادئًا. والأمر الآخر هو أننا مرتبطين بحدثنا الذي يتواجد في وسط أجسادنا.
ولا تتكلّم بسرعة لأنّ السرعة بحدّ ذاتها هي جزء من اضطرابك. لذا تذكّر ذلك في اللحظة التي تلي دخولك إلى قاعة المحاضرات لحضور اجتماع أو حتى قبل أن تبدأ بالمحاضرة أن تأخذ نفسًا عميقًا وأن تحاول إثبات وجودك واستمع أكثر قبل التكلّم. لست هنا لتُري الجميع حجم معلوماتك لأنّ كل ذلك كامن في داخلك وسيظهر في الوقت المناسب.
إن كنت تريد معرفة المزيد حول هذا العالم المثير جدًا وأن تتميّز في التواصل غير اللفظي يمكنك قراءة كتاب غابة البشر (هيومن ذو) لديسمن موريس وستجد فيه كل هذه المواضيع. فهو سيد التواصل غير اللفظي. حظًا سعيدًا في ذلك. وتنفّسوا .
تدعيم شبكة العلاقات الخاصة مهارات التواصل – كيم بيج
يقوم الجزء الكبير من إنشاء الأعمال التجارية الخاصة بك على معرفة كيفية تدعيم شبكة علاقاتك والوصول الى الكثير من المعارف. يشعر البعض إزاء ذلك بالاضطراب، ويرى البعض الأمرممتعًا ويقوم البعض بالوثوق بحدثهم. لقد قمت بذلك لعدّة سنوات وسوف أبوح لكم ببعض الأسرار التي تعلّمتها والتي جعلت الأمر أكثر فعاليّة.
يقتصر الأمر الأول الذي يجب فعله عند بدء تدعيم شبكة علاقاتكم على التأكّد من أنّكم في المكان الصحيح ومع الأشخاص المناسبين. لقد شاركت في أحداث كثيرة وكنت أتكلّم فيها عن نفسي وأعطي الأشخاص بطاقة العمل الخاصة بي وأقوم بما عليّ القيام به للتسويق لعملي الى حين أن أدركت أنّ الأفراد المتواجدين ينتمون إلى عالم الأعمال وأنّ الجميع يبحثون عن الارشادات والكلّ يبحث عن العمل، ولكن ليس هناك من عملاء، أي أنّ لا أحد في الغرفة سوف يشتري خدماتنا. لذا إعملوا على أن يكون المكان الذي تقصدونه أو الحدث الذي تشاركون فيه مكانًا يتواجد فيه عميلكم المحتمل. ثانيًا، حين تلتقون بهذا الشخص وتجرون محادثة معه، وأقدّم لكم في هذا السياق حيلة جيّدة إن كنتم تشعرون ببعض من الاضطراب، قوموا بالاستماع الى العميل فحسب لأنّ هذا هو الأمر الأهمّ. إنّ فنّ الاصغاء جيدًا إلى أحد يعتبر كالماس، هو كالمجوهرات في الهواء
وهو بأمر نادر. سوف يكون إصغاؤكم لهم عزيزًا جدًا على قلبهم، سوف يتذكرونكم، وسوف يفيدكم ذلك بمعلومات إضافية حول الحاجات المحتملة وفنون التجارة والمعلومات كلّها التي يمكنكم استعمالها. ليست عملية تدعيم شبكة علاقاتكم قائمة على التكلم والترويج لأنفسكم بتاتًا، بل تقوم على الذهاب الى المكان المناسب والتكلّم مع الأشخاص المناسبين من أجل الاستماع اليهم.
.ثالثًا، عليكم عندما تعودون من الاجتماعات وتكون في حوذتكم أحيانًا مجموعة من بطاقات العمل، وأنا هذا ما أقوم به دائما حين أعود إلى منزلي، أتناول البطاقات وأكتب عليها أفكاري الثلاث الأولى أو الكلمات الثلاث الأولى التي تتبادر الى ذهني حول صاحب البطاقة حتى اذا ما راجعت البطاقات بعد ثلاثة أشهر أو ستة أو حتى سنة أقدر أن أتذكّر من كان هذا الشخص وهذا أمر أفعله على سبيل المعلومات الشخصية لي فحسب.
