مفهوم تصميم التدريس
هو ذلك العلم التطبيقي من علوم التدريس الذي يعني بتوصيف القواعد والمبادئ والاجراءات وتخليق النماذج اللازمة لتصميم ( تخطيط ) منظومات التدريس . وهو أحد فروع علم التدريس .
أو هو " عملية منهجية أو منظومية لتخطيط منظونات التدريس لتعمل باعلي درجة من الكفاءة والفاعلية لتسهيل التعلم لدي الطلاب ، وعادة ما يستعان لانجاز هذه العملية بما يسمي بمخططات او خطط التدريس Teaching Plans
أهمية تصميم ( تخطيط ) التدريس : -
أولا : بالنسبة للمعلم :
1- يساعده في تحديد الأهداف التي يود أن تتحقق عند طلابه .
2- يوجه المعلم في تنظيم النشاطات ، ويبعده عن التخبط في تنفيذها .
3- يساعد المعلم في توزيع الوقت بشكل متوازن ، بحيث لا يتجاوز أي جوانب أساسية يرغب في تخطيطها ، وبحيث لا يطغي جانب علي آخر .
4- يساعد المعلم في اختيار الأساليب والوسائل والنشاطات المناسبة .
5- يمكن المعلم من الاستفادة من الوقت المتاح بشكل أمثل .
6- يمكن المعلم من التقويم السليم لطلابه والحصول علي التغذية الراجعة .
7- يجعل المعلم أكثر ثقة بنفسه وأقل شعورا بالاضطراب .
ثانيا : بالنسبة للمتعلم :
1- يساعد الطالب في تنظيم وقته في الدراسة وتوزيعه بحسب الأهمية المعطاه للأهداف والمحتوي ، كما بين ذلك تخطيط المعلم .
2- يجعل الطالب أكثر قدرة علي الاستيعاب وذلك لأن المادة تكون منظمة له .
3- يزيد من دافعية الطالب للتعلم .
4- يكتسب الطلاب اتجاهات إيجابية نحو المعلم ، وذلك لأن المعلم المنظم يترك انطباعا حسنا عن نفسه لدي طلابه .
5- يتأثر الطالب بالجوانب الايجابية للمنهج الخفي عند معلمه ، فيكتسب عادات سليمة تساعده في حياته ، مثل التنظيم ، وتقدير أهمية واستغلاله بشكل أمثل .
مرتكزات التصميم ( التخطيط ) الفعال للتدريس :
1- الأحداث التدريسية Instructional Events وتشمل : -
أ- المقدمة Introduction : وفائدتها:-
* تنشيط الانتباه Active attention
* تحديد الهدف Establish Purpose
* إثارة الاهتمام والدافعية Arouse Interest and Motivation
* تقديم نظره عامة تمهيدية للدرس Preview The Lesson
ب- الجسم ( المتن ) Body :- و فائدته :
* استدعاء المعرفة السابقة المتصلة Recall Relevant Prior Knowledge
* معالجة المعلومات والأمثلة Process information and examples
* تركيز الانتباه Focus Attention
* استخدام استراتيجيات التعلم Employ learning strategies
* التطبيق Practice
* التغذية الراجعة التقويمية Evaluate feedback
ج- الاستنتاج Conclusion : وفائدته:
* التلخيص والمراجعة Summarize and review
* تمويل التعلم Transfer learning
* اعادة واثارة الدافعية والغلق Remotivate and close
د- التقييم Assessment :- وفائدته :
* تقييم الاداء Assess performance
* التصحيح والبحث عن العلاج Evaluate feedback and seek remediation
نمط التعلم
نمط التعلم " الطريقة التي يقوم بها الأفراد بالتعامل مع المعلومات أو المهارات الجديدة ، سواء من حيث الاحتفاظ بها أو اعادة صياغتها واستخدامها " ، ويتشكل نمط التعلم من مجموعة عناصر ( بيئية وانفعالية واجتماعية وسيكولوجية )
