-->
نفيد ونستفيد التعليمية نفيد ونستفيد التعليمية
مركز الخليج
ملاحظة : كل ما يطرح بمدونة نفيد ونستفيد التعليمية هو ملك للجميع وليس محتكر لأحد
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

بحث جاهز عن مفهوم تصميم التدريس





مفهوم تصميم التدريس
هو ذلك العلم التطبيقي من علوم التدريس الذي يعني بتوصيف القواعد والمبادئ والاجراءات وتخليق النماذج اللازمة لتصميم ( تخطيط ) منظومات التدريس . وهو أحد فروع علم التدريس .

أو هو " عملية منهجية أو منظومية لتخطيط منظونات التدريس لتعمل باعلي درجة من الكفاءة والفاعلية لتسهيل التعلم لدي الطلاب ، وعادة ما يستعان لانجاز هذه العملية بما يسمي بمخططات او خطط التدريس Teaching Plans
أهمية تصميم ( تخطيط ) التدريس : -
أولا : بالنسبة للمعلم :
1- يساعده في تحديد الأهداف التي يود أن تتحقق عند طلابه .
2- يوجه المعلم في تنظيم النشاطات ، ويبعده عن التخبط في تنفيذها .
3- يساعد المعلم في توزيع الوقت بشكل متوازن ، بحيث لا يتجاوز أي جوانب أساسية يرغب في تخطيطها ، وبحيث لا يطغي جانب علي آخر .
4- يساعد المعلم في اختيار الأساليب والوسائل والنشاطات المناسبة .
5- يمكن المعلم من الاستفادة من الوقت المتاح بشكل أمثل .
6- يمكن المعلم من التقويم السليم لطلابه والحصول علي التغذية الراجعة .
7- يجعل المعلم أكثر ثقة بنفسه وأقل شعورا بالاضطراب .
ثانيا : بالنسبة للمتعلم :
1- يساعد الطالب في تنظيم وقته في الدراسة وتوزيعه بحسب الأهمية المعطاه للأهداف والمحتوي ، كما بين ذلك تخطيط المعلم .
2- يجعل الطالب أكثر قدرة علي الاستيعاب وذلك لأن المادة تكون منظمة له .
3- يزيد من دافعية الطالب للتعلم .
4- يكتسب الطلاب اتجاهات إيجابية نحو المعلم ، وذلك لأن المعلم المنظم يترك انطباعا حسنا عن نفسه لدي طلابه .
5- يتأثر الطالب بالجوانب الايجابية للمنهج الخفي عند معلمه ، فيكتسب عادات سليمة تساعده في حياته ، مثل التنظيم ، وتقدير أهمية واستغلاله بشكل أمثل .
مرتكزات التصميم ( التخطيط ) الفعال للتدريس :
1- الأحداث التدريسية Instructional Events وتشمل : -
أ- المقدمة Introduction : وفائدتها:-
* تنشيط الانتباه Active attention
* تحديد الهدف Establish Purpose
* إثارة الاهتمام والدافعية Arouse Interest and Motivation
* تقديم نظره عامة تمهيدية للدرس Preview The Lesson
ب- الجسم ( المتن ) Body :- و فائدته :
* استدعاء المعرفة السابقة المتصلة Recall Relevant Prior Knowledge
* معالجة المعلومات والأمثلة Process information and examples
* تركيز الانتباه Focus Attention
* استخدام استراتيجيات التعلم Employ learning strategies
* التطبيق Practice
* التغذية الراجعة التقويمية Evaluate feedback
ج- الاستنتاج Conclusion : وفائدته:
* التلخيص والمراجعة Summarize and review
* تمويل التعلم Transfer learning
* اعادة واثارة الدافعية والغلق Remotivate and close
د- التقييم Assessment :- وفائدته :
* تقييم الاداء Assess performance
* التصحيح والبحث عن العلاج Evaluate feedback and seek remediation
نمط التعلم
نمط التعلم " الطريقة التي يقوم بها الأفراد بالتعامل مع المعلومات أو المهارات الجديدة ، سواء من حيث الاحتفاظ بها أو اعادة صياغتها واستخدامها " ، ويتشكل نمط التعلم من مجموعة عناصر ( بيئية وانفعالية واجتماعية وسيكولوجية )