نصائح أفضل لمخاطبة الجمهور- مايكل تولن
سوف نعرض في هذا الفيديو ثلاث نصائح لمخاطبة الجمهور، أو بالأحرى لمخاطبةٍ أفضل للجمهور. تصوّر أنه لديك خياران لتتخيّلهما قبل صعودك الى المسرح. يمكن أن تتخيّل الحضور وهو يرميك بالطماطم أو يمكنك رؤيتهم يبتسمون ويطرحون الورود عند قدميك. نعم إنه خيار واعٍ.
التحضير. إذا لم يكن لديك أي فكرة عمّا ستتكلم لانّك بكل بساطة لا تعرف أو لانّك لم تحضّر نفسك، لن يدرك الجمهور ذلك فحسب بل أيضًا أنّك لا تعرف عمّا تتكلّم. لذا عليك التحضير والتكلّم بثقة. فحين تحضّر سوف يكون أداؤك أفضل.
حين تتكلّم مع جمهور إجعل حديثك شخصيًّا مع بعضهم فلا أحد منهم يجلس على ارتفاع منك
. ليكن تواصلك بصريًّا مع البعض وتوجّه شخصيًّا إليهم وقم بذلك بطريقة مرحة.
تذكّر أنّ كلّ واحد لديه جانب مملّ يجعله يفقد التركيز لذا أبقِ جمهورك مستيقظًا، حيًّا، وأبقِ وتيرتك وصوتك ممتعين لا تقم بسباق السرعة. هب الحاضرين شرف الحصول على طاقتك حتى عند خروجهم يشعرون بأمرغريب جعلهم مجبرين على المشاركة والاستماع إليك.
إذا ما طبّقت هذه النصائح الخاصة بمخاطبة الجمهور ستكون الرسول الذي لا يودّ أحد رميه سوى بوردة. وشكرًا.
إعداد كاسرات الجليد الخاصة بك لتعزيز مهارات التواصل – مايكل تولن
هناك طرقًا لكسر الجليد يمكنكم استخدامها لجذب انتباه الحضور.سيطلب منكم عادة بصفتكم قادة، التوجه الى حضور في إجتماع مجموعة ما أو تقديم عرض عام. لذا أقدّم لكم أربع نصائح يمكنكم تطبيقها من أجل كسر الجليد وجعله يذوب ذوبانًا في أيديكم.
أوّلاً، تكلّموا بطريقة شخصية؛ لا أحد يحبّ الاستماع الى حديث رسميّ مملّ واجعلوا حديثكم مثيرًا للاهتمام. فانتقوا حدثًا حاليًّا، أو حدثًا رياضيًّا، أو تحدّثوا عن الطقس، أو عن شروط ركن السيارات، ولكن مهما كان الموضوع اجعلوا طريقة عرضه مسلّية وقوموا به بتواضع.
ثانيا : حضّروا حديثكم في وقت مسبق عبر أخذ الحضور بعين الاعتبار؛ من هم، وما هي حاجاتهم. وسوف يساعدكم ذلك على اختيار الموضوع الافتتاحي المناسب لكسر الجليد.
ثالثا :إن وقع خياركم على استعمال الفكاهة، تأكّدوا من أنّ ذلك لن يجرح أحدًا من الحاضرين في الغرفة وكونوا ممتنّين.
رابعا :تذكّروا أنكم تتميزون بهذه الوظيفة التي تخوّلكم التكلّم مع الآخرين، فاجعلوا صوتكم يعكس امتنانكم وتقديركم لوقتهم ولانتباههم. إن أخذتم بعين الاعتبار هذه النصائح الأربعة في تحضيركم لكسر الجليد
سيذوّب ذلك صقيع جموركم لتحضيرهم للرسالة المهمة التي تودّون إيصالها. لذا بدل أن تشعروا بأنكم تتسلّقون جبال إيفيرست سوف تركبون الامواج منطلقين بسهولة .اراكبوا الأمواج مدمرين كل موجة تعترض طريقكم. قوموا بمجارات التيار.



