-->
نفيد ونستفيد التعليمية نفيد ونستفيد التعليمية
مركز الخليج
ملاحظة : كل ما يطرح بمدونة نفيد ونستفيد التعليمية هو ملك للجميع وليس محتكر لأحد
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

بحث جاهز بعنوان تعريف التفسير وأنواعه






تعريف التفسير وأهميته :
لغة : هوالإظهار والكشف .
إصطلاحاٌ : هو علم يفهم به كتاب الله المنزل علي نبيه محمد صلى الله عليه وسلم  وبيان معانيه واستخراج أحكامه و حكمه .
نشأته :
ـ هو أول علوم القرآن نشأةً إذ ظهر منذ عصر الرسول صلى الله عليه وسلم ؛  ففهم الصحابه القرآن الكريم بسليقتهم العربية الأصيلة إلا ما أشكل عليهم أحياناً فيسألون عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ليجيبهم . وعليه فقد أخذ الصحابة رضوان الله عليهم القرآن الكريم منه لفظاً ومعنى .
مثال1 : عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : لما نزلت هذه الآيه { الذين آمنوا ولم يلبسوا أيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون } . شق ذلك على الناس فقالوا : يارسول الله وأينا لا يظلم نفسه ؟. قال : "إنه ليس الذي يعنون ألم تسمعوا ماقال العبد الصالح { إن الشرك لظلم عظيم } . رواه البخاري ومسلم .
ـ لقّن الصحابة القرآن الكريم لمن بعدهم ، كما لقن التابعين من دونهم تفسيره مشافهه وكتابة .
ـ بعد القرن الثالث أخذ التفسير منحى آخر ؛ حيث فسّر كل عالم القرآن حسب تخصصه العلمي ، من إبراز الإعجاز اللغوي للقرآن ، أو بيان أحكام القرآن ، أو إعرابه ، أو التصورالعقدي فيه .

أنواع التفسير ومناهجه :
اتبع المفسرون مناهج متعددة في تفسير كلام الله تعالى ، وترجع هذه المناهج في مجملهها الى منهجين أساسيين هما :
ـ التفسير بالمأثور ( بالرواية )
ـ التفسير بالرأي ( بالدراية )

أ ـ التفسير بالمأثور ( الرواية ) : هو أن يعتمد المفسر على ما ورد في تفسير الآية من الآثار عن النبي صلى الله عليه وسلم أو عن الصحابه و التابعين ، بحيث تنقل بلا زيادة عليها ، مبتعدين عن الاستنباط و الاستنتاج ما أمكنهم . وله أربع أقسام هي :
1ـ تفسير القرآن بالقرآن : وهو أحسن أنواع التفسيرمثل قوله تعالى { إن الإنسان خلق هلوعاً * إذا مسه الشر جزوعاً * وإذا مسه الخير منوعاً }, ففسر لفظة هلوعا بما بعدها .
2ـ تفسير القرآن بالسنة : فالسنة شارحة للقرآن ومبينة وموضحة له كتفصيل الصلاة والحج .
3ـ تفسير الصحابة : عدّوا أقرب الناس لإدراك معاني وأسرار القرآن الكريم ( عللي ) لكونهم سمعوا القرآن من منبعه الصافيرسول الله صلى الله عليه وسلم , وكانوا على أعلى قدر من الإيمان وسلامة الفطرة والسليقة الأصلية .
4ـ تفسير التابعين : عد بعضهم أقوال التابعين حجة لأنهم أخذوها عن الصحابة رضوان الله عليهم . وعند جمهور العلماء لم يعتبروها حجة إلا إذا أجمعوا عليها .

ب ـ التفسير بالرأي ( بالدراية ) : هو ما اعتمد المفسر فيه على الاجتهاد والاستنباط المستند إلى الأصول الشرعيه واللغوية . وهو قسمان : مذموم ومحمود .
1ـ الرأي المذموم : هو ما كان باعثه الهوى ولا يصدر عن علم و لا عن دراية . وهو رأي خاطئ يحرم الإقدام عليه في كافة العلوم الدينية مطلقاً . قال عليه الصلاة والسلام"من قال في القرآن بغير علم فليتبوء مقعده من النار" . رواه الترمذي .
2ـ الرأي المحمود : هو ما كان مستنداً إلى أصول علمية من اللغة و الشرع ، ووفق ضوابط دقيقة واضحة . وهو منهج جيد فقد حثنا جل وعلا على تدبر آياته لقوله تعالي :  {أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها } .
شروط التفسير بالرأي ليكون مقبولاً :
1ـ الرجوع إلى المأثور الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم وعدم مخالفته .
2ـ الرجوع إلى المأثور عن الصحابة وعدم مخالفتهم في التفسير .
3ـ الاعتماد على اللغة العربية وعدم صرف الآيات إلى مالا يدل عليه المشهور من كلام العرب .
4ـ الاعتماد على مقتضى الكلام وما يدل عليه القانون الشرعي من خاص وعام و مطلق ومقيد وناسخ و منسوخ .