ويوجد عدد من أنماط التعلم بعدد الافراد يصنفها ( سيلفر / هانسون ) إلي أربعة أنماط أساسية هي :

أ- المتعلم المعتمد علي الحس والتفكير :-
ويتميز بأنه عملي ويتعامل مع الواقع ( موجه بالعمل )
ب- المتعلم المعتمد علي الحس والمشاعر :-
ويتميز بأنه عاطفي ودود ( ويعمل مع الجماعة )
ج- المتعلم المعتمد علي البديهة والتفكير:-
ويتميز بأنه نظري وعقلي ويهتم بالمعرفة ( موجة بالمعرفة )
د- المتعلم المعتمد علي البديهة والمشاعر:
ويتميز بأنه شغوف نافذ البصيرة ، مبدع ، خيالي . ( موجة بالخيال )

كفايات المعلم الفعال ( معايير المعلم الفعال ) : -

1- معرفة المادة الدراسية Subject Knowledge
2- تطبيق المادة الدراسية Subject Application
3- إدارة حجرة الدراسة Class Management
4- تقييم وتسجيل نمو الطلاب Assessment and Recording of pupil progress
5- النمو المهني Further professional development

عناصر تصميم ( تخطيط ) التدريس :
1- المحتوي Content
2- مواد التدريس Materials
3- النشاط Activity
4- الأهداف Objectives
5- الطلاب Students
6- المحيط الاجتماعي والثقافي للتدريس Social and Cultural Context
تعريف الهدف :-
? عبارات توضح أنواع النواتج التعليمية Learning outcomes في سلوك الطلاب المتوقع لمنظومة التدريس احداثها .
? جمل أو عبارات تصف ما يتوقع من الطلاب انجازه في نهاية مقرر دراسي أو وحدة دراسية


هناك فرق بين الهدف والنشاط :
فالنشاط : هي خبرات تعليمية ووسائل لبلوغ الأهداف
أما الأهداف : فهي المهارات التي يريد المعلم أن يكسبها طلابه .
القواعد العامة لتحديد الأهداف التدريسية
1- صياغتها بصورة سلوكية .
2- مناسبتها لخصائص الطلاب .
3- أن تعمل علي تحقيق الأهداف العامة لتدريس المادة الدراسية .
4- أن تتسق وتتكامل مع غيرها من الأهداف التدريسية الأخري ذات العلاقة بموضوع المحتوي محل التدريس .
5- أن تتسق الأهداف التدريسية مع عناصر منظومة عملية التدريس الأخري ( المحتوي – استراتيجية التدريس والوسائل – التقويم ) ولا تنفصل عنها .
6- اعطاء أولويات للأهداف التي تركز علي نتاجات التعلم الاساسية الوظيفية .
7- تمثيلها لمجالات الأهداف الثلاثة : المعرفة – المهارية والوجدانية كلما أمكن ذلك .


عناصر الهدف التدريسي
1) وصف أداء المتعلم : -
أي يهدف الاداء المتوقع من الطالب القيام به بعد الانتهاء من عملية التدريس ، وهو يصف ما يعمله وليس ما يشعر له أو يفكر فيه .
ويجدر الاشارة إلي : " أن هناك خلط بين السلوك الذي يدل علي تحقيق الهدف ، والنشاط الذي يقوم به المتعلم لبلوغ الهدف "
2) وصف شروط الأداء أو ظروفه : -
هي معطيات الأداء والتي تساعد في الحكم علي تحقيق الهدف عدد تقديم هذا الأداء أو السلوك وتكون هذه الشروط ضرورية في بعض الأهداف .
وقد تكون الشروط مفهومة ضمنيا ولا داعي لذكرها لأنها جزء من العملية التعليمية ذاتها .
3
) المحك أو المعيار Creterion or Norm

المعيار : هو المستوي المتوسط لأداء مجموعة معيارية تشبه الطالب في المستوي الدراسي والفئة العمرية .

المحك : هو الحد الأدنى من الأداء الذي يتوقع من الطالب بلوغه ليفي بغرض الحكم علي هذا الأداء ( بغض النظر عن أداء باقي الطلاب ) وقد يكون كميا أو زمنيا أو نوعيا وقد يجمع بين اثنين أو أكثر من هذه الأنواع الثلاث .


