-->
نفيد ونستفيد التعليمية نفيد ونستفيد التعليمية
مركز الخليج
ملاحظة : كل ما يطرح بمدونة نفيد ونستفيد التعليمية هو ملك للجميع وليس محتكر لأحد
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

الاعاقة البصرية



ذوو الاحتياجات الخاصة
ذوو الاحتياجات الخاصة هم مجموعة من الناس الذين يحتاجون لتلقي معاملة خاصة؛ نتيجة إصابتهم بنوعٍ من الإعاقة ممّا حرمهم من ممارسة شؤون حياتهم كبقية الناس السليمين، لذلك فهم بحاجة للمساعدة من أجل فهم الأمور التي تدور حولهم أو القيام بأيٍّ من الأعمال الشخصية، وقد تكونُ الإعاقة حدثت بسبب العوامل الوراثية أو العوامل البيئية المكتسبة، أو يمكن تعريف ذوي الاحتياجات الخاصة بأنهم مجموعة من الناس الذين يعانون من القصور في القدرات الجسدية أو الذهنية، وتعدّ الإعاقة البصرية إحدى أنواع الإعاقات التي قد يعاني منها ذوو الاحتياجات الخاصة، ويخطئ الكثير من الناس في تعريف الإعاقة البصرية، وفي هذا المقال سيتمّ توضيح مفهوم الإعاقة البصرية.
الإعاقة البصرية
يمكن تعريف الإعاقة البصرية بأنها حالة يفقد فيها الشخص قدرته على استخدام حاسة البصر بكفاءة ممّا يؤثر على أدائه، ويكون ذلك بسبب وجود عجز جزئي أو كلي في الجهاز البصري نتيجة الإصابة بتشوه تشريحي، أو الإصابة بمرض أو جروح في العين، حيث يظهر هذا الضعف في إحدى الوظائف البصرية الخمسة وهي: البصر المركزي، البصر المحيطي، التكيف البصري، البصر الثنائي ورؤية الألوان، وعندما تكون الإعاقة البصرية موجودة عند الاطفال فإنهم يحتاجون إلى إجراء تعديلات خاصّة على أساليب التدريس والمناهج للتمكن من النجاح التربوي.
تم تعريف الشخص الكفيف بأنه هو المصاب بإعاقة بصريّة شديدة جداً تمنعه من القراءة والكتابة بشكل طبيعي وإنما فقط من خلال طريقة بريل، بينما المكفوف جزئياً هو الذي يتمكن من القراءة والكتابة بالطريقة العاديّة ولكن عن طريق استخدام العدسات المكبرة والكتب ذات الأحرف الكبيرة.
أسباب الإعاقة البصرية
تختلف أسباب الإصابة بالإعاقة البصرية من شخصٍ إلى آخر، ويستطيع الطبيب المختص معرفة هذه الأسباب بالكشف السريري والفحوصات الطبية، ومن هذه الأسباب هي:
o        العوامل الوراثية التي تحدث قبل ولادة الجنين، أو إصابة الأم الحامل ببعض الأمراض مثل الحصية الألمانية والسفلس.
o        تعرّض عملية الولادة إلى بعض العراقيل والمعسرات مثل نقص الأكسجين.
o        زيادة نسبة الأكسجين التي قد تعطى للأطفال الخدّج.
o        الإصابة ببعض الأمراض مثل:
§         المياه البيضاء: حيث إنّ إصابة عدسة العين بالتعتيم التدريجي يؤدي إلى صعوبة رؤية الأشياء بالتدريج مما يقود إلى الإصابة بإعاقة بصرية كاملة.
§         المياه السوداء: حيث إن تجمع السوائل داخل العين يؤدي إلى زيادة الضغط الواقع على كرة العين.
§         السكري: حيث أن نقص كمية السكر الواصل لخلايا الشبكية يؤدّي إلى الإصابة بالإعاقة البصرية بالتدريج.
§         أمراض الشبكية: مثل انفصال الشبكية أو صعوبة تكون الشبكية.
§         الحول: وهو فقدان القدرة على التحكم بعضلات العين.
تعرف الإعاقة البصرية على أنها حالة يفقد الفرد فيها المقدرة على استخدام حاسة البصر بفاعلية بما يؤثر سلبا في أدائه ونموه . ويعرف اشروفت و زامبون (Ashroft & Zambone) الإعاقة البصرية على أنها عجز أو ضعف في الجهاز البصري تعيق أو تتغير أنماط النمو عند الإنسان . كما ويعرف ديموت (demott)الإعاقة البصرية بأنها ضعف في أي من الوظائف البصريةالخمسة وهي:
