التنمية البشرية هي تطوير مهارات الإنسان،
وقدراته حتى تمكنه من الوصول بمجهودهِ إلى الإرتقاء بمستوى مرتفع من الإنتاج
والدخل.
أصدرت الأمم المتحدة تقريرا سمي ب مؤشر التنمية
البشرية في دول العالم، ويقيم المؤشر مجهودات التنمية
البشرية في كل دولة بين 1: جيد جدا و0:انعدام التنمية البشرية. انظر الخريطة
خريطة
عالمية تشير إلى مؤشر التنمية البشرية (2013)
0.950
أكثر من
0.900–0.949
0.850–0.899
0.800–0.849
0.750–0.799
|
0.700–0.749
0.650–0.699
0.600–0.649
0.550–0.599
0.500–0.549
|
0.450–0.499
0.400–0.449
0.350–0.399
under
0.350
غير معروف
|
صدر
التقرير في عام 1991 وقام بإعداده عالم الاقتصاد الباكستاني محبوب الحق، حيث أكد فيه أن التنمية البشرية لا تؤدي
مهامها دون أن يكون هناك نمواً اقتصادياً مصاحباً، وإلا لن يكون هناك تحسن في
الأحوال البشرية عموماً. وفي العام 1994 صدر تقرير التنمية من الأمم المتحدة الذي أكد أن التنمية البشرية هي نموذج هام من
نماذج التنمية والتي من خلالها يمكن لجميع الأشخاص من توسيع
نطاق قدراتهم البشرية إلى أقصى حد ممكن وتوظيفها أفضل توظيف في جميع الميادين.
ويخلص التقرير إلى أن التنمية البشرية بقدر ما هي مسعي لتحسين حياة الأجيال
الحاضرة فهي كذلك صمام أمان يحمى خيارات الاجيال التي لم تولد بعد. ذلك أن التنمية
المستدامة تعمل على توفير الإنصاف داخل الجيل الواحد وبين الأجيال المتعاقبة، فكما
أن الجيل الحالي يتحمل عادة معاشات التقاعد للجيل السابق، فإن الجيل القادم سوف
يتحمل مصروفات معاشات الجيل الحالي العامل. ذلك أن ديون الدولة تتحملها في المقام
الأول الأجيال القادمة حيث أن تلك الديون هي ديون طويلة الأجل.
تظهر
التنمية بوضوح الفارق بين الدخل ورفاهية الإنسان من خلال قياس معدل الإنجازات في
مجالات الصحة والتعليم والدخل. ويعطي دليل التنمية في بلد ما صورة أكثر وضوحا
لحالة مجتمع ورفاهيته من الصورة التي يعطيها الدخل وحده. التنمية البشرية مبنية في
المقام الأول على اتاحة الفرصة للمواطن بأن يعيش نوع الحياة الذي يختارها ومزاولة
العمل المناسب لهم – وعلى تزويدهم بالأدوات المناسبة والفرص المؤاتية لللوصول إلى
تلك الخيارات. وفي السنوات الأخيرة، سعى تقرير التنمية البشرية بقوة إلى إثبات أن
هذه المسألة هي مسألة سياسة تقوم بها الدولة بقدر ما هي مسألة اقتصاد – من حماية حقوق الإنسان إلى تعميق الديمقراطية والعمل الجماعي.
والتنمية البشرية تنمي القدرات أبناء الوطن بصفة أساسية، وتراعي في نفس الوقت حصول
الأقليات دينية أو عرقية أو من المهاجرين على حقوقهم السياسية والاجتماعية
والاقتصادية في المجتمع من التعليم والوظائف والمدارس والمستشفيات والعدالة والأمن
وغيرها.
التطور
بدأ
مفهوم التنمية البشرية يتضح عقب انتهاء الحرب العالمية
الثانية وخروج البلدان التي شاركت في الحرب مصدومة من
الدمار البشري والاقتصادى الهائل وخاصة الدول الخاسرة. فبدأ بعدها تطور مفهوم
التنمية الاقتصادية وواكبها ظهور التنمية البشرية لسرعة إنجاز التنمية لتحقيق سرعة
الخروج من النفق المظلم والدمار الشامل الذي لحق بالبلاد بسبب الحروب. ومن هذا
التاريخ بدأت الأمم المتحدة تنتهج سياسة التنمية البشرية مع الدول الفقيرة
لمساعدتها في الخروج من حالة الفقر التي تعانى منها مثل ما قامت به مع كل من: بنغلاديش وباكستان وغانا وكولومبيا وكثير من الدول الأخرى، مستغلة في ذلك خبرات
البلاد التي أصبحت متقدمة لاتباعها هذا المنهاج. تطور مفهوم التنمية البشرية ليشمل
مجالات عديدة منها: التنمية (الإدارية- والسياسية -و التعليمية - والثقافية)،
ويكون الإنسان هو القاسم المشترك في جميع المجالات السابقة.
ولهذا
فتطور الأبنية: الإدارية والسياسية والتعليمية والثقافية له مردود على عملية
التنمية الفردية من حيث تطوير انماط المهارات والعمل الجماعي والمشاركة الفعالة
للمواطن في عملية التنمية بغرض الانتفاع بها.
وعلى
هذا يمثل منهج التنمية البشرية الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها المخططون
وصانعوا القرار لتهيئة الظروف الملائمة لإحداث التنمية الاجتماعية والاقتصادية والتطور بالمجتمع على طريق الرخاء والرفاهية.
ويمكن
إجمال القول أن التنمية البشرية هو المنهج الحكومي في المقام الأول الذي يهتم
بتحسين نوعية الموارد البشرية في المجتمع وتحسين النوعية البشرية نفسه، كما تهتم كل
مؤسسة وكل شركة بتنمية قدرات العاملين فيها سواء على المستوى الإداري شموليا لتشمل
كل العاملين على جميع مستوياتهم الوظيفية.
أهم عوامل التنمية البشرية
- الأوضاع
السياسية: عدم احتكار السلطة وتحقيق الديمقراطية.