التفسير الموضوعي :
يقوم مبدأ التفسير الموضوعي على مفهوم ( الوحدة الموضوعية ) للقرآن وبناءً على هذا المفهوم وجد هناك ثلاثة أنواع للتفسير الموضوعي هي :
1ـ وحدة المفردة القرآنيةويعني أن أي لفظ في القرآن الكريم مهما اختلفت أماكن وروده فإنه يتكامل مع بعضه في منطقية وانسجام ؛ لأن المصدر الذي صدر عنه القرآن كله واحد .
مثال :  ما يقدمه القرآن في أوله عن المال له علاقة بما يذكره عن المال في آخره ، ويتكامل معه . فيجمعون لفظ المال من سور القرآن ثم يتعرفون على دلالة اللفظ في أماكن وروده داخل القرآن الكريم وفي حدوده فحسب .
بعض الباحثين لا يعتبر هذا من التفسير الموضوعي ، ( عللي ) لأنه لا يعطي صورة كاملة عن موضوع ما أو سورة ما ، ولكنه مجرد تفسير لمفردات القرآن الكريم وتحديد لدلالتها فقط .
2ـ وحدة السورة القرآنيةوحدة الموضوع الذي تتناوله السورة ، فهي تشكل برمتها موضوعاً واحداً تدور كل مقاطع السورة في المحصلة حوله .
وهذا اللون ظفر بعناية القدماء ، وجاءت في ثنايا تفاسيرهم الإشارات إلى بعض أهداف السورة ، ومحاولة الانطلاق منها لبيان تفسيرها . كما فعل البقاعي في كتابه( نظم الدرر في تناسب الآيات والسور ) .
أما في العصر الحديث فقد أولع به سيد قطب في تفسيره ( في ظلال القرآن ) حيث يقدم لكل سورة ببيان أهدافها الرئيسة أو هدفها الوحيد ، وينطلق في باقي تفسير السورة من خلال هذا المحور الذي تتحدث السورة عنه .
3ـ وحدة الموضوعات القرآنية :
هذا النوع هو الأكثر شهرة ، والأكثر تبادراً إلى الذهن عند إطلاق تعبير ( التفسير الموضوعي ) . المشكلة أنه لا يمكن أن يشكل تفسيراً كاملاً للقرآن الكريم . ( عللي )  لأن الموضوعات التي تناولها القرآن الكريم يصعب حصرها ، فتحديدها بطبيعة الحال اجتهاد .
ومن الموضوعات التي تناولها القرآن على سبيل المثال : ( آيات الإيمان بالله ) و ( آيات الإيمان بالملائكة ) و ( آيات الإيمان بالكتب ) و ( آيات الإيمان بالرسل ) و ( آيات الإيمان بالآخرة ) و ( آيات الحجة على المشركين ) و ( آيات الأحكام ) . وغيرها
جمع المفسرون آيات كل باب على حدة ، وأخذوا في دراستها واستنباط الأحكام منها ، والجمع بين ما يظهر التعارض ، وذكروا ما أُثر فيها من أقوال السلف ، وما استنبط من القرآن الكريم بالرأي ونحو ذلك ، وكله داخل تحت مسمى التفسير الموضوعي .


المصدر : من محاضرات جامعة أم القرى 


كاتب الموضوع

مدونة نفيد ونستفيد

0 تعليق على موضوع : بحث جاهز بعنوان تعريف التفسير وأنواعه

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    الموقع فلسطيني بامتياز

    التسميات

    للتواصل والاستفسار

    مركز الخليج قبل المغادرة نتمنى ان نكون عند حسن الظن

    هدف المدونة

    العمل بقدر من الأمانة في توصيل مجموعة وسلسلة من الأبحاث والتقارير العلمية بكافة التخصصات المعدة مسبقا للعمل بالوصول بجيل الكتروني راقي ولنرتقي بالتواصل الايجابي والعمل على كسب الثقة من واقع المعلومة
    تحياتي لكم أخوكم محمود وادي

    المتواجدون الان

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    نفيد ونستفيد التعليمية

    2019