-->
نفيد ونستفيد التعليمية نفيد ونستفيد التعليمية
مركز الخليج
ملاحظة : كل ما يطرح بمدونة نفيد ونستفيد التعليمية هو ملك للجميع وليس محتكر لأحد
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

اداب واخلاقيات مهنة المحاسبة






مقدمة:
إن مهنة المحاسبة لفي حاجة ماسة إلى من يرفع بمستواها المهني وذلك من خلال كوادرها وحاملي راية المحاسبة فيجب علينا نحن المحاسبين المزاولون للمهنة الالتزام بمبادئ وسلوكيات وأخلاقيات المهنة لأنه لكل مهنة آداب وسلوك فيجب على المحاسب أن يتحلى بآداب وسلوك المهنة وإن لم يتحلى بها يعتبر ناكب عن السبيل لأنه إذا فرط المحاسب بمبادئ وآداب وسلوك مهنته فمن سوف يعمل ويلتزم بها الغير مهني أن الغير متخصص لذلك كان لمهنة المحاسبة آداب وسلوك يجب على المحاسبين في بقاع العالم الالتزام بها وإلا كان إخلال بالمبادئ والسلوك المهنية لمهنة المحاسبة أما المبادئ الأساسية لآداب وسلوكيات مهنة المحاسبة فهي كما يلي:-
1 - الأمانة:
إن الأمانة عنصراً ومبدأ هام في أي عمل كان فمن الواجب أن يكون المحاسب أميناً ومستقيماً في أداء عمله مميزاً عن غيره لأن الأمانة شيء ليس بالسهل.
"
إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض فأبين أن يحملنها وأشفقن منها فحملها الإنسان إنه كان ظلوماً جهولا " . صدق الله العظيم
فلا بد أن يتحلى المحاسب بهذه الميزة والمبدأ وأن تكون من مبادئه الثابتة والراسخة فالأمانة أساس العمل.
2 - الموضوعية والاستقلال:
إن الموضوعية والاستقلال أساس الحياد والعدل فلابد من المحاسب أن يتحلى بهن وأن يكون غير متسرع في إصدار القرارات أو الأحكام إلا بعد التأكد والتروي وجمع الأدلة والإثباتات الكافية ويجب أن يكون مستقلاً وبعيد عن مزاج وأهواء الإدارة وسلطتها ولذلك فإن مدقق الحسابات الخارجي له دور كبير فيجب أن يكون مستقلاً تماماً وبعيداً كل البعد عن أهواء وآراء إدارة الشركة فهو الذي يتخذ حكمه ويعطي رايه كمراجع بشكل مستقل وموضوعي ودون تحيز أو عدم استقلال ويجب أن يكون رأيه شاملاً لما دقق دون أي لبس كان.
3 - الكفاءة المهنية والعناية الواجبة:
إنه من الواجب على المحاسب أن يقوم بمستوى معين وكفاءة معينة إذا ما كلف بتدقيق حسابات شركة ما وعادة يقاس هذا المستوى والمجهود المبذول حسب قدرات الشخص المتوسط وإن لم يجد المدقق في الاعتذار بعدم القيام بتلك المهمة فرحم الله امرئ عرف قدر نفسه إذاً يجب على المحاسب الالتزام بمبدأ الكفاءة المهنية والعناية الواجبة.
4 - السرية:
إن لمبدأ السرية ضرورة واجبة وحتمية في العمل فلا بد من توافر السرية في العمل وإلا سيتم خسارة كبيرة في العمل وخصوصاً في الجو التنافسي فإن يكون حريصاً على مصلحة الشركة وعدم البوح بأسرارها في أي مكان فإن عدم السرية في العمل يؤدي إلى الإخلال بمبادئ مهنة المحاسبة.
5 - السلوك المهني:
إن كان المحاسب متصفاً بما سبق ذكره فإن ذلك ينعكس على سلوكه فإن سلوك المحاسب وصفاته إن كانت طيبة فذلك يؤدي إلى الإساءة المهنية فيجب على المحاسب أن يتصف بتلك الصفات الحسنة والسلوك الحميدة والتي تعمل على رفع مستوى مهنة المحاسبة.
6 - المعايير الفنية:
يجب على المحاسب أن يلتزم بالعمل المهني وفقاً للمعايير الفنية والمهنية المرتبطة بمهنة المحاسبة والتي تصدرها الهيئة أو الجمعية المهنية للمحاسبين وأيضاً يجب عليه أن يلتزم بتعليمات العميل أو رب العمل طالما أنها لا تتعارض مع متطلبات الأمانة والموضوعية والاستقلال.
أما الإرشادات التفصيلية لكيفية تطبيق المبادئ سابقة الذكر:-
1 - الموضوعية والاستقلال:
ما هي العوامل التي تؤدي إلى عدم الموضوعية والاستقلال ؟
1 - وجود مصلحة مادية للمحاسب مع العميل أو في نشاطه.
2 - أن يكون عضو مجلس