- الأوضاع
السكانية: الاستغلال الأمثل للموارد البشرية
- الأوضاع
السكنية: ارتفاع مستويات المعيشة وليس بالضروري انخفاض الكثافة السكانية وخير
مثال على ذلك الصين فهي محققة لأكبر قدر من التنمية البشرية والكثافة
السكانية مرتفعة للغاية
- الأوضاع
الإدارية: تطور أساليب الإدارة واعتماد أسلوب التخطيط.
- أوضاع
العمل: تطور تقسيم العمل وارتفاع المهارات الفنية والإدارية.
- الأوضاع
التقنية: استخدام التقنية وتوطينها
- الأوضاع
الصحية: تحسن مستويات الرعاية الصحية وانخفاض الوفيات وارتفاع معدلات الحياة.
- الأوضاع
التعليمية: تطور أساليب التعليم.
- الأوضاع
الاجتماعية: نمو ثقافة العمل والإنجاز وتغير المفاهيم المقترنة ببعض المهن
والحرف.
- الأوضاع
الطبقية:مرونة البناء الاجتماعى والمساواة الاجتماعية.
- الأوضاع
النفسية:ضرورة تهيئة المناخ النفسى العام والتشجيع على التنمية
مجالات الإدارة
ترتبط الإدارة بجميع الأنشطة الحياتية والمجتمعية، وفي الواقع
يمكن تصنيف الإدارة على أساس الهدف من النشاط (اجتماعي خدمي أو مادي إنتاجي) فتصبح
الإدارة بذلك نوعين:
1.
إدارة الأنشطة ذات الهدف الخدمي الاجتماعي
(إدارة القطاع الحكومي أو الإدارة العامة)،
2.
إدارة الأنشطة ذات الهدف المادي الإنتاجي
(إدارة القطاع الخاص وإدارة الأعمال الإنتاجية).
الهدف
الأساسي من تنفيذ تلك الوظائف استخدام الإمكانيات البشرية والمادية في المنشأة
أحسن استخدام وخلق الجو الصالح المناسب لتشغيل كافة العاملين. وتوفير المواد
لتحقيق الإنتاج والأهداف المنشودة بأقل التكاليف، مراعية في ذلك الناحية الإنسانية
في معاملة العنصر البشري إذ أنه هو الذي يقوم بالإنتاج، ولا يصلح الإنتاج من دون
صلاحية العامل والموظف، وهدوءه النفسي والمشاركة الجماعية بينهم.
تقسم
في الغالب أية مؤسسة إلى ثلاثة مستويات إدارية لكل منها طبيعتها. ويقصد بذلك طريقة توزيع
الإداريين فيها، وعادة ما يظهر التقسيم الإداري للمستويات في المؤسسة في نهاية مرحلة التنظيم وهي:
- الإدارة العليا ويمثلها في
الغالب المدير
العام أو رئيس مجلس
الإدارة
- الإدارة الوسطى ويمثلها مدرو الأقسام
- الإدارة
التنفيذية وأحيانا
تسمى الإدارة
التشغيلية ويمثلها المشرفون
تتطلب طرق الإدارة السليمة تواصل بين تلك المستويات وحوارات، فالإدارات العليا
تهتم بالتخطيط والتوجيه، وتتطلب الإدارات التحتية التواصل مع العاملين لرفع
كفاءاتهم وتدريبهم المتواصل وتحفيزهم على العمل بمهارة، وتشجيعهم على أن يبدوا
آرائهم من أجل تحسين الإنتاج أو تحسين عملية الإنتاج. ينطبق ذلك على أي إدارة سواء
كانت إدارة حكومية أو إدارة مؤسسة اقتصادية أو شركة. يستفيد المدير من آراء
العاملين سواء من خلال الحوار في ندوات دورية أو اقتراحات مكتوبة من العاملين. وبعد دراستها يمكن أن تصاغ
في خطوات عملية تلتزم بها مسيرة العمل ويلتزم بها الجميع.
عندما
يشعر الموظف والعامل بقيمته وأهميته في المؤسسة التي يعمل بها، واقترابه من رئيسه
واعتزازه بالعمل معه فهو يخلص في عمله، ويقدم أحسن مايمكنه من الإنتاج سواء في
خدمة الناس أو الزبائن أو تصنيع المنتج الذي يقوم بإنتاجه. تلك القيمة الشخصية
تحفز العامل والموظف للقيام بأعماله على أحسن مستوى، غير عابئا بترقية أو علاوة
مادية، شعوره الشخصي بالانتماء إلى هذه المؤسسة هي أكبر الدوافع على رضاه النفسي
واستقراره في العمل وكذلك توازنه العائلي.
أعلام التنمية البشرية العرب
تشعب
علم التنمية البشرية ليتضمن مجالات عديدة وكثيرة ولعل أبرز من ظهرت اسمائهم مؤخرا
وبرقت في عالم التنمية البشرية في العالم العربي:
تنمية
مهارات التفكير
مهارات التفكير بالأهداف
1.
كيف تحدد أهدافك؟
2.
هل لديك القدرة على تحديد أهدافك في الحياة؟
3.
كيف تستطيع البحث عن حياة أفضل؟
4.
كيف تتكون الثقة لديك؟
مهارة تحديد الأهداف
هي
المهارة التي تسعى من خلالها إلى تحقيق هدف واتخاذ القرارات والتخطيط السليم
واصدار القرارات دون تسرع.
أهمية مهارة تحديد الأهداف
عندما
تتعلم مهارة تحديد الأهداف فإنك بذلك تكتسب مجموعه من القدرات مثل:
3.
تفسير المعلومات أو التعبير عنها بطريقه جديده.
4.
القدرة على التمييز بين الحقائق والآراء وبين
الأسباب والنتائج.
5.
القدرة على تقديم المقترحات والخطط.
6.
التفكير بين البدائل والبحث عن الأفضل.
