-->
نفيد ونستفيد التعليمية نفيد ونستفيد التعليمية
مركز الخليج
ملاحظة : كل ما يطرح بمدونة نفيد ونستفيد التعليمية هو ملك للجميع وليس محتكر لأحد
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

بحث جاهز بعنوان : المدرسة الكلاسيكية




المدرسة الكلاسيكية :

أ- مدرسة الإدارة العلمية .

لقد ركزت الإدارة العلمية في تحليلها من خلال النظريات التي جاء بها روادها كما هو واضح فيها على إيجاد العلاقة بين العامل والآلة التي يعمل عليها حيث نقوم على أساس استخدام الأسلوب العلمي في حل المشاكل واتخاذ القرارات ( مثلا : حالة وجود مشكلة في العمل ) فهي ترى أنه لابد من التعرف على المشكلة وسببها لتضع الحلول المناسبة مع تطبيقها

2- أسسها : قامت على الركائز التالية :

أ- تحقيق الكفاية الإنتاجية : ويقصد بها الحصول على أفضل النتائج من عناصر الإنتاج وأيضا الحصول على أفضل الإيرادات المالية لتغطية النفقات و التكاليف بغرض الحصول على أفضل الأرباح المنتج .

ومن ناحية أخرى تعني سلعة أو خدمة تتميز بأحسن المواصفات كالجودة ،قلة التكليف ، الجهد والوقت

ب- البحث العلمي : أي تطبيق أسلوب علمي في تصميم العمل وتحديد أبعاده ومتطلباته والابتعاد عن التخمين والتقديرات الشخصية .

ج- تقسيم العمل : الهدف منه تحديد أدق أبعاد النشاط الذي يقوم به العامل ويمكنه التخصص فيه وهذا يؤدي إلى ارتفاع كفاءته الإنتاجية وانخفاض التكلفة فتقسيم العمل أدى الى تشجيع التخصص في الأعمال ليس فقط بالنسبة للعمال بل أيضا المدراء وفق طبيعة النشاط الذي يتولون إدارته .

د- وضع قواعد علمية للقيام بإدارة المنظمة والعناية بإنتاجها :

أي عملية المتابعة والمراقبة وتقديم حوافز مادية مع وضع اللوائح الخاصة للالتزام بها 1- .

ه- تطبيق الأسلوب العلمي في عملية اختيار المدراء والموظفين والعاملين :

وهذا يكون ضمن مبدأ تقسيم العمل والتخصص واعتماد التدريب لزيادة كفاءتهم وقدراتهم العملية .

و- التركيز على أهمية التوجيه والتقيد به والاعتماد الكلي على العلاقات الرسمية في المنظمة ومحاربة العلاقات خارج هذا الإطار لأنها ليست ضمن لوائح العمل والسلوك الرسمي المعتمد .

ي – التركيز على أهمية التعاون بين الإدارة والعمال وجود مسؤولية مشتركة

* تقع مسؤولية العمل مشتركة على عاتق العمال والإدارة معا .

رواد المدرسة :

1- فريدريك تايلور ( 1856 – 1915 )

يرى تايلور أن الإدارة العلمية في فكرها جانبا :

الجانب العمالي : يتعلق بالعمال وعلاقاتهم بزملائهم وبالإدارة .

الجانب الإداري : يتعلق بمن يعملون في مجال الإدارة وواجباتهم وعلاقاتهم بزملائهم الإداريين والموظفين والعمال .

وقد طبق تايلور الأسلوب العلمي في الإدارة لحل مشكلتين :

1- مشكلة زيادة الإنتاجية .

2- تنظيم كفاءة الإدارة .

معتبرا أنها بسبب النجاح أو الفشل وأن حل الثانية طريق لحل الأولى .

ومنه :

* حلول مشكلة تنظيم كفاءة الإدارة : وهذا من خلال المبادئ الأربعة

1- تنمية علم حقيقي للإدارة : وهذا من خلال تجميع وتحليل وتصنيف المعلومات في مجال الإدارة لتكون مرجعا يؤخذ به عند الحاجة .

2- الاختيار العلمي للأفراد : أي الاعتماد على الكفاءة والتخصص

3- تنمية وتدريب الأفراد على أساس علمية الوصول إلى أعلى مستوى في الأداء

4- تنظيم الإدارة وتقسيم العمل للقيام بالواجبات بأكثر فعالية ضمن مبدأ التخصص

لقد أصدر تايلور كتاب مبادئ الإدارة العلمية : سنة 1911 وضع فيه واجبات المدراء وهي كالتالي :

* إحلال الطرق العلمية القائمة على التجارب بدلا من الطرق القديمة .

