-->
نفيد ونستفيد التعليمية نفيد ونستفيد التعليمية
مركز الخليج
ملاحظة : كل ما يطرح بمدونة نفيد ونستفيد التعليمية هو ملك للجميع وليس محتكر لأحد
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

بحث جاهز بعنوان مصادر اشتقاق الأهداف التعليمية





1- المتعلم :

يعد المتعلم مصدر لتحديد الأهداف ويرجع ذلك إلى ان المنهج يأخذ في اعتباره المجتمع(فلسفته وظروفه ) ليس هذا فحسب بل يأخذ فى اعتباره في نفس الوقت أيضا طبيعة المتعلمين ، باعتبارأنهم يعملون في مجتمع وكلاهما متكاملان ، وإذا كان التعليم في أبسط معانية هوتعديلا للسلوك ، فإن هذا التعديل لا يأتي من فراغ ولكنه يأتي من داخل المتعلم إذاهيأنا له الظروف المناسبة لذا فإن نمو المتعلم وإشباع حاجاتة واهتماماته وميولة ومراعاة قدراتة واستعداداتة تمثل مصادر هامة لاشتقاق الاهداف .

2-فلسفة المجتمع والتربية :

يتكون المجتمع من مجموعة من الافراد يعيشون في بيئه معينة وتنشأ بينهم مجموعة من الاهداف والرغبات والمنافع المشتركة وتحكمهم مجموعة من القوانين والانظمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والدينية وهنا ياتي دور مخططي المناهج في اشتقاق الاهداف التي تاخذ في الحسبان إن هذه الفلسفة تمثل المرجع لتنسيق وتوافق الأهداف من المصادر الأخرى ، ففلسفة التربية تعتبر انعكاسا لفلسفة المجتمع وهذا يفسر لنا الاختلاف في الأهداف التربوية بين المجتمعات وفقا لاختلاف فلسفتها التربوية.

3-المادة الدارسية :

تعتبر المادة الدراسية – حتى الآن – وفي كثير من المناهج المصدر الأساسي لتحديد أهداف التعليم ، وربما يرجع ذلك إلى أن متخصصي المواد الدارسية هم الذين يقومون بتصميم المنهج من جهة نظرهم الخاصة ، حيث أن كلا منهم على حدة متصور أن المقرر الذي يصممه لإعداد وتجهيز التلاميذ غرضه أن يكون من التلاميذ متخصصين في المادة نفسها .

تحتوي المادة الدراسية عادة على أهداف تعليمية لكل مقرر ولا شك أن مثل هذه الأهداف يمكن أن تكون مصدراً عظيم الفائدة لانتقاء أهدافك التعليمية وإذا كانت هذه الأهداف مُصاغة صياغة واضحة ودقيقة يمكنك استخدامها بشكل مباشر أما إذا كانت صياغتها في عبارات عامة أو غامضة فإنها غالباً ما تكون أقرب إلى الأهداف التربوية العامة أو المرامي بعيدة المدى ومن ثم فإن هذه الأهداف لا تصلح أن تكون أهدافاً تعليمية يكن استخدامها بشكل مباشر. ومع ذلك فإن هذه ا لأهداف مع ما يصاحبها من وصف لمحتوى المقرر الدراسي وتوصيات بالمراجع التي يتوجب عليك استخدامها تمثل مصدراً أساسياً لا يمكن الاستغناء عنه عن تحديدك للأهداف التعليمية.

4-سيكولوجية التعلم

مما لا شك في أن الاستعانة بعلم النفس في المجال التعليمي أمر هام وحيوي ، كذلك تفيد طبيعة التعلم في فهم سيكولوجية المتعلمين ن وبالتالي يحتم مراعاتها في تحديد الأهداف التربوية فمثلا ليسوا متساويين في قدراتهم أو استعداداتهم ، وبالتالي ينبغي في تحديدنا للأهداف أن نراعي ما بين المتعلمين من فروق فردية.