حدد أهدافك لكى تنجح
قبل
أن تبدأ في تنفيذ أي فكرة يجب عليك أن تحدد أهدافك من وراء تنفيذ هذه الفكرة وما
ترغب في تحقيقه وإن استطعت تحديد أهدافك فسيتحقق لك النجاح في أي موقف من المواقف
الحياتية أو الدراسية
التفكير السلبي والتفكير الإيجابي
التفكير السلبي
التفكير
السلبي أخطر مما يتصور أي إنسان فهو يجعل الحياة سلسله من المتاعب والأحاسيس
والسلوكيات السلبية والنتائج السلبية مثل: الأمراض النفسية والعضوية والشعور
بالضياع والوحدة والخوف.
مسببات التفكير السلبي
1.
البرمجة السابقة.
2.
عدم وجود أهداف محدده.
3.
الروتين السلبي.
4.
المؤثرات الداخلية.
5.
المؤثرات الخارجية.
6.
العيشة في الماضى.
7.
التركيز السلبي.
نتائج التفكير السلبي
1.
مبدأ الهجوم أو الهروب.
2.
القتلة الثلاثة (اللوم والنقد والمقارنة )
3.
سلبيات قوة الفكر.
4.
تقوية الذات السفلى (ذات سلبيه لأبعد الحدود
وتركيزها على المتعة والرغبات)
5.
التفكير السلبي قد يؤدى للإدمان إن لم يكن هو
الإدمان ذاته مثل: (أنا فاشل وتعيس لا أحد يحبنى أشعر بالضياع والوحدة أريد
مايخرجنى من هذه الدوامة سأجرب المخدرات )
صفات الشخصية السلبيه
( من
الممكن لأى إنسان أن يخطئ ولكن السلبي هو الذي يتمسك بالسلبيات ويكررها حتى تصبح
عادات) لاليانور روزفلت.
1.
الاعتقاد والتوقع السلبي: الشخصية السلبية
تعتقد في الفشل أكثر ماتعتقد في النجاح وتتوقع الفشل مقدما.
2.
إنجازاته المهنية أو الشخصية ضعيفه ولا يحقق
إلا القليل من أهدافه: لأن الأفكار والاعتقادات السلبية لا تساعد الإنسان على
التقدم والنمو بل بالعكس فهي تبعده عن تحقيق أي هدف من أهدافه.
3.
منعزل وغير اجتماعى وليس لديه أصدقاء: لا أحد
يريد أن يكون حول شخصيه سلبيه وبما أن هذا الشخص يتكلم ويتصرف بالسلبيات فهو بذلك
يبعد عنه الناس مما يسبب له الشعور بالوحدة والحزن.
التفكير الإيجابي
"من المحتمل أن لا تستطيع التحكم في الظروف
ولكنك تستطيع التحكم في أفكارك فالتفكير الإيجابي يؤدى إلى الفعل الإيجابي
والنتائج الإيجابيه" لدكتور إبراهيم الفقى.
تعريف التفكير الإيجابي
هو
مصدر قوه ومصدر حريه. مصدر قوه لأنه سيساعدك على التفكير في الحل حتى تجده وبذلك
تزداد مهاره وثقه وقوه. مصدر حريه لأنك ستتحرر من معاناه وآلام سجن التفكير السلبي
وآثاره الجسمانيه وسيلة فعالة للتغلب على الأكتأب.
أنواع التفكير الإيجابي
1.
التفكير الإيجابي لتدعيم وجهات النظر.
2.
التفكير الإيجابي بسبب التأثر بالآخرين:يكون
الشخص إيجابيا لأنه تأثر بشخص آخر إيجابي أو حتى ببرنامج.
3.
التفكير الإيجابي بسبب التوقيت: لماذا تكون
سلوكيات الناس أفضل في شهر رمضان وفي الأيام الروحانيه؟ لأن هذاالتوقيت يكون له
رابط روحانى عند الناس فيحسنوا سلوكهم للإيجابية لأن لا أحد يريد أن يغضب الله
ويريد أن يكسب أكبر عدد من الحسنات.
4.
التفكير الإيجابي في المعاناه: بعض الناس عندما
يصيبهم مرض خطير أو يفقد عزيزا عليه أو أحد اعضائه إلا أنه يمر بعدة مراحل نفسيه
وتنتهى بالتقبل والتفكير الإيجابي والتركيز على الحل.
5.
التفكير الإيجابي المستمر في الزمن: هذا النوع
من التفكير الإيجابي هو أفضل الأنواع وأقواها على الإطلاق لأنه لا يتأثر بالمكان
ولا الزمان ولا المؤثرات بل هو عاده عند الشخص مستمره في الزمن.
صفات الشخصية الإيجابية
( رب
إن من أعطيته العقل ماذا حرمته وإن من حرمته العقل ماذا وهبته) لعلى بن أبى طالب
رضى الله عنه.
1.
التفكير بإيجابية اتجاه الاحداث من حوله وتقبل
الاحداث السيئة ومحاولة تغييرها
2.
القيم العليا: الشخصية الناجحة تعيش بقيم عليا
مهما كانت المؤثرات أو الإغراءات.
3.
الرؤيا الواضحة: الشخصية الناجحة تعرف ما تريد
على المدى القصير والمتوسط والبعيد وتعرف ماذا تريد؟ ومتى تريد؟ وكيف تحصل على
ماتريد؟ وتضع خطط للتفيذ بمرونه تامه.
4.
الاعتقاد والتوقع الإيجابي: الشخصية الإيجابية
تعلم قوة قانون الاعتقاد والتوقع.
5.
التركيز على الحل عند مواجهة الصعاب: الشخصية
الناجحة تعرف جيدا قوة قانون التركيز وكيف أنه يلغى أي شيء آخر لكى يستطيع الإنسان
أن يركز اهتمامه على مايريد.
6.
الاستفادة من التحديات والصعوبات: الشخصية
الناجحة ليست فقط تركز على الحل بل تستفيد من أي تحد تواجهه وتستخدمه في التخطيط للمستقبل.
7.