التكلّم عبر وسائل الاعلام
هناك ثلاث نصائح يجب عليكم أخذها بعين الاعتبار عند التكلّم عبر وسائل الاعلام.
1- سوف تخضعون للتنقيح؛ لن يتمّ نقل كل كلمة تقولونها وليس كل ما قصدتموه عبر ما حاولتم قوله سوف يصل إلى المشاهد. لذا عليكم جعل كلماتكم دقيقة، ومقتضبة، ومباشرة.
2- استرخوا، إنّ الاضطراب أمام الكاميرا أو أمام الميكروفون الذي يوضع فجأة أمام أعينكم لن يفيدكم بشيء. لذا إبقوا هادئي الأعصاب وأظهروا اهتمامكم عبر تحضير أنفسكم للتكلم عبر وسائل الاعلام بموثوقية.
3- تذكّروا ما هي وسائل الاعلام: إنها صوت الشعب، لذلك اغتنموا الفرصة لإيصال أيّ نقاط إيجابية للمشاهدين الذين قد يكونوا عملاءكم المحتملين. سوف يرون ويسمعون فيكم صوت المنطق وصوت فيه سلطة تجسّده شخصيتكم وعملكم.
فحين تتذكّرون هذه النصائح، قد تتلقون يومًا ما اتصالاً هاتفيًا من قريب أو صديق لم تروه منذ سنوات وهو مبهور بكم مبديًا فخره لقول أنّه يعرفكم حين رأى طريقة تعاملكم مع وسائل الاعلام اليوم. حظا سعيدًا في ذلك.

تعدّ عملية الاتصال مع الآخرين من أساسيات الحياة اليومية، حتى أصبح الصمت نوعاً من أنواع الاتصال مع الآخرين لأنه ينتمي إلى لغة الجسد، وتتمثّل أهمية الاتصال في عملية تعزيز ثقافات الشعوب وتعمل هذه المهارة على نهوض الحياة واستمرارها، و تأتي هذه الدراسة من أجل مدّ جسر التعاون وسدّ الفجوة بين مفاهيم الاتصال والتعرّف على وسائل الاتصال ومعوقاته واستراتيجيات التواصل الفعال. وتعتبر عملية التواصل همزة الوصل بين الأشخاص لأن هذه العملية تعد نشاط اجتماعي يتم فيه تفاعل الناس مع بعضهم بعض و أن أي نشاط لابد من مجموعة من القواعد تحكم هذا النشاط من حيث العناصر والمعوقات. محتويات المقالة إخفاء الفهرس  أولاً: مفهوم الاتّصال ثانياً: أهمية الاتّصال ثالثاً: عناصر الاتّصال ومُكوّناته رابعاً: أنواع الاتصال استعراض المزيد أولاً: مفهوم الاتّصال جاء تعريف الاتصال في اللغة بمعنى الصلة والعلاقة وبلوغ غاية مُعيّنة من وراء تلك الصلة، قال ابن منظور في لسان العرب: وصل الشيء وصلاً وصلة، والوصل ضد الهجران ووصل الشيء إلى الشيء وصولاً وتوصل إليه انتهى إليه وبلغه. وقال أبو بكر الرازي في مختار الصحاح: وصل إليه يصل وصولاً أي بلغه، والوصل ضد الهجران، والوصل أيضاً وصل الثوب والخفّ وصله أي اتصال وذريعة، وكلّ شيء اتصل بشيء فبينهما وصلة. وقال الأصفهاني في مفردات الألفاظ الاتصال: اتّحاد الأشياء بعضها ببعض كاتحاد طرفي الطائرة وضدها الانفصال.    ويُعرّف الاتصال بأنه "عملية تبادل المعلومات بواسطة رموز معينة" وقد عرّفه الطنوبي: "بأنه ظاهرة اجتماعية تتم غالبا بين طرفين لتحقيق هدف أو أكثر لأي منهما أو لكليهما، و يتم ذلك من خلال نقل معلومات أو حقائق أو آراء بينهما بصورة شخصية أو غير شخصية وفي اتجاهات متضادة بما يحقق تفاهم متبادل بينهما ويتم ذلك من خلال عملية اتصالية" . يُستنتج ممّا سبق أنّ عملية الاتصال عبارة عن عملية متكاملة يتم فيها نقل المعلومات والمعاني والأفكار من شخص إلى آخر أو آخرين من أجل تحقيق الأهداف المرجوة لدى أي جماعة منشودة من الناس، وأنّ عملية الاتصال هذه بمثابة نشاط اجتماعي. ويُعرّف الدكتور عائض القرني في كتابه (حتى لا تكون كلا) فعرّف الاتّصال بأنه": سلوك أفضل السبل والوسائل لنقل المعلومات والمعاني والأحاسيس والآراء إلى أشخاص آخرين والتأثر في أفكارهم وإقناعهم بطريقة لغوية أو غير لغوية". ثانياً: أهمية الاتّصال إن عملية الاتصال تحدث في أي زمان ومكان، نلتقي بأشخاص كثر، ونريد التواصل معهم بمعلومة أو فكرة، لذلك فهي عبارة عن أنشطة يقوم بها الإنسان في حياته. لقد نجحت البشرية في الحقبة الأخيرة من الزمان في تطوير أساليب متعددة للاتصال من هاتف وفاكس وجوال وانترنت وغيرها من الوسائل التكنولوجية التي تستخدم بعصرنا الحالي الذي يسمى بعصر الاتصالات، وتمرّ عملية الاتصال وفق خطوات محددة لا تتم إلا من خلالها و تتمثل هذه الخطوات بما يلي: وجود حافز أو رغبة لدى المُرسِل لأي هدف يريد تحقيقه. تحديد صيغة الرسالة، وأثناء ذلك لابد من توقع رد فعل المستقبل. إنجاز الرسالة فعلاً وتنفيذها على أرض الواقع. استقبال المرسل إليه لرسالتك. ردّ فعل المستقبل أو المرسل إليه تجاه رسالتك، و هو الهدف الذي تسعى لبلوغه والوصول إليه.     إنّ عملية الاتّصال تتمّ من خلال رموز لغوية أو غير لغوية، وذلك باستخدام الإشارات أو الإيماءات التي تُثير في نفس المستقبل معانِ معينة، ونقصد بالمعاني أي استجابات داخلية خاصة بالمستقبل، لذلك فإن الهدف التي تسعى له عملية الاتصال هو نقل المعلومات أو الأفكار والآراء من شخص إلى شخص آخر بواسطة وسائل شفوية أو غير شفوية من أجل تحقيق النتائج المرجوة. ثالثاً: عناصر الاتّصال ومُكوّناته إنّ عملية الاتصال عملية ديناميكية أي (نشاط اجتماعي مُتحرّك)، وهي عملية مستمرة بين الناس، فالناس لا يُفكّرون فيما كانوا يتّصلون بشأنه بعد انتهائه فحسب، بل يُفكّرون عند القيام بعملية الاتصال، وهذه العملية تتم في بيئة ومكان معين، وأنّ عملية الاتّصال هذه تتطوّر وتتغيّر بشكل لا يمكن أن تتوقّع معه ما سيحدث، تشتمل على العناصر التالية: المرسل: شخص يرغب في إبلاغ طرف آخر معلومات معينة من أجل التأثير على سلوك معين. الرسالة: فكرة ذهنية تدور في عقل المرسل أي موضوع معين يود إبلاغها لشخص ما. القناة أو الوسيلة: الطريقة التي يقوم بها المرسل لإيصال الرسالة إلى المستقبل، وقد تكون هذه الوسيلة إما كتابية أو شفهية. المستقبل: شخص يقوم بتحليل الرسالة و تفسيرها، و نتيجة هذا التفسير تصل إلى المعنى أي الفكرة. التغذية الراجعة: يقوم المستقبل بإبلاغ المرسل عملية تسليمه للرسالة وفهمه لها يقوم بالرد عليها، و هنا يتحول المستقبل إلى مرسل. البيئة: ويقصد بها السياق الذي يتم فيه عملية الاتصال. المعوقات ومصادر التشويش: أي المعوقات والأسباب التي تؤدي إلى عدم وضوح الرسالة وفهم معناها. إقرأ أيضاً: مبادئ الاتصال الفعّال رابعاً: أنواع الاتصال تتنوّع عملية الاتصال إلى عدة أنواع وذلك يعتمد على عدد الأشخاص المشتركين في عملية الاتّصال، وتقسم أنواع الاتصال إلى ما يلي: 1- الاتّصال الذاتي: يتركّز هذا النوع من الاتصال داخل الإنسان نفسه فهو المرسل والمستقبل في آن واحد، وتتكوّن الرسالة من الأفكار والمشاعر والآراء، وتتم عملية الاتصال في الدماغ الذي يترجم الأفكار ويُفسّرها ويُحلّلها ويقوم أيضاً برفض هذه الأفكار أو قبولها. 2- الاتّصال الشخصي: يتركّز هذا النوع من الاتصال بين اثنين أو أكثر مع بعضهم بعض، ويتم ذلك من خلال تبادل المعلومات وحلّ المشكلات، ويتميّز هذا النوع من الاتصال بما يلي: تبادل الرأي بين أطراف الاتصال مباشرة. توفير فرص الصداقة والتعاون وإزالة وتخفيض فرص التوتر. تقيم المفاهيم والآراء بين طرفي الاتصال أثناء اللقاء. توفير الوقت والجهد. يحمل تغذية عكسية مباشرة. 3- الاتصال الجمعي: وفيه تنتقل الرسالة من شخص واحد إلى عدد من الأشخاص يستمعون، ويتميّز هذا النوع من الاتصال بالصبغة الرسمية والالتزام بالقواعد العامة للغة ووضوح الصوت، وغالباً ما تكون هناك مقاطعة من قبل المستمعين، ولكن يمكنهم التعبير عن مواقفهم من خلال التصفيق أو هز الرأس. 4- الاتصال الجماهيري: يحدث هذا النوع من الاتصال من خلال الوسائل الالكترونية المتنوعة كالمذياع والتلفاز والأفلام والأشرطة المسموعة والانترنت والصحف اليومية، ومن خلال هذه الوسائل يستطيع إيصال الرسالة إلى عدد غير محدود من الناس. 5- الاتّصال الثقافي: ويحدث الاتصال الثقافي نتيجة اتصال شخص أو أكثر من ثقافة معينة بشخص أو أكثر من ثقافة أخرى، وحينئذٍ لابدّ أن يعي المتصل اختلاف العادات الثقافية، وإذا غاب هذا الوعي ينتج عن ذلك سوء في الفهم. خامساً: خصائص الاتّصال الاتصال عملية متشابكة العناصر حيث أنها تمتلئ بالرموز اللفظية وغير اللفظية التي يتبادلها المرسل والمستقبل في ظل الخبرات الشخصية والتصوّرات الثقافية لكل متصل، ولذلك لابد من معرفة الخصائص العامة التي تعبر عن هذه العملية الاتصالية فهي تتميّز بما يلي: الاتصال عملية مستمرة. الاتصال يُشكّل نظاماً متكاملاً. الاتصال تفاعلي وآني ومتغيّر. الاتصال غير قابل للتراجع أو التفادي غالباً. الاتصال قد يكون قصدياً و قد لا يكون. اتصال ذو أبعاد متعددة. سادساً: وسائل الاتصال هناك وسائل متعددة تتم فيها عملية الاتصال مع الآخرين، لكن هناك وسائل لها أثرها في عملية الاتصال من حيث فهم الرسالة ووضوح الأفكار والآراء التي تهدف إليها الرسالة، و من أبرز هذه الوسائل ما يلي: 1- الاتصالات الشفهية (اللفظية): و هو الاتصال الذي يستخدم الألفاظ المنطوقة المشتملة على كلمات أو جمل أو عبارات دالة على معنى مفيد، وتتكوّن من الفكرة أو الموضوع الذي يريد الشخص نقله إلى المعنى، ومن الوسائل التي تمثل هذا النوع: المقابلات الشخصية. المناقشات والندوات والمحاضرات والاجتماعات. الاتصالات الهاتفية. 2- الاتصالات الكتابية (التحريرية): وهو الاتصال الذي يستخدم كتابة الأفكار والمعلومات إما باستخدام الكلمات أو الرموز وتوزيعها على الأشخاص، ويعدّ هذا النوع من الاتصالات سلاح ذو حدين فقد يكون إيجابياً إذا اتّسم بالدقة التعبيرية والوضوح وعندها يمكن اعتماده كوثيقة رسمية قانونية وقد يكون سلبياً إذا لم يكن بالدقة المطلوبة وبالتالي يكون عبء على الشخص المعنى وذلك في عملية حفظه، ومن الأمثلة على هذا النوع ما يلي: التقارير والأوامر. التعليمات وكتيبات المؤسسة. ولهذا النوع من الاتصالات ميّزات أهمها: سهولة التدوين والتوثيق. إمكانية بثّها وإرسالها إلى أكبر عدد ممكن من الأفراد دون أي تشويش على المحتوى العام للرسالة. إمكانية الرجوع إلى الوثائق في المستقبل. إمكانية تقديم الكثير من التفاصيل والشواهد والأدلة في مثل هذا النوع من الاتصالات. إمكانية استخدام الصور والرسومات والجداول و غيرها. 3- الاتصالات الالكترونية: وهي القرارات التي تصل إلى الأشخاص عن طريق التقنيات الحديثة مثل الشبكة العنكبوتية (الانترنت)، ومثل هذا النوع من الاتصالات يُعزّز نمو و فاعلية الاتصال بين الأشخاص إلا أنه من الممكن أن يفهم بشكل غير صحيح في حال إذا لم يكتب على طريقة الاتصالات الكتابية. ويستخدم هذا النوع من الاتصالات بأسلوبين هما: الاتصال الكتابي (الرسائل الالكترونية) والاتصال الشفوي (المؤتمرات والفيديو). 4- الاتصالات غير اللفظية (لغة الجسد): هي الاتصالات التي لا تستخدم الكلمات للدلالة على معانيها وإنما لغة غير لفظية مثل لغة الإشارات، ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من الاتصالات يعد الأقدم تاريخيًا، فقد استخدمته الشعوب منذ ملايين السنين كلغة اتصال وحيدة، وتعتمد الاتصالات غير اللفظية على تعابير الوجه والجسد لنقل الإيماءات الفعالة. إقرأ أيضاً: أهمية لغة الجسد في نجاح الإلقاء أمام الجمهور سابعاً: استراتيجيات الاتّصال الفعال يعرف الاتصال الفعال بأنه عملية إرسال الرسالة بطريقة تجعل المعنى الذي يفهمه المستقبل مطابق إلى حد بعيد للمعنى الذي يقصد المرسل. ونظراً للدور التي تقوم به عملية الاتصال في حل المشكلات، وبالتالي يعود بالنفع على الأفراد، وقد وضع الخبراء عدة أفكار و طروحات تجسد عملية الاتصال الفعال وزيادة فاعليته، ومن هذه الاستراتيجيات ما يلي: 1- استراتيجية (انشر وتأمّل): لا تعد هذه الإستراتيجية ذات فعالية كبيرة في عملية الاتصال، وتتميّز هذه الإستراتيجية بأنها تحتوي على كمّ كبير من المعلومات، لكن كثرة المعلومات هذه قد تؤدي إلى إرباك لدى العديد من الأشخاص ممّا يؤدي إلى قلّة فاعلية الاتصال. 2- استراتيجية (أخر ورغب): تقوم هذه الإستراتيجية على تقديم معلومات قليلة لأنها تستهدف عملية اتصال فعال، وإن محتوى الرسالة في هذه الاستراتيجية غنياً وواضحاً وموضوعاتها تجذب الانتباه وتُعزّز الاهتمام بعملية الاتصال. 3- استراتيجية (تحديد ما هو مهم ثم الاستطلاع): تعد هذه الإستراتيجية من أفضل الاستراتيجيات لأنها تحقق أفضل مطابقة بين كمية المعلومات وعملية الاتصال، والسبب في ذلك يعود إلى أن التغذية العكسية هي التي تعزز كفاءة الاتصال. 4- استراتيجية (التقييد ثم التعزيز): تعد السرية والرقابة على المعلومات من أهم سمات هذه الإستراتيجية لأنها مصدر القوة فيها المعلومات، ونتيجة هذه السمة غالباً ما يرافق هذه الاستراتيجية الإشاعات وهذا يؤثّر سلباً بعملية الاتصال. ثامناً: أغراض الاتصال تحقق عملية الاتصال مجموعة من الأغراض وعدد لا بأس به من الاحتياجات، ولا يتم ذلك إلا إذا كان الاتّصال فعالاً ويُوفّر قدر كبير من المتعة والرضا عن النفس، سواء أكان ذلك الاتصال بين شخص واحد أو عدة أشخاص فإن نجاح الاتصال يشعر المرء بنوع من السعادة والارتياح، وبما

كاتب الموضوع

مدونة نفيد ونستفيد

0 تعليق على موضوع : مهارات الاتصال والتعلم

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    الموقع فلسطيني بامتياز

    التسميات

    للتواصل والاستفسار

    مركز الخليج قبل المغادرة نتمنى ان نكون عند حسن الظن

    هدف المدونة

    العمل بقدر من الأمانة في توصيل مجموعة وسلسلة من الأبحاث والتقارير العلمية بكافة التخصصات المعدة مسبقا للعمل بالوصول بجيل الكتروني راقي ولنرتقي بالتواصل الايجابي والعمل على كسب الثقة من واقع المعلومة
    تحياتي لكم أخوكم محمود وادي

    المتواجدون الان

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    نفيد ونستفيد التعليمية

    2019