لبصر المركزي، البصر المحيطي، التكيف البصري، البصر الثنائي ورؤية الألوان وذلك نتيجة تشوه تشريحي أو إصابة بمرض أو جروح في العين. ومن أكثر أنواع الإعاقات البصرية شيوعا الإعاقات التي تشمل البصر المركزي والتكيف البصري والانكسار الضوئي .
ومن أكثر التعاريف المستخدمة حاليا تعريف بارجا(Barraga) والذي ينص على :
(
أن الأطفال المعوقين بصريا هم الأطفال الذين يحتاجون إلى تربية خاصة بسبب مشكلاتهم البصرية الأمر الذي يستدعي إحداث تعديلات خاصة على أساليب التدريس والمناهج ليستطيعوا النجاح تربويا). ومن ناحية عملية يصنف الأطفال المعوقين بصريا إلى فئـتين:
أ. الفئة الأولى: هي فئة المكفوفين وهي أولئك الذين يستخدمون أصابعهم للقراءة ويطلق عليها اسم قارئ بريل (Braille Beaders) .
ب. الفئة الثانية: هي فئة المبصرين جزئيا (partially seeng) وهم أولئك الذين يستخدمون عيونهم للقراءة ويطلق عليها أيضا قارئ الكلمات المكبرة (large_type readers) أما التعريف القانوني الطبي للإعاقة البصرية فهو يعتمد على حدة البصر.
والمقصود بحدة البصر هو القدرة على التمييز بين الأشكال المختلفة على أبعاد معينة (مثل قراءة أحرف أو أرقام أو رموز أخرى. وعلى وجه التحديد فإن حدة البصر العادية هي 20/20 أو 6/6 وذلك يعني أن الفرد يستطيع قراءة الأحرف على لوحة سنلن على بعد 20 قدم أو 6 أمتار . فإذا كانت حدة البصر لدى الفرد 20/200 أو دون ذلك فهو مكفوف طبيا .
ويميز التربويون عادة بين المكفوفين والمبصرين جزئيا(ضعاف البصر) حيث يعرف المكفوف تربويا بأنه شخص الذي فقد قدرته البصرية بالكامل أو الذي يستطيع إدراك الضوء فقط (يفرق بين الليل والنهار) ولذا فإن عليه الاعتماد على الحواس الأخرى للتعلم .
ويتعلم المكفوف القراءة والكتابة عادة عن طريق بريل. وعلى أية حال، فالكفيف لديه عادة شيئ من القدرة البصرية أو ما يسمى بالبصر الوظيفي (functional vision)
التعريف القانوني للإعاقة البصرية :
المكفوف: هو شخص لديه حدة بصر تبلغ 200/20 أو أقل في العين الأقوى بعد اتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة أو لديه حقل إبصار محدود لا يزيد عن20 درجة.
ضعيف البصر (المبصر جزئيا): هو شخص لديه حدة بصر أحسن من 200/20 ولكن أقل من 70/20 في العين أقوى بعد لإجراء التصحيح اللازم .
التعريف التربوي للإعاقة البصرية :
  • المكفوف: هو شخص يتعلم من خلال القنوات اللمسية أو السمعية .
  • ضعيف البصر: هو شخص لديه ضعف ببصري شديد بعد التصحيح ولكن يكون تحسين الوظائف البصرية لديه.
  • محدود البصر: هو شخص يستخدم البصر بشكل محدود في الظروف الاعتيادية .
تعريف منظمة الصحة العالمية للإعاقة البصرية :
  • الإعاقة البصرية الشديدة : حالة يؤدي الشخص فيها الوظائف البصرية على مستوى محدود.
  • الإعاقة البصرية الشديدة جدا: حالية يجيد فيها الإنسان صعوبة بالغة في تأدية الوظائف البصرية الأساسية .
  • شبه العمى: حالة اضطراب بصري لا يعتمد فيها على البصر.
  • العمى : فقدان القدرات البصرية .


كاتب الموضوع

مدونة نفيد ونستفيد

0 تعليق على موضوع : الاعاقة البصرية

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    الموقع فلسطيني بامتياز

    التسميات

    للتواصل والاستفسار

    مركز الخليج قبل المغادرة نتمنى ان نكون عند حسن الظن

    هدف المدونة

    العمل بقدر من الأمانة في توصيل مجموعة وسلسلة من الأبحاث والتقارير العلمية بكافة التخصصات المعدة مسبقا للعمل بالوصول بجيل الكتروني راقي ولنرتقي بالتواصل الايجابي والعمل على كسب الثقة من واقع المعلومة
    تحياتي لكم أخوكم محمود وادي

    المتواجدون الان

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    نفيد ونستفيد التعليمية

    2019