لايدع التحديات والصعوبات تؤثر على أركان
حياته: هناك سبعة أركان أساسية تسمى الأركان السبعة للحياة المتزنة وهي:الركن
الروحانى والركن الصحى والركن الشخصى والركن العائلى والركن الاجتماعى والركن
المهنى والركن المادى. فلو واجه الشخص الإيجابي تحديا ماديا أو مهنيا فهو لا يدع
هذا التحدى يؤثر على باقى الأركان.
8.
واثق من نفسه يحب التغيير وخوض المخاطر:
الشخصية الناجحة تعرف جيدا أن التغيير شيء واقعى لذلك فهو يعرف مايريد من أهداف
ويخطط لتنفيذها.
9.
يعيش بالأمل والكفاح والصبر:الشخصية الناجحة
تعرف جيدا أنه لولا سعة الأمل لضاقت الحياة وأنه بدون الأمل يضيع الإنسان ويقع في
مطبات التحديات والتفكير السلبي وتعرف أن الأمل هو البداية وبدون الفعل والكفاح لا
يحدث التقدم وعندما تستنفذ كل الوسائل الممكنة فتصبر صبرا جميلا.
10.
اجتماعى ويحب مساعدة الآخرين:الشخصية الناجحة
تتمتع بشخصيه محببه إلى القلب لما تتمتع به من إيجابيه يحترم الآخرين ويتعامل معهم
بتقبل تام دون المحاولة في التحكم فيهم أو استغلالهم.
التفكير الإيجابية
"الحياة التي تعيشها الآن ليست إلا انعكاس من
أفكارك وقراراتك واختيارتك سواء كنت مدركا لذلك أم لا ولو أخذت المسؤولية تكون قد
بدأت الطريق إلى التغيير والتقدم والنمو " لدكتور إبراهيم الفقى.
القوة
الثلاثية هي جذور الإتزان والتفكير الإيجابي ولو فقد أحدهم يكون الإنسان عرضه
للتفكير السلبي وهي تتكون من:
- القرار.
- الاختيار.
- المسؤولية.
لا
يمكن الاستغناء عن أي جزء من القوة الثلاثة ولو حدث ذلك تكون النتيجة هي الخروج عن
الاتزان والشعور بالضياع والوقوع في مطب القتلة الثلاثة فتلوم وتنقد وتقارن وتصبح
أفكارك سلبية.
أنواع القرار
الأنواع الأساسية للقرار
هناك خمسة أنواع أساسية للقرار:
1.
قرار التفكير: الإنسان يستقبل كل يوم أكثر من
ستين ألف فكرة وكل ما تحتاجه هذه الأفكار هو اتجاه تسير فيه وأن هذا الاتجاه يحدده
الشخص نفسه فلو كان قرار الاختيار هو الاتجاه السلبي تكون النتائج سلبيه وإذا قرر
الشخص الاتجاه الإيجابي تكون النتائج إيجابيه.
2.
قرار التركيز: قانون التركيز يعتبر من أخطر
قوانين العقل الباطن لأن أي شيء تركز عليه يقوم العقل بتعميمه وإلغاء أية معلومات
أخرى لكى تستطيع التركيز على هذه المعلومة فلو كان تركيزك على الفشل ستجد أن المخ
يحذف أي معلومات أخرى ويعمم الفشل ويدعمه لك لكى تستطيع أن تتعامل معه ولو فكرت في
السعادة سيقوم المخ بحذف التعاسة وتعميم السعادة.
3.
قرار الأحاسيس: الأحاسيس وقود الإنسان وقد تكون
وقودا يحرق صاحبه لو كان سلبيا ويؤدى إلى الأمراض النفسية.
4.
قرار السلوك: الدورة الذهنية التي تبدأ
بالإدراك ثم يسبب التفكير في المعنى ثم يسبب التركيز ثم يسبب الأحاسيس ثم تسبب
السلوك لذلك يجب أن تتحكم في الإدراك بجعله دائما إدراك إيجابي.
5.
قرار تقييم النتائج: الدورة الذهنية سببت
النتائج التي تحصل عليها فلو وجد أن النتائج لم تكن كما توقعتها قم بتقييم الوضع
وعدل ما يجب تعديله وتعلم من النتائج ثم ضع الخطة الجديد في الفعل.
الاختيار
أقوى
مبادئ النمو تتواجد في الاختيار لجورج اليوت. كل مايحدث في حياة الإنسان سواء كان
واعيا أو لا يكون واعيا من اختياره، فالطريقة التي تتكلم بها وتأكل بها وتنام بها
هي من اختيارك، فالطالب الذي لايذاكر اختار ذلك ونتيجته ماهى إلا انعكاس لذلك
الاختيار.
المسؤولية
أنا
مسؤول عن عقلى إذن أنا مسؤول عن أفعالى، البرمجة العصبية اللغويه.
من
الممكن أن يكون الشخص على علم بقراره واختياره ولكن معظم الأشخاص لايتحملوا
المسؤوليه، فالطالب الذي يرسب في دراسته يلوم المدرس والمدرسة والمواد ولكنه
لايعترف بخطئه عندما اختار عدم المذاكرة.
مبادئ التفكير الإيجابي
هناك سبعه مبادئ للتفكير الإيجابي
1.
المشاكل والمعاناه تتواجد فقط في الإدراك:ليس
الواقع سوى إدراك، فلو أردت تغيير واقع حياتك فابدأ بتغيير إدراكك لدكتور إبراهيم
الفقي.
2.
لن تتركك المشكلة في المكان الذي وجدتك فيه:ليس
من المهم ما يحدث لك، ولكن المهم هو ما الاذى ستفعله بما يحدث لك لدكتور روبرت
شولر.
3.
لاتصبح المشكلة افصل بينك وبين المشكلة:لا توجد
مشكله مهما كانت صعبه في وقتها لايستطيع العقل البشري في التفكير في طريقة حلها
لفولتير.
4.