خصائص الأهداف السلوكية
1) أن يصف السلوك الفعلي للطالب بفعل مضارع .
2) يجب ن يكون الفعل المضارع قابل للملاحظة والقياس .
3) يجب أن يتضمن الهدف وضمنا لشروط أداء السلوك إذا كانت عنصرا أساسيا من الهدف تساعد علي تحقيقه .
4) أن ينطوي الهدف علي محك أو معيار للحكم علي درجة تحقق الهدف .
5) أن تكون الأهداف واضحة ، محددة ، واقعية .
6) أن تكون الأهداف بسيطة مكونة من سلوك واحد فقط .
7) أن تكون الأهداف مصاغة بمستوي متوسط من العمومية ، فلا تكون عامة جدا ، ولا تكون خاصة جدا .
أن يتضمن الأهداف السلوكية إشارة إلي المحتوي أو الموضوع المراد تدريسه .


ما معني استراتيجية التدريس :
هي مجموعة من إجراءات التدريس المختارة سلفا من قبل المعلم أو مصمم التدريس ، والتي يخطط لاستخدامها أثناء تنفيذ التدريس ، بما يحقق الأهداف التدريسية المرجوة بأقصى فاعلية ممكنة ، وفي ضوء الامكانات المتاحة .
الإجراءات المكونة لإستراتجية التدريس :-
1-الإجراءات الأساسية : -
أ- تهيئة الطلاب لموضوع التدريس :
- تهيئة الطلاب عن طريق إثارة الدافعية لديهم للتعلم .
- تهيئة الطلاب عن طريق أخبارهم بالأهداف التدريسية .
- تهيئة الطلاب عن طريق استدعاء متطلبات التعلم السابقة لديهم ومراجعتها .
- تهيئة الطلاب عن طريق تقديم البنية العامة لمحتوي التدريس .
ب- إجراءات تعليم وتعلم محتوي موضوع التدريس :


- التدريس الأولي للمحتوي .
- تدريب الطلاب علي تعلم المحتوي .
- تشخيص أخطاء المتعلم لدي الطلاب وعلاجها .
- ممارسة الطلاب للأنشطة التطبيقية و الاثرائية .
ج- إجراءات تلخيص لموضوع التدريس : -
- الملخص في صيغة كلامية .
- الملخص في صورة عرض عملي لأداء احدي المهارات .

2-الإجراءات التكميلية : -
أ- تحديد زمن التدريس وتوزيعه علي إجراءات التدريس الأساسية .
ب- تحديد صورة تنظيم الطلاب Student Organization حيث يعتبر تنظيم الطلاب أثناء التدريس أو التعلم احدي المسائل المهمة التي يجب أن تؤخذ في الحسبان عند تصميم إجراءات التدريس .
وتوجد ثلاث صور لتنظيم الطلاب :-
ج- اختيار مكان التدريس Instructional Space
خطوات اختيار إجراءات استراتيجية التدريس :-
أ- تحديد الإجراء الخاص بتهيئة الطلاب لموضوع التدريس .
ب- تحديد الإجراء الخاص بتعليم المحتوي وتعلمه .
ج- تحديد الإجراء الخاص بتلخيص موضوع التدريس .
د- تحديد الإجراءات التكميلية .
هـ- تقويم إجراءات التدريس المبدئية وتنقيحها .
و- إعداد قائمة ختامية بإجراءات التدريس المختارة .

كاتب الموضوع

مدونة نفيد ونستفيد

0 تعليق على موضوع : بحث جاهز عن مفهوم تصميم التدريس

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    الموقع فلسطيني بامتياز

    التسميات

    للتواصل والاستفسار

    مركز الخليج قبل المغادرة نتمنى ان نكون عند حسن الظن

    هدف المدونة

    العمل بقدر من الأمانة في توصيل مجموعة وسلسلة من الأبحاث والتقارير العلمية بكافة التخصصات المعدة مسبقا للعمل بالوصول بجيل الكتروني راقي ولنرتقي بالتواصل الايجابي والعمل على كسب الثقة من واقع المعلومة
    تحياتي لكم أخوكم محمود وادي

    المتواجدون الان

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    نفيد ونستفيد التعليمية

    2019