* الفصل بين التخطيط وبين التنفيذ ف الأول مسؤولية المدراء بينما الثاني مسؤولية مشتركة ،أما الإدارة فمسؤوليتها تنظيم العمل وحل المشاكل التي تواجهها .

* اعتماد الأساليب العلمية في اختيار العمال وفي تدريبهم .

* تعاون الإدارة مع العمال من خلال المتابعة والرقابة في إنجاز الأعمال وفق الخطة والتنظيم .

* العدالة في تقسيم المسؤوليات ووضع نظام للحوافز ركز فيه على الناحية المادية.

المدرسة الوظيفية 1

2- هنري فيول ( 1841-1925 )

وضع أفكاره في كتب من بينه كتاب الإدارة العامة والصناعة أصدر 1916 ويعتبر أيضا من رواد المدرسة الإدارية العلمية ، حيث ركزت هذه المدرسة على ما يقوم به المدير من وظائف لتحقيق أهداف المنظمة وهو الذي وضع 14 مبدأ التي تعتبر مبادئ المدرسة الوظيفية بالإضافة أيضا قسم قبول أنشطة المنظمة إلى مجموعات وهي :

الأنشطة : الفنية، التجارية ، مالية ، الضمان والوقاية ، المحاسبة، الإدارة

كما أنه حدد الصفات الواجب توفرها في المدير وهي :

أ – صفات جسمانية : كالصحة ، القوة ، الحيوية .

ب- صفات عقلية : القدرة على الفهم والتقدير والتعبير وإدراك الأمور بشكل سليم .

ج- صفات فنية : المؤهلات ، الأعداد العلمي والمعرفي .

د- صفات ثقافية : تتعلق بمعرفة وثقافة عامة تختص بنشاط المنظمة

ه – تتعلق بالخبرة والتجربة .

وقد وضع قبول أسس سماها " حكومة المنظمة " وهي :

1- تقسيم العمل : وهذا يتضمن التخصص الذي يرى الاقتصاديون أنه مهم في تحقيق الكفاية ولقد طبق هذا الكلام على كل أنواع العمل سواء الاداري أو الفني

2- السلطة والمسؤولية : يرى ارتباط السلطة مع المسؤولية وأعتبر المسؤولية نتيجة لتولي السلطة . ويرى أن السلطة عبارة عن مزيج من السلطة الرسمية والتي ترتبط بالعمل أو الوظيفية التي يتولاها الأفراد ،وسلطة شخصية ترتبط بالشركاء والاستعداد والخبرة .

3- النظام : ويهتم فايلول بالنظام على أساس أنه الموافقة على أو قبول أنظمة معينة ويشترط فايلول وجود المشرفين في جميع المستويات الاستتاب النظام .

4- وحدة الرئاسة : وهذا يعني أن العاملين يتلقون الأوامر والتعليمات من رئيس واحد .

5- وحدة التوجيه : وهذا يعني ان كل مجموعات من الأنشطة التي يكون لها نفس

الأهداف يكون على رأسها رئيس واحد وخطة واحدة ، ولكي نفرق بين هذا المبدأ السابق تفسير إلى التنظيم والمبدأ السابق يرتبط بعلاقة الأفراد .

6- إخضاع المصلحة الشخصية المصلحة العامة : وهذا يعني أنه إذا تعارضت المصلحة الشخصية مع المصلحة العامة يجب على الإدارة العامة أن تعمل لتوقيف بينها.

7- التعويض وطرق الدفع : يجب أن تكون عادلة وتحقق أقصى إشباع وارتياح ممكن وبالنسبة للعاملين وكذلك أصحاب العمل .

8- المركزية : ويرمز فايول بالمركزية المدى الذي تكون فيه السلطة مركزة أو موزعة

والموقف القائم الذي يحدد الدرجة المناسبة من المركزية واللامركزية .

9- تدرج السلطة : وهذا يعني وجود جماعات كثيرة ومتدرجة من الأفراد من قمة التنظيم الى القاعدة وهذا يعني تدرج السلطة من الأعلى إلى الأسفل

10- الترتيب والتنظيم : وهذا يعني وضع كل شيىء في المكان الصحيح وعلى وجه التحديد الاهتمام بوضع الرجل المناسب في المكان المناسب .

11- العدالة والمساواة في معاملة المرؤوسين .

12- الاستقرار في المعاملة : ويقول فايول إن ارتفاع معدل دوران العمل هو سبب وكنتيجة للإدارة السيئة ويشير إلى خطورتها ونفقاتها .

13- المبادرة : وتظهر أهمية المبادرة في الاشتراك وضع الخطة وفي تنفيذ الخطة .وينظر فايول إلى أهمية هذا المبدأ لدرجة لدرجة أن ينصح المديرين بإفساح المجال للمرؤوسين لكي يشتركوا في التخطيط .