تعلم من الماضى وعش في الحاضر وخطط للمستقبل:ما
الماضى إلا حلم،وما المستقبل إلا رؤيه، وعيشتك في الوقت الحاضر بحب تام لله سبحانه
وتعالى تجعل من الماضى حلما من السعادة، ومن المستقبل رؤيه من الأمل لدكتور
إبراهيم الفقى.
5.
هناك حل روحانى لكل المشاكل:ومن يتق الله يجعل
له مخرجا ويرزقه من حيث لايحتسب القرآن الكريم.
6.
تغيير الأفكار بطريقة الاستبدال يغير الواقع.
7.
لايغلق الله بابا إلا لكى يفتح لك بابا آخر
مملوء بالخير.
شروط التفكير الإيجابي
تم إحصاء عشرة شروط للتفكير الإيجابي
1.
الرغبة المشتعلة:ما يوجد في عقلى ويسيطر على
أفكاري، ويعيش في قلبي ويسري في عروقى ودمى، يجب أن يخرج للحياة للويس بريل.
2.
الرغبة المشتعلة هي القوة التي أي شيء لكى تنجح
وتحقق هدفك، هي الوقود الذي يحرك الأحاسيس ويعطى القوة،وهي جذور النجاح والتميز.
3.
القرار القاطع:القرار القاطع لا يدع مجالا
للتردد أو التراجع، بل يعطى الشخص قوة رائعة توجهه إلى تحقيق أهداف حياته للدكتور
إبراهيم الفقى.
4.
كثير من الناس يقرر أشياء ولا يضعها في الفعل
ولو وضعها في الفعل فيكون ذلك لفترة قليلة يعود بعدها كما كان.
5.
معنى كلمة قرار يأتي من أصل يونانى"دو
كايتيرى"أي قاطع. فالقرار الذي يتخذه الشخص يجب أن يكون قرارا قاطعا أي لا
رجعه فيه.
6.
تحمل المسؤولية كاملة:النجاح على أي مستوى
يتطلب من الإنسان أن يأخذ المسئولية كاملة، وفي نهاية الأمر الميزة الوحيدة التي
تجمع بين الناجحين في العالم تكمن في قدرتهم على تحمل المسؤولية لمايكل كوردة.
7.
الإدراك الواعى:الإدراك هو بداية التغيير،
والتغيير هو بداية النمو لدكتور إبراهيم الفقى.
8.
تحديد الأهداف:لو عرفنا أولا أين نحن وماذا
نريد ؟
9.
أن نحكم ماذا نفعل، وكيف نحصل عليه لإبراهام
لينكولن.
10.
التأكيدات المتاضمنة:إن لم تعرف قدراتك وتقدرها
وتقنع نفسك بأنها حقيقيه، فكيف تتوقع أن يقدرك الآخرون ؟!للدكتور إبراهيم الفقى.
أهداف التنمية البشرية :
تصف
الأمم المتحدة التنمية البشرية بالعبارات التالية:
"التنمية
البشرية هي عملية تتضمن توسعة خيارات الناس. ويتم تحقيق توسعة خيارات الناس عن
طريق توسعة القدرات البشرية ... على كافة مستويات التنمية فإن القدرات الأساسية
الثلاث للتنمية البشرية هي أن يحيا الناس حياة مديدة وصحية وأن يحظوا بالمعرفة وأن
يتمتعوا بمستوى لائق من المعيشة. وإذا لم يتم تحقيق هذه القدرات الثلاث، فإن
العديد من الخيارات لن تكون ببساطة متاحة وستبقى العديد من الفرص متعذر الوصول
إليها. إلا أن مجال التنمية البشرية يذهب لأبعد من ذلك: فمجالات الخيار الرئيسة،
والتي تحظى بتقدير عال من قبل الناس، والتي تتراوح بين الفرص السياسية والاقتصادية
والاجتماعية وأن يكون المرء مبدعا ومنتجا وصولا إلى التمتع باحترام الذات والتمكين
والتمتع بإحساس الانتماء لمجتمع ما".
ولاحقا لهذا التعريف، قامت
الأونروا بتحديد أربعة أهداف للتنمية البشرية لتكون نقاط التركيز لعمليات الوكالة:
الهدف الأول : المعرفة والمهارات المكتسبة
- لدينا
واحدا من أكبر الأنظمة المدرسية في الشرق الأوسط، ونقوم بتدريس نصف مليون طفل
في أكثر من 700 مدرسة.
- الأونروا
هي المزود الرئيس للتعليم الأساسي للاجئي فلسطين منذ 60 عاما".
- نحن
نقدم تدريبا مهنيا للشباب لمساعدتهم على اكتساب مهارات العمل.
الهدف
الثاني : العيش حياة مديدة وصحية
نحن
نقدم خدمات صحية أساسية من خلال شبكة من مرافق الرعاية الصحية الأولية والعيادات المتنقلة.
نحن
نقدم خدمات وقائية وخدمات طبية أساسية ورعاية اختصاصية لكل مرحلة من المراحل العمرية.
تعمل
الأونروا بشكل مستمر من أجل تحقيق بيئة معيشة صحية للاجئي فلسطين.
الهدف
الثالث : تحقيق مستوى لائق من المعيشة
- نحن
نقدم خدمات الحماية الاجتماعية مركزين جهودنا على اللاجئين الأشد فقرا.
- نحن
نقدم الإمدادات الغذائية الأساسية والإعانات النقدية علاوة على المنح النقدية
الطارئة والمساكن الملائمة للاجئين الأشد عرضة للمخاطر.
- نحن
نعمل باستمرار على تحسين البيئة المادية والاجتماعية في مخيمات اللاجئين
مستخدمين في ذلك نهجا تخطيطيا مدفوعا باعتبارات مجتمعية.
- نحن
نقدم فرصا لإدرار الدخل من خلال دائرة الإقراض الصغير التابعة لنا.
- عند
اللزوم، تقوم الأونروا باتخاذ الإجراءات من أجل تخفيف آثار الحالات الطارئة
في حياة اللاجئين.