ويوجد عدد من أنماط التعلم بعدد الافراد يصنفها ( سيلفر / هانسون ) إلي أربعة أنماط أساسية هي :
أ- المتعلم المعتمد علي الحس والتفكير :-
ويتميز بأنه عملي ويتعامل مع الواقع ( موجه بالعمل )
ب- المتعلم المعتمد علي الحس والمشاعر :-
ويتميز بأنه عاطفي ودود ( ويعمل مع الجماعة )
ج- المتعلم المعتمد علي البديهة والتفكير:-
ويتميز بأنه نظري وعقلي ويهتم بالمعرفة ( موجة بالمعرفة )
د- المتعلم المعتمد علي البديهة والمشاعر:
ويتميز بأنه شغوف نافذ البصيرة ، مبدع ، خيالي . ( موجة بالخيال )
كفايات المعلم الفعال ( معايير المعلم الفعال ) : -
1- معرفة المادة الدراسية Subject Knowledge
2- تطبيق المادة الدراسية Subject Application
3- إدارة حجرة الدراسة Class Management
4- تقييم وتسجيل نمو الطلاب Assessment and Recording of pupil progress
5- النمو المهني Further professional development
عناصر تصميم ( تخطيط ) التدريس :
1- المحتوي Content
2- مواد التدريس Materials
3- النشاط Activity
4- الأهداف Objectives
5- الطلاب Students
6- المحيط الاجتماعي والثقافي للتدريس Social and Cultural Context
تعريف الهدف :-
? عبارات توضح أنواع النواتج التعليمية Learning outcomes في سلوك الطلاب المتوقع لمنظومة التدريس احداثها .
? جمل أو عبارات تصف ما يتوقع من الطلاب انجازه في نهاية مقرر دراسي أو وحدة دراسية
هناك فرق بين الهدف والنشاط :
فالنشاط : هي خبرات تعليمية ووسائل لبلوغ الأهداف
أما الأهداف : فهي المهارات التي يريد المعلم أن يكسبها طلابه .
القواعد العامة لتحديد الأهداف التدريسية
1- صياغتها بصورة سلوكية .
2- مناسبتها لخصائص الطلاب .
3- أن تعمل علي تحقيق الأهداف العامة لتدريس المادة الدراسية .
4- أن تتسق وتتكامل مع غيرها من الأهداف التدريسية الأخري ذات العلاقة بموضوع المحتوي محل التدريس .
5- أن تتسق الأهداف التدريسية مع عناصر منظومة عملية التدريس الأخري ( المحتوي – استراتيجية التدريس والوسائل – التقويم ) ولا تنفصل عنها .
6- اعطاء أولويات للأهداف التي تركز علي نتاجات التعلم الاساسية الوظيفية .
7- تمثيلها لمجالات الأهداف الثلاثة : المعرفة – المهارية والوجدانية كلما أمكن ذلك .
عناصر الهدف التدريسي
1) وصف أداء المتعلم : -
أي يهدف الاداء المتوقع من الطالب القيام به بعد الانتهاء من عملية التدريس ، وهو يصف ما يعمله وليس ما يشعر له أو يفكر فيه .
ويجدر الاشارة إلي : " أن هناك خلط بين السلوك الذي يدل علي تحقيق الهدف ، والنشاط الذي يقوم به المتعلم لبلوغ الهدف "
2) وصف شروط الأداء أو ظروفه : -
هي معطيات الأداء والتي تساعد في الحكم علي تحقيق الهدف عدد تقديم هذا الأداء أو السلوك وتكون هذه الشروط ضرورية في بعض الأهداف .
وقد تكون الشروط مفهومة ضمنيا ولا داعي لذكرها لأنها جزء من العملية التعليمية ذاتها .
3
) المحك أو المعيار Creterion or Norm
المعيار : هو المستوي المتوسط لأداء مجموعة معيارية تشبه الطالب في المستوي الدراسي والفئة العمرية .
المحك : هو الحد الأدنى من الأداء الذي يتوقع من الطالب بلوغه ليفي بغرض الحكم علي هذا الأداء ( بغض النظر عن أداء باقي الطلاب ) وقد يكون كميا أو زمنيا أو نوعيا وقد يجمع بين اثنين أو أكثر من هذه الأنواع الثلاث .
خصائص الأهداف السلوكية
1) أن يصف السلوك الفعلي للطالب بفعل مضارع .
2) يجب ن يكون الفعل المضارع قابل للملاحظة والقياس .
3) يجب أن يتضمن الهدف وضمنا لشروط أداء السلوك إذا كانت عنصرا أساسيا من الهدف تساعد علي تحقيقه .
4) أن ينطوي الهدف علي محك أو معيار للحكم علي درجة تحقق الهدف .
5) أن تكون الأهداف واضحة ، محددة ، واقعية .
6) أن تكون الأهداف بسيطة مكونة من سلوك واحد فقط .
7) أن تكون الأهداف مصاغة بمستوي متوسط من العمومية ، فلا تكون عامة جدا ، ولا تكون خاصة جدا .
أن يتضمن الأهداف السلوكية إشارة إلي المحتوي أو الموضوع المراد تدريسه .
ما معني استراتيجية التدريس :
هي مجموعة من إجراءات التدريس المختارة سلفا من قبل المعلم أو مصمم التدريس ، والتي يخطط لاستخدامها أثناء تنفيذ التدريس ، بما يحقق الأهداف التدريسية المرجوة بأقصى فاعلية ممكنة ، وفي ضوء الامكانات المتاحة .
الإجراءات المكونة لإستراتجية التدريس :-
1-الإجراءات الأساسية : -
أ- تهيئة الطلاب لموضوع التدريس :
- تهيئة الطلاب عن طريق إثارة الدافعية لديهم للتعلم .
- تهيئة الطلاب عن طريق أخبارهم بالأهداف التدريسية .
- تهيئة الطلاب عن طريق استدعاء متطلبات التعلم السابقة لديهم ومراجعتها .
- تهيئة الطلاب عن طريق تقديم البنية العامة لمحتوي التدريس .
ب- إجراءات تعليم وتعلم محتوي موضوع التدريس :
- التدريس الأولي للمحتوي .
- تدريب الطلاب علي تعلم المحتوي .
- تشخيص أخطاء المتعلم لدي الطلاب وعلاجها .
- ممارسة الطلاب للأنشطة التطبيقية و الاثرائية .
ج- إجراءات تلخيص لموضوع التدريس : -
- الملخص في صيغة كلامية .
- الملخص في صورة عرض عملي لأداء احدي المهارات .
2-الإجراءات التكميلية : -
أ- تحديد زمن التدريس وتوزيعه علي إجراءات التدريس الأساسية .
ب- تحديد صورة تنظيم الطلاب Student Organization حيث يعتبر تنظيم الطلاب أثناء التدريس أو التعلم احدي المسائل المهمة التي يجب أن تؤخذ في الحسبان عند تصميم إجراءات التدريس .
وتوجد ثلاث صور لتنظيم الطلاب :-
ج- اختيار مكان التدريس Instructional Space
خطوات اختيار إجراءات استراتيجية التدريس :-
أ- تحديد الإجراء الخاص بتهيئة الطلاب لموضوع التدريس .
ب- تحديد الإجراء الخاص بتعليم المحتوي وتعلمه .
ج- تحديد الإجراء الخاص بتلخيص موضوع التدريس .
د- تحديد الإجراءات التكميلية .
هـ- تقويم إجراءات التدريس المبدئية وتنقيحها .
و- إعداد قائمة ختامية بإجراءات التدريس المختارة .
0 تعليق على موضوع : بحث جاهز عن مفهوم تصميم التدريس
الأبتساماتأخفاء الأبتسامات