14- التعاون : ويهتم فايول بمبدأ التعاون على أساس الاتحاد فيه القوة ويناشد العمل الجماعي وتدعيم الاتصال .

* عيوب الإدارة العلمية :

- إغفالها النواحي الإنسانية .

- نفرض أن الأفراد يتصرفون بعقلانية ورشد طول الوقت .

- التأكد الزائد على الإنتاجية لتحقيق الربح أدى إلى استغلال المديرين لعمالهم .

ويمكن القول في الأخير بالرغم من محاسن الإدارة العلمية إلا أن عيوبها دفعت لظهور حركة فكرية إدارية جديدة وهذا ما يستوضح في المدارس بروادها فيما بعد حيث قامت هذه المدارس نتيجة للعيوب ، محاولين بذلك إيجاد حلول وأفكار جديدة في هذا الشأن 1 .

البيروقراطية : bureaucracy : تتكون كلمة البيروقراطية من مقطعين هما bureau وتعني مكتب والأعمال والأنشطة التي يتضمنها المكتب cracy وتعني السلطة أو حكم . وبتالي يصبح معنى البيروقراطية سلطة المكتب أو حكم المكتب أو نفوذ أو أسلوب العمل المكتبي .ويعود إنشاء هذه المدرسة في الإدارة إلى جهود العالم الألماني ماكس فيبر وهو عالم الاجتماع واقتصاد عايش الجدل القائم بين أنصار المدرسة العلمية في الإدارة والمدرسة العلاقات الإنسانية وكعالم الاجتماع كان على دارية واسعة بدور بين الفرد في المجتمع بتأثير على المجتمع وتأثير المجموعة عليه وتأثير المجموعة عليه وأثره في المجموعة كما كان كعالم اقتصادية هما بالإنتاجية وضرورة تحفيز العالمين إلى زيادتها وتقيد بمواصفات الإنتاج لدا فقد وضع أساسا علمية في الإدارة تأخذ بعين الاعتبار مصلحة كافة الأطراف ذات العلاقة بالمنضمة سواء كانت داخلية أو خارجية لتحقيق الحد الأعلى من الكفاءة الإدارية والإنتاجية ولذلك سميت بالبيروقراطية .

* خصائص البيروقراطية المثالية التي دعا إليه ماكس فيبر :

أ - التحديد الدقيق للأهداف ولسياسات وإجراءات العمل عبر لقوانين وأنظمة وتعليمات تصدر في لوائح ليتقيد ويلتزم بها من يقوم بأداء العمل : فالتركيز يكون على العمل لأعلى من يقوم بالعمل إذ تم اختياره وفق ضرورات ومواصفات العمل كما يجري إلزامه بالتقيد بدقة مما يفرضه العمل دون استثناء.

ب- الخدمة العامة : ولا تحيز فيها لمن تنطبق عليه الشروط الاستفادة منها وعلى الموظف أو العامل التفريق بين دوره الرسمي في العمل وبين علاقته ومصالحه الشخصية وعدم إفساح المجال لها بان تؤثر في دوره الرسمي الذي تحدده القوانين والأنظمة والتعليمات الرسمية .

ج- تطبيق مبدأ تقسيم الأعمال لتشجيع التخصص

د- تدرج الوظائف في مستويات السلطة

ه- تسخير المؤهلات والخيرات للوظيفة وتقديمها عبر اختيار العامل أو الموظف والابتعاد عن أية مؤثرات شخصية أو نفعية في هذا المجال

و- وضع نظام للعاملين في المنظمة : يبين كافة الأموال المتعلقة بهم منذ لحظة اختيارهم للعمل إلى حين تركهم له نهائيا مع بيان الحقوق والواجبات الخاصة بهم بحيث ينير لهم الطريق أثناء مسيرتهم العلمية فيلتزم به عن علم ومعرفة ودراية وقناعة .

ح- الالتزام بالقوانين والأنظمة والتعليمات:

كاتب الموضوع

مدونة نفيد ونستفيد

0 تعليق على موضوع : بحث جاهز بعنوان : المدرسة الكلاسيكية

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    الموقع فلسطيني بامتياز

    التسميات

    للتواصل والاستفسار

    مركز الخليج قبل المغادرة نتمنى ان نكون عند حسن الظن

    هدف المدونة

    العمل بقدر من الأمانة في توصيل مجموعة وسلسلة من الأبحاث والتقارير العلمية بكافة التخصصات المعدة مسبقا للعمل بالوصول بجيل الكتروني راقي ولنرتقي بالتواصل الايجابي والعمل على كسب الثقة من واقع المعلومة
    تحياتي لكم أخوكم محمود وادي

    المتواجدون الان

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    نفيد ونستفيد التعليمية

    2019