الهدف
الرابع : التمتع بحقوق الإنسان إلى الحد الأقصى الممكن
إن تحقيق أهداف الأونروا التنموية الثلاث يعتمد
على الرابع، ألا وهو: ضمان أن حقوق الإنسان يتم التمتع بها إلى الحد الأقصى الممكن.
تعمل الأونروا من أجل حماية وتعزيز حقوق لاجئي فلسطين
عن طريق ضمان وصول خدمات نوعية للمجتمعات والأفراد المعرضون للمخاطر.
من خلال كسب التأييد، فإننا نقوم بمعالجة الأسباب
الكامنة وراء الإساءة لحقوق المستفيدين أو إهمالها ونقوم بتسليط الضوء على الحاجة الملحة
للوصول إلى حل عادل ودائم لمحنة لاجئي فلسطين.
في غزة والضفة الغربية، يعمل برنامج ضابط إسناد
العمليات على مراقبة وتوثيق الحوادث التي يتم فيها انتهاك حقوق الإنسان والتدخل لدى
السلطات وأصحاب المصلحة الآخرين بشأنها.
التنمية
البشرية لفظ انتشر بعد انتشار مواضيع ال self-help أو مساعدة الذات. أهمية الرجوع للترجمة
الإنجليزية هنا لإظهار الإختلاف بين المعنى الذي بدأت به هذه الأنشطة في الغرب
والمعنى الذي تحولت إليه بعد انتشارها وإساءة استخدامها، سواءاً في بلادنا أو في
الغرب الذي بدأ هذه التوجهات. وأقصد هنا بدأها بشكلها الحديث، لأن كما سترون وكما
تعرفون، معظم هذه المواضيع لها أصول في علوم قديمة وليست بالشئ الجديد.
كلمة
تنمية بشرية في حد ذاتها ترجمتها
Human Development ،
وفي حين أن كثيرين يستخدمون ألقاب مثل (عالم تنمية بشرية) أو (مدرب تنمية بشرية)،
فليس هناك ما يُطلق عليه
(Human Development Scientist/Professor) ولا يوجد ما يُسمى ب(Human Development Trainer/Coach).
التنمية
البشرية أو الhuman
development هي
مجموعة كبيرة من المواضيع والعلوم، أغلبها مُشتق من علم النفس، دراستها وتطبيقها
الهدف منه التطور والتحسن والتقدم في حياتنا. حتى في بعض الشهادات المقدمة من
جامعات مرموقة والتي تحمل في عنوانها كلمات (Human Development) ستجد أن مناهجها هي مواد علمية عادية ومعروفة
مثل الBehavioural
Psychology،
والChild Psychology،والPositive Psychology, والSociology،
وغيرهم. مهما ظهر أن العناوين براقة أو جديدة، ستجد في النهاية أن أصولها في هذه
العلوم المعروفة.
كتب
الself-help كثير منها صدر في الثمانينات أو ما قبلها، ولكن
في التسعينات وبداية الألفية الجديدة حدث شبه نفور من أساليب التعلم القديمة
وأساليب الإدارة القديمة. أنا ليس عندي من الأبحاث أو الدلائل العلمية ما يثبت هذا
غير تجاربي وقراءاتي وملاحاظات بيئات العمل حولنا، ولكن لسبب ما بدأ الأفراد في
الإنجذاب للكتب والآراء التي تشجع على أن القوة في يد الفرد، القدرات اللامتناهية
داخل كل فرد، وأن الأحلام ممكن تحقيقها. بإختصار، الدروس كثيرة، لكن الرسالة
واحدة: الأمل موجود، القدرة بداخلك، أحلامك ممكن أن تصبح حقيقة.
يجب
هنا التأكيد مرة أخرى على أن كل هذه الدروس والتكتيكات تنبع من علوم ثابتة كما
ذكرنا وليست اختراع جديد.
من
بعد ذلك نجد انتشار بعض الألقاب مثل
Trainer، و Coach، و Motivational
Speaker. ويجب
هنا التشديد على أن كل من هذه الوظائف له تعريف واضح ونشاط واضح وأسلوب في تطبيقه
يختلف عن الآخر وإن تشابهوا. التشابه سببه أن كلهم لهم أصول من علم النفس، لكن
تفاصيل المهنة أو النشاط يختلف في تطبيقه. كل هذه ال (وظائف) تؤدي في النهاية لنمو
الأفراد، للتنمية البشرية، لكن ولا واحدة منها تستحق مسمي (مدرب تنمية بشرية).
على
سبيل المثال، ال
Trainer،
ترجمتها الحرفية (مدرب)، لكن مدرب ماذا؟
المدرب
أو الtrainer، شخص، نتيجة
الدراسة والقراءة والتطبيق، ضليع في توصيل المعلومة. لا أكثر ولا أقل. هو يفهم
دروس مثل فروق التعلم بين الأشخاص، كيفية تحويل الدرس النظري لتطبيق عملي وغيره.
ومرة أخرى أؤكد أن هذه المعلومات مشتقة من علوم وأبحاث من علم النفس وغيره، ليست
اختراع جديد.
ال Motivational
Speaker،
شخص ضليع في الإلقاء. لا أكثر ولا أقل. يتبنى موضوع معين وينطلق ليُحدِّث الناس
عنه ويُحمِّسهم لتنفيذه أو تبني تفس الرأي. هناك من يعجبك إلقاؤه ومن لا يعجبك،
هذا شئ متوقع. يجب في هذه الحالة التفرقة بين إعتراضك على أداء الشخص، أو على
الموضوع نفسه، أو على كل المواضيع المشابهة. ما أعنيه هو أنك إذا شاهدت فيديو ل وmotivational speaker ولم يعجبك، هناك فرق بين أن تقول:
(هذا الرجل أسلوبه سئ)
(هذا الموضوع غير مقنع)
(هؤلاء هم نصابين التنمية البشرية)
المثال
الثالث، والذي كان السبب الأكبر في سوء فهم ما يسمى بال(تنمية البشرية) هو الCoach. الCoach ليس له ترجمة غير مدرب أيضاً. وهذه كانت بداية الخلط. ويجب
الإشارة هنا أيضاً أن حتى في العالم الغربي هناك ارتباك وتشوش حول ما يفعله هذا الCoach. سبب عدم الوضوح هو أن الCoach, نفس الشخص، يمكن أن يكون Coach في أكثر من موضوع. وهنا نتعجب قائلين: كيف هذا؟
كيف يدربني في أكثر من موضوع؟ أليس خبير في موضوع معين؟
الرد:
لا
إذن
كيف سيعطيني النصائح؟ كيف سيجد العيوب في أدائي الحالى لينصحني بالتحسن؟
الرد:
هو لن ينصحك، بل سيساعدك على إيجاد إجاباتك بنفسك، لأنك تحمل بداخلك كل الإجابات.