مصادر اشتقاق الأهداف التربوية )العامة(
الأهداف التربوية تشتق من مصادر عدة من أهم تلك المصادر هي :
1 فلسفة المجتمع والت ا رث الثقافي : إذ كانت التربية أداة المجتمع لتحقيق -
أهدافه فان المناهج أداة التربية في هذا الشأن كما إن المدرسة وما
تحويه من مناهج إنما هي انعكاس لفلسفة المجتمع الذي أنشأها ولعل
ذلك يبدو واضحاً في اختلاف المناهج الد ا رسية في المرحلة التعليمية
من مجتمع إلى أخر ومن هنا تبدو ضرورة تحديد فلسفة المجتمع حتى
تكون المدرسة في موقف تستطيع فيه تحقيق أهدافها .
2 خصائص نمو الطلبة : إن خصائص نمو الطلبة تتميز -
بالدينامية وذلك لأنها تتأثر بالنمو في الم ا رحل السابقة وتؤثر في
الم ا رحل التالية لها ، من هنا كانت ضرورة د ا رسة خصائص نمو
15
الطلبة ومتطلباتهم في م ا رحل النمو جميعها وتحليلها ووضعها في
الاعتبار حين تحديد الأهداف .
3 طبيعة العلم والتكنولوجيا : العلم دائم التغير الأمر الذي يؤدي غالباً -
إلى التغير في بنية أساسيات العلم كرد فعل للد ا رسات والبحوث
المختلفة التي تضيف مؤش ا رت جديدة إلى العلم وامكاناته مما ينبغي
إعادة النظر في نوعية ما يقدم إلى الطلبة والذي يفرض م ا رجعة
للأهداف دائماً .
4 الاتجاهات العالمية ضمن التربية الحديثة : في كل يوم تطالعنا وسائل -
الإعلام باتجاهات وأساليب جديدة في مجالات العلم والتكنولوجيا الأمر
الذي يفرض د ا رسة هذه الاتجاهات والأساليب ومسايرة ما يتفق منها
مع ظروفنا وامكاناتنا والتعبير عنها في مناهجنا .
5 بيئة الطلبة : إذ للبيئة المحلية الطلبة دور في اشتقاق الأهداف العامة -
إما مصادر اشتقاق الأهداف السلوكية ) المحددة ( فهي :
الأهداف السلوكية ) المحددة ( تشتق من مصادر عدة ومن أهم تلك
المصادر هي :
1 - المنهج أو المقرر الد ا رسي : تحتوي الكتب الد ا رسية عادة على أهداف
تعليمية لكل مقرر ولا شك أن مثل هذه الأهداف يمكن أن تكون
مصد ا رً عظيم الفائدة لانتقاء أهدافك التعليمية واذا كانت هذه الأهداف
مُصاغة صياغة واضحة ودقيقة يمكنك استخدامها بشكل مباشر أما
إذا كانت صياغتها في عبا ا رت عامة أو غامضة فإنها غالباً ما تكون
16
أقرب إلى الأهداف التربوية العامة أو الم ا رمي بعيدة المدى ومن ثم
فإن هذه الأهداف لا تصلح أن تكون أهدافاً تعليمية يمكن استخدامها
بشكل مباشر . ومع ذلك فإن هذه الأهداف مع ما يصاحبها من
وصف لمحتوى المقرر الد ا رسي وتوصيات بالم ا رجع التي يتوجب
عليك استخدامها تمثل مصد ا رً أساسياً لا يمكن الاستغناء عنه عند
تحديدك للأهداف التعليمية .
2 - المواد التعليمية المنشورة : تحتوي المواد المنشورة مثل : ك ا رسات
المعامل ، والأفلام والش ا رئح .. الخ على أهداف يمكن أن تكون
مصد ا رً مهماً تستقي منه الأهداف التعليمية والأهداف التي تصاحب
هذه المواد تكون في الغالب مناسبة لمستوى الصف الذي يتم الإعداد
له .
3 - المجلات العلمية المتخصصة : كثي ا رً ما تحتوي المجلات العلمية
على مقالات وبحوث لمتخصصين في المادة الد ا رسية ، تعرض
ط ا رئق مفيدة تساعد في تدريس موضوعات معينة وأحيان اً تحتوي هذه
المقالات على قائمة بالأهداف التي استخدمها المؤلف لقياس نتائج
تعلم تلاميذه ، أو نتائج تجربة قام بها في تدريس وحدة معينة وقد
تحتوي بعض المقالات في المجلات التربوية على تصنيفات للأهداف
التعليمية أو ط ا رئق صياغتها تساعد المعلم في اختيار أهدافه أو
التدريب على

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .

هذه من أهم العناصر التي تطرقنا إليها في بحثنا المتواضع والذي نتمنى أن نكون قد وفينا كل عنصر حقه من الدارسة والبحث.
الهدف وتعريفة :
----------------
لقد وردت العديد من التعريفات حول الهدف والتي سوف نتطرق إلى بعضها في هذا المقام ، وتتشابه تعريفات الهدف في بعض القواميس والمراجع ، لكننا سوف نختصرة بتعريف بسيط وهو :
هو عبارة تصف التغير المرغوب فيه في مستوى من مستويات خبرة أو سلوك المتعلم معرفياً، أو مهارياً، أو وجدانياً عندما يكمل خبرة تربوية معينة بنجاح، بحيث يكون هذا التغير قابلاً للملاحظة والتقويم .
الأهداف وأهميتها التعليمية والتربوية:
----------------------------------------
لهذه الأهداف أهمية كبيرة ويمكن أن نسرد العديد من النقاط حول أهمية الأهداف فهي تزيد من مرونة المعلم وتساعد في تفريد التعليم وجعلة أكثر إنسانية وتحقق الكثير من النتائج التعليمية الهامة.
وتكمن قيمة الهدف في إنه يجعل للعمل معنى ويعين له اتجاها ويحدد له الوسائل والطرق ، ذلك أن الذي لا هدف له لا يعرف أين المنتهى ولا يستطيع الجزم بأفضلية طريقة على طريقة ووسيلة على أخرى.
وفي حالة عدم وجود أهداف تعليمية واضحة يفتقد المعلم أساسا سليما لاختيار تصميم الوسائل التعليمية والمحتوى وإستراتيجيات التدريس ، فهنا تكمن أهمية الهدف في توجيه المعلم لاختيار أساليب التقويم المناسبة والتي تعطيه صورة حقيقية عن مدى ما حققه من أهداف ، وتساعد التلميذ على تنظيم جهوده نحو تحقيق الهدف.
ومن خلال الأهداف يمكن أعداد تقارير عن تحصيل التلاميذ وتقدمهم ومعرفة جوانب القوة وجوانب الضعف.
ومن هنا يمكن أن نلخص أهمية الأهداف في نقاط وهي:-
* أهمية الأهداف التعليمية:
--------------------------------
1 – تساعد على إزالة الغموض عن الأهداف العامة، حيث تمكّن المعلم من معرفة مدى قربه أو بعده عن الهدف المرجو تحقيقه .
2 – تسهّل للمعلم عملية اختيار طرق التدريس والوسائل التعليمية والأنشطة المناسبة لتحقيق أهداف درسه، فكل هدف له ما يناسبه من أساليب التدريس والأنشطة والوسائل التعليمية .
3 – وضوح الأهداف يسهّل على المعلم اختيار أدوات وأساليب التقويم المناسبة، حيث يتم التقويم في ضوء الأهداف المحددة في بداية الدرس .
4 – يسهل وضوح الأهداف عملية وضع المناهج التربوية، حيث تُحدد الأهداف مسبقاً بدقة ووضوح، ثم يُختار المحتوى وطرق التدريس وأساليب التقويم.
تصنيف الأهداف التعليمية.

كاتب الموضوع

مدونة نفيد ونستفيد

0 تعليق على موضوع : بحث جاهز بعنوان مصادر اشتقاق الأهداف التعليمية

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    الموقع فلسطيني بامتياز

    التسميات

    للتواصل والاستفسار

    مركز الخليج قبل المغادرة نتمنى ان نكون عند حسن الظن

    هدف المدونة

    العمل بقدر من الأمانة في توصيل مجموعة وسلسلة من الأبحاث والتقارير العلمية بكافة التخصصات المعدة مسبقا للعمل بالوصول بجيل الكتروني راقي ولنرتقي بالتواصل الايجابي والعمل على كسب الثقة من واقع المعلومة
    تحياتي لكم أخوكم محمود وادي

    المتواجدون الان

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    نفيد ونستفيد التعليمية

    2019