-->
نفيد ونستفيد التعليمية نفيد ونستفيد التعليمية
مركز الخليج
ملاحظة : كل ما يطرح بمدونة نفيد ونستفيد التعليمية هو ملك للجميع وليس محتكر لأحد
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

ادارة فرق العمل




تحديد الأهداف والأشخاص ينبغي لقائد الفريق الناجح أن يمتلك أهدافاً معيّنة يسعى لتحقيقها، وقيماً أساسية يتّبعها لتحقيق ذلك؛ فهذا سيكون بمثابة الدليل الذي يساعده على التوظيف وتشغيل أعضاء الفريق، ومن مهمّات قائد الفريق الأساسيّة أيضاً البحث عن أفضل الأشخاص، وأكثرهم موهبة لتوظيفهم في فريقه، ولكن الأهمّ من ذلك هو كونهم على استعداد للعمل وبذل الجهد في سبيل نجاح الفريق، بالإضافة لذلك ينبغي لقائد الفريق ألّا يهمل أهمية اختيار العملاء المناسبين لقيمه الأساسيّة، ولكفاءات فريقه الذين سيتعامل معهم؛ وذلك منعاً لاستنزاف وقت الفريق دون جدوى وفقدان الحماس للعمل.[١] Volume 0%   وضع سياسة اتّصال مفتوحة يسلتزم العمل كفريق الحصول على اتصال مستمر بين أعضاء الفريق والقائد، لذلك يجب على قائد الفريق السماح لأعضاء فريقه بالتواصل المستمر معه سواء أكان ذلك عبر البريد الإلكترونيّ أم عن طريق الهاتف، لحلّ القضايا المشتركة وإجراء النقاشات، بالإضافة إلى أنّ الأمر يتطلّب القيام بعمل اجتماعات للفريق بشكل مستمر، مع حرص القائد على الاحتفاظ بجدول أعمال لأعضاء الفريق خاصته، والتركيز على القضايا المتعلّقة بالعمل.[٢] خدمة الفريق وتوفير الأمان من صفات القائد الجيّد عدم قيامه بتوجيه الأوامر لأعضاء الفريق، وبدلاً من ذلك فمن الممكن أن يقوم بنفسه بالعمل ما دام يستطيع ذلك، كما يتوجّب عليه المحاولة قدر الإمكان التواجد مع أفراد فريقه جنباً إلى جنب في ميدان العمل، فهذا من شأنه أن يوطّد العلاقات فيما بينهم، ويشعرهم بالأمان كونه قائداً لهم ويجعلهم أكثر حفاظاً على دور كلّ منهم في تحقيق رؤية الشركة، ويؤخذ بعين الاعتبار ضرورة أن يسعى قائد الفريق لخلق بيئة عمل آمنة تتوافر فيها الموارد، والتواصل الفعّال، والعمل على إزالة العقبات أيضاً، لتنمية شعور الولاء لدى أفراد الفريق، ممّا يجعلهم يقومون بإنجاز أعمالهم والذهاب لأبعد الحدود في تحقيق مساعي العمل.[٣]
لا يوجد الكثير من الأشخاص لديهم القدرة على تغطية العديد من الوظائف في وقت واحد مثل تلك الوظائف التي تستند إلى خبرات في التمويل والتسويق والتصنيع، والإدارة، فضلاً عن تطوير الحلول الجديدة والمناسبة لنجاح العمل. لذلك فإن أي شخص يُقْدِم على تنفيذ مشروعه هو في حاجة إلى بناء فريق متكامل قادر على دعم تلك الفكرة أو المشروع.
  
ما لا يدركه الكثيرون هو أن بناء هذا الفريق هو أمر بالغ الأهمية ويبلغ في صعوبته صعوبة إيجاد حل لأي من المشاكل التي تعترض طريقك لبناء عملك. إذا كان فريق عملك يضم شخصًا غير مناسب أو أكثر، أو أن الفريق غير قادر على العمل معًا بصورة جماعية، فلن يوجد أي مجال أو فرصة لتحقيق النجاح المرجو لمشروعك، مهما كانت جودة الحلول التي تقترحها. وقد شهدنا العديد من الأمثلة التي لا تُنسى على ذلك، بما في ذلك فرينديستر، بيتس "الحيوانات الأليفة" دوت كوم، وويب فان.
أرى الكثير من التوجيهات والنصائح لتطوير الأفكار، ولكن القليل جدًا يهتم بكيفية بناء الفريق الصحيح الذي تحتاج إليه. لذلك كنت في غاية السرور عندما رأيت ذلك الكتاب الجديد "قُمّ بالأشياء الكبيرة أو (Do Big Things)" لكريغ روس، وأنجيلا باتشيون، وفيكتوريا روبرتس. وهو يسلط الضوء على عملية بناء الفريق على وجه التحديد، استنادًا إلى سنوات خبرة المؤلفين التي حازوها من خلال الفرص التي سنحت لهم بقيادة العديد من فرق العمل في جميع أنحاء العالم. يطرح المؤلفون سبع خطوات بالتفصيل -وهي تلك الخطوات التي حاولت أنا تكيفها هنا قليلاً لتلائم الشركات الجديدة- لتعبئة قلوب وعقول فريقك، من أجل تحقيق النجاح الذي ترغب فيه لمشروعك:
تأكد من أن الأفراد الذين تعتمد عليهم يشاركونك رؤيتك في النجاح ويثقون بك وبما تستعد للقيام به
بيكساباي
   1. تحديد ماهية الأعمال المطلوبة ومحاولة إيجاد الأشخاص الذين يصلحون لذلك
الخطوة الأولى هي تجميع الأفراد الذين لديهم الاستعداد والقدرة على العمل معًا كفريق واحد، ويُعد الحصول على الخبراء عنصر ضروري ولكنه ليس كافيًا. محاولة الاعتماد على المتدربين أو أفراد من العائلة بغرض توفير المال لن يساعد مشروعك على النجاح. تحتاج إلى تجميع أعضاء الفريق الذي تتماشى طريقة تفكيرهم وردود أفعالهم معًا.
2. تأكد من أن الفريق له تعريف مشترك للنجاح
تأكد من أن الأفراد الذين تعتمد عليهم يشاركونك رؤيتك في النجاح ويثقون بك وبما تستعد للقيام به. الفرق التي تقوم على الأمور المهمة لا يمكن أن تتجمع بالصدفة أو بطريقة عشوائية. تأكد أن لديهم  الاستعداد والقدرة على الاستفادة من الفشل، دون أن يفقدوا الثقة، لأن كل الأعمال تحتوي العديد من الأمور المجهولة.
3. يجب أن تكون المساهمة والتفاعل والتواصل هو اختيار الجميع
على كل عضو من أعضاء الفريق أن يكون عازمًا على تقديم أفضل ما لديه من خلال الدور الذي يشغله، وإبراز الأفضل في الآخرين، واختيار الشريك عبر مجالات خبراتهم لتحقيق الهدف المشترك وهو نجاح تلك المشروع الجديد. قم بتوضيح الكيفية التي ستقيس بها نتائج كل فرد من أفراد الفريق.
4. تأكد من أنه لا يوجد أي نوع من حواجز السلطة بينك وبين جميع أفراد الفريق
حيث إن كل مشروع جديد يبدأ بموارد محدودة، فسيكون على الفريق التعامل مع الحواجز الحقيقية، والحواجز المتصورة، والحواجز العَرَضية. أصعب تلك الحواجز هي الحواجز الناجمة عن أن أولويات قيادة المشروع لا تتفق في بعض الأحيان على غرض، أو إستراتيجية، أو خطة مشتركة. 
5. تعزيز وبناء العلاقات المتينة بين فريق العمل للحفاظ على التركيز على ما يهم
من المستحيل على أي فريق أن يركز طاقته بشكل فعّال على تنفيذ خطة ما إذا كان أعضاؤه مشغولون ومشتتون بتلك العلاقات الضعيفة التي تربط بعضهم البعض. إذا كنت ترغب في تحقيق نتائج رائعة، يجب عليك تجهيز أعضاء الفريق لبناء علاقات قوية بين بعضهم البعض، والقدرة على التواصل بوضوح لتحقيق تلك الهدف.



6. تحفيز الفريق لهدف وواقع مشترك
يمكن لفريق العمل بناء مشروع ناجح فقط إذا كان لأعضاء هذا الفريق عقل منفتح قادر على تقبل رؤيتك لتغيير العالم. الطاقة التي تستخدمها لحماية نفسك لا يمكن أن تُستخدم في نفس الوقت لبناء الاتصالات اللازمة للفريق لتحقيق النجاح.
   
7. حوّل رؤيتك إلى معالم على الطريق قادرة على تحفيز القلوب والعقول
مَكِّن الفريق من وضع خطط عمل لتقديم أفكار جديدة ومبتكرة. يجب أن يكون كل عضو في الفريق مجهزًا لطرح أنواع الأسئلة التي تؤدي إلى نتائج إيجابية، وليست تلك الأسئلة المتداولة التي لا تهدف إلى التماس إجابات أو إحراز التقدم الملموس. كل فريق عمل جديد لديه وظيفة كبيرة للقيام بها -ضد دوامة الأولويات، والتغيير السريع، ومواعيد التسليم التي تبدو مستحيلة. يتم تشكيل العديد من الفرق كمجموعات من الناس وُضعت جنبًا إلى جنب للعمل مع الآخرين بطريقة ساذجة قد عفا عليها الزمن.

بالأخذ في الاعتبار الموارد الشحيحة في المشروعات الجديدة، فإن الفريق ذو القدرات المحدودة متجه إلى الانتهاء والفشل لا محالة. لا تدع مشروعك الجديد يكون الضحية.
يعتبر العمل ضمن فريق واحد من أهم طرق العمل المميزة التي من الممكن ان تكون سبباً في مساعدة  الكثير من المؤسسات و الشركات على تحقيق أهدافها ،و لضمان نجاح فريق العمل يجب ان يتم ادارته بنجاح ،و خلال السطور التالية لهذه المقالة سوف نتعرف عزيزي القارئ على الطرق و الخطوات التي يمكن الإعتماد عليها من أجل إدارة فريق العمل فقط تفضل بالمتابعة .
أولاً نبذة عن فريق العمل واهميته .. العمل ضمن فريق يعتبر من الأساليب الإدارية المتطورة التي تسعى لإنجاز المهام و المسئوليات عن طريق تعاون مجموعة من العاملين بدلاً من تكليف كل عامل بأنجاز مهمة بشكل فردي ،و العمل ضمن فريق يعود بالنفع على المؤسسة ،و العاملين كونه يضمن توفير الوقت ،و الجهد و يعتبر سبب جوهري في زيادة الإنتاج ،و تحقيق أهداف المنشأة  ،و استغلال الطاقات البشرية بشكل مميزة يعود بالنفع على مصلحة العمل ،و  كذلك تكوين علاقات اجتماعية ناجحة بين أفراد الفريق تقوم على الثقة ،و الإحترام ،و التعاون . هناك ثلاث مبادئ أساسيه لابد لكل قائد فريق أن يتعلم كيف يطبقها حتى يتمكن من توطيد و تدعيم الثقه بينه و بين أعضاء الفريق و بين أعضاء الفريق و بعضهم البعض, هذم المبادئ كاتالي:
· 
تعلم كيفية التفويض.
عادة ما ياخذ تفويض السلطه أحد الشكلين التاليين:
أ#. تفويض مهمة القيام بالأعمال
ب#. تفويض السلطات.
و يحتاج فريق العمل لكلا النوعين السابقين من التفويض بهدف خلق نوع من الثقة المتبادله بين أعضائه.

· 
التشجيع على الصراحه.
لا يستطيع فريق العمل أن يستمر في ظل وجود نوع من الخبث و عدم الوضوح, و لذلك فإن القائد غير الصريح مع أعضاء فريقه لا يمكنه أن يحصل منهم على القدرات الكامنه لديهم. و من هنا فإنه يفضل الترتيب لعقد إجتماعات سواء رسميه أو غير رسميه لتنمية روح الصراحه بين الأعضاء و قائد الفريق.

· 
التشجيع على توليد الأفكار الجديده.
لا شك أن قدرات الأفراد على توليد الأفكار تزداد في ظل العمل بشكل جماعي أكثر منها في حالة العمل بشكل فردي, و لذلك يجب تشجيع المناقشات المفتوحه التي تتولد عنها العديد من الأفكار مع التأكد من أنه قد تم الإنصات إليها بإهتمام. و هذا لا يمنع من أنه قد ترفض بعض الأفكار و لكن يراعى في ذلك إبداء الأسباب الحقيقيه وراء هذا الرفض.




1.    تعظيم مستويات الأداء

لضمان تحقيق مستويات أداء عاليه : ينحصر الدور الأساسي لقائد الفريق في مهمة تسهيل كفاءة الفريق, و ذلك من خلال المسئولية التامه عن ممارسة مجموعه من الوظائف تتمثل في:
التأكد من أن جميع أعضاء الفريق لديهم إدراك ووعي تام بمسئولياتهم و أن هذي المسئوليات بها قدر من التحدي لقدراتهم.
تشجيع أعضاء الفريق على بذل أقصى جهد لديهم.
تقييم أنشطة الفريق للتأكد من أن جميع أعضائه يعملون من أجل تحقيق الأهداف الموضوعه.
تقويم أهداف الفريق و وضعها عند المستوى الصحيح القابل للتحقيق.
التأكد من أن أي تداخل بين مسئوليات الفرد و مسئوليات الفريق لا يترتب عليه إزدواج في الإختصاصات.



1.    خلق فريق العمل المدار ذاتياً Self-Operated Teamwork

يعرف فريق العمل المدار ذاتياً بأنه: الفريق المسئول عن إنجاز مشروع معين من البدايه حتى النهايه, و بذلك تتمثل أهم سمات الفرق المداره ذاتيا فيما يلي:
· المشاركة في الأدوار القياديه.
· درجه عاليه من الإستقلاليه (اللامركزيه).
· الإعتماد على المناقشات المفتوحه في إتخاذ القرارات.
· الرقابه الذاتيه على أنشطة الفريق.
· المسئوليه الذاتيه عن كافة أعمال الفريق.

و يترتب على التنفيذ السليم لفرق العمل المداره ذاتياً العديد من الثمار التي أصبحت من القواعد فيما بعد نظراً لتكرارها في أكثر من حاله و موقف, و التي يتمثل أهمها فيما يلي:
· تخفيض عناصر التكاليف الإداريه ( إداره ذاتيه).
· الإرتقاء بمستوى الجوده.
· تحسين مستوى الخدمة المقدمه للعملاء.
· تقليل معدلات الفاقد و التالف.
· توفير قدر عال من ال

كاتب الموضوع

مدونة نفيد ونستفيد

0 تعليق على موضوع : ادارة فرق العمل

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    الموقع فلسطيني بامتياز

    التسميات

    للتواصل والاستفسار

    مركز الخليج قبل المغادرة نتمنى ان نكون عند حسن الظن

    هدف المدونة

    العمل بقدر من الأمانة في توصيل مجموعة وسلسلة من الأبحاث والتقارير العلمية بكافة التخصصات المعدة مسبقا للعمل بالوصول بجيل الكتروني راقي ولنرتقي بالتواصل الايجابي والعمل على كسب الثقة من واقع المعلومة
    تحياتي لكم أخوكم محمود وادي

    المتواجدون الان

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    نفيد ونستفيد التعليمية

    2019