ما
هذا الهراء! وإذا كانت كل الإجابات بداخلي، فلم أحتاج إليه؟؟
الرد:
لأن رغم وجود هذه الإجابات بداخلك فأنت في كثير من الأحيان تعجز عن رؤيتها لأنك
منغمس في مركز الدوامة، دوامة حياتك. نتيجة المخاوف التي لا تدرك وجودها بداخلك،
والمنظور الذي قد يكون ضيق ويمنعك عن رؤية فرص كثيرة في حياتك.
لكن
كل هذا كلام غير علمي ومُرسل، وأنا لا أحتاج إليه، وليس من حق أي شخص أن يقول أن
عندي مخاوف أو أن يحكم علي أنِّي عجزت عن رؤية مخطط نجاحي بنفسي!
بسبب
كل هذه الآراء وأكثر هناك عدم وضوح حول وظيفة الcoach الذي أصبح هو الشكل المنتشر في بلادنا لما
يُعرف بإسم مدرب التنمية البشرية.
عند
هذه النقطة اسمحوا لي أن أوضح عدد من النقاط:
١- الCoach ليس
Human Development Coach،
وبالتالي ففكرة مدرب للتنمية الشرية تعريف خاطئ.
٢- يُستخدم في كثير من الأحيان لقب Life Coach وترجمته الغير دقيقة (مدرب للحياة). وهذا لقب
أكثر استفزازاً للكثيرين لإنه يحمل معنى أن هذا الCoach قد وجد الإجابة لكل أسئلة الحياة. ولهذا يتجه
الكثير من الcoaches
للتخصص في مجالات
معينة.
٣- أكبر جهتين في العالم متخصصتين في تدريس وتدريب
وتنظيم نشاط الcoaching
هما الInternational Coaching Federation، وال Coach Training
Institute.
٤- هاتان الجهتان توضحان أن المهارات التي
يستخدمها المدرب كلها مأخوذة من علم النفس، ومبدأ (أنا لن أعطيك إجابات ولكنى
سأساعدك على إيجاد إجاباتك بنفسك) بدأ في الستِّينات من تَوَجُّه جديد بدأه العالم Carl Rogers فيما عُرف بعد ذلك بالHumanistic Psychology.
٥- من المفاهيم الأساسية للهاتان الجهتان والتي
يتم التأكيد عليها في مرحلة التدريب للCoach الجديد:
كل
فرد يحمل بداخله إجاباته وليس على المدرب سوى أن يساعده على الكشف عنها وليس فقط
الإسراع بالنصائح. ولهذا السبب، فلا يمكن فرض الCoaching أو التدريب على من لا يريده.
والأهم
من ذلك، أن من يستطيع إن يدرب نفسه بنفسه، لا يحتاجك.
وهذه
هي النقطة الأخيرة والمحورية.
الكثيرين
يرون أن الcoach
أو المدرب لا يضيف
لي شئ، وهذا وارد. الكثير من الأشخاص الناجحين يدربون أنفسهم ولا يحتاجون لأحد.
والكثيرين من الناجحين أيضاً يشعرون أن الإستعانة بمدرب سوف تساعدهم على الوصول
لدرجات أعلى من النجاح قد يغفلون عنها بمفردهم. ومعنى أنني أرى أني إنسان ناجح ولا
أحتاج لمدرب أو
Coach لا
تعني أن هذا المدرب لن يُفيد شخص آخر قد يحتاجه.
ففي
النهاية يجب التفرقة بين الTrainer والCoach والMotivational Speaker وفهم الفرق بين كل ذلك وما يُطلق عليه مدرب
التنمية البشرية. ويجب فهم أن الدروس التي يستخدمها كل هؤلاء، إذا استخدموها
الإستخدام الصحيح، فهي دروس عادية بسيطة لها أصول في علوم المختلفة المهتمة
بالتنمية. وأحياناً أخرى تكون هذه الدروس مشتقة من تعاليم روحانية وليست علمية،
ولا مانع من أن تختلف معها ومع صحتها. ولكنها دروس علمية أو ودروس روحانية معروفة
وهناك من بيننا من يعرفها ويُطبقها في حياته، وهناك من قد يحتاج لآخرين لمساعدته.
ومن
جهة الCoaches أو المدربين، يجب عليهم فهم ودراسة أصول الدور
الذي يمارسونه لكي يكون الأصل هو مساعدة من يحتاج لهذا الدور في حياته، وليس مجرد
التجارة بالصوت العالي والعبارات الرنانة.
بدأت
المحاولات والنقاشات حول الروابط بين النمو الاقتصادي والتطور منذ النصف الثاني
للقرن العشرين، حيث اعتبرت العديد من الدول النمو الاقتصادي على أنه الغاية والمؤشر للتطور، على الرغم أن GDP – القيمة الكلية للمنتجات والخدمات التي تنتجها
الدولة خلال سنة – لم يوضع أساسًا كمقياس لحسن حالة الدولة. خلال فترة السبعينيات
والثمانينات، تم التركيز على بدائل تتخطى GDP، كالتأكيد على توفر فرص التوظيف وما إن كان
الشعب ينعم باحتياجاته الأساسية، وهذا ما يتمحور يحول مفهوم التنمية البشرية .
ما هي التنمية البَشرية
أدت
النقاشات والأبحاث المستمرة إلى ظهور مبدأ التنمية البشرية، حيث يعد عالم الاقتصاد
الباكستاني “محبوب الحق” أول من طوّر هذا المفهوم، الذي يركز على إغناء الحياة
البشرية بدلًا من إغناء الاقتصاد الذي يعيش ضمنه الأفراد من خلال خلق الفرص وفتح
الخيارات أمام الجميع.
المحاور التي تتناولها التنمية البشرية
- الناس: تركز التنمية
البَشرية على تحسين الحياة التي يتبناها الأفراد عوضًا عن الاعتقاد أن النمو
الاقتصادي سيؤدي بشكل تلقائي إلى فرص أكثر للجميع. يعتبر تزايد الدخل وسيلة
مهمة للتطوير وليس الغاية.
- الفرص: يتمحور مفهوم
التنمية البَشرية حول إعطاء الأفراد فرصًا أكبر والحرية لتبني الحياة التي
يرغبون بها، وهذا يعني تطوير مقدرات الأشخاص وإعطائهم الفرصة لاستخدامها؛ على
سبيل المثال، ليس هناك فائدة من تعليم المرأة إن لم تُعطى الفرصة للدخول في
سوق العمل.
- حق
الاختيار: لا
أحد يمكنه ضمان السعادة البشرية، والاختيارات التي يقوم بها الأفراد عائدة
لهم، ولكن تركز التنمية البشرية على توفير هذه الخيارات والفرص بخلق بيئة
يتمكن من خلالها الأفراد والجماعات من تطوير مقدراتهم والحصول على فرصة
لقيادة حياة منتجة ذات قيمة.
أبعاد مفهوم التنمية البشرية
- التطوير
المباشر للمقدرات البشرية: يتضمن
المحاور الثلاث الأساسية للتنمية البشرية، والتي تشكل معًا مقياس التنمية البشرية HDI:
1.
حياة مديدة وصحية (مقياس متوسط العمر).
2.
المعرفة (مقياس التعليم).
3.
المعايير المناسبة للحياة (مقياس GNI: وهو ما تنتجه الدولة من خدمات و منتجات خلال
سنة
GDP،
بالإضافة إلى دخلها من اتفاقيات وصفقات خارجية).
- خلق
الظروف المناسبة للتنمية البشرية: تتضمن
المقومات التي تخلق البيئة المناسبة للأفراد للعمل على مقدراتهم وإعطائهم
الفرصة لاستخدامها:
1.
المشاركة في الحياة السياسية والاجتماعية.
2.
الحفاظ على البيئة.
3.
حقوق الإنسان وحمايته.
4.
المساواة بين الجنسين.
غالبًا
ما يوضع مفهوم التنمية البشرية ضمن شروط ما، إن كان الفرد قادر على أن “يكون”
و”يفعل” ما يرغب به في الحياة:
“يكون”: أي يملك الطعام والمأوى وصحة جيدة.
“يفعل”: أي أن يكون قادر على العمل والتعلم والمشاركة في الحياة السياسية والاجتماعية.
والأهم من ذلك كله حرية الاختيار، فبعض الأفراد يختارون البقاء دون طعام كنوعٍ من الصيام الديني مثلًا، وذلك مختلف عمن يصوم لعدم قدرته على توفير الطعام.
“يكون”: أي يملك الطعام والمأوى وصحة جيدة.
“يفعل”: أي أن يكون قادر على العمل والتعلم والمشاركة في الحياة السياسية والاجتماعية.
والأهم من ذلك كله حرية الاختيار، فبعض الأفراد يختارون البقاء دون طعام كنوعٍ من الصيام الديني مثلًا، وذلك مختلف عمن يصوم لعدم قدرته على توفير الطعام.
تعريف التنمية البَشرية المستدامة
خلق
الفرص ذاتها للأجيال اللاحقة التي تملك الحق ذاته كآبائها بحياة كريمة. وهناك
العديد من المعوقات أمام التنمية المستدامة قد تكون عرقية أو اقتصادية أو سياسية
أو اجتماعية، أو عدم المساواة بين الجنسين، وهي أسباب النزاعات والهجرة وغيرها من
المشاكل التي تلغي الحياة الهنيئة مع عواقب مدمرة بعيدة الأمد.
تعد
الاستدامة مجالًا مهمًا عند الأخذ بعين الاعتبار التزايد السكاني الذي يؤدي إلى
تزايد في الاستهلاك مما يؤثر سلبًا على البيئة، ووحدها التنمية المستدامة يمكن أن
توازن هذه الظواهر.
يُعرف
مكتب تقارير التنمية البشرية التابع للأمم المتحدة مفهوم التنمية البشرية على أنه
خلق وتطوير ظروف المعيشة التي تمكن الأفراد من صقل قدراتهم والتمتع بحياة مديدة
وصحية والوصول إلى نظام تعليمي ملائم، والمشاركة في الاقتصاد، وأن يصبحوا منتجين
لتتاح لهم فرصة الحياة الكريمة حسب احتياجاتهم ورغباتهم.
لا
يعتمد مفهوم التنمية على مقدار دخل الفرد، بل على المقدار الذي يتم استثماره في
الأفراد؛ فالمال يمكن استخدامه للمعدات العسكرية وأيضًا يمكن استخدامه لبناء
المدارس على سبيل المثال.
تحارب
التنمية البشرية عدم المساواة وتروج لحياة كريمة لكافة الأشخاص بغض النظر عن
أصلهم، جنسهم، أو لون بشرتهم.1
مصادر
1.
كتاب تنميه مهارات التفكير للكاتب فهيم مصطفى.
2.
كتاب التفكير السلبي والإيجابي لإبراهيم الفقي.
3.
كتاب قوة التفكير لإبراهيم الفقي.
0 تعليق على موضوع : التنمية البشرية
الأبتساماتأخفاء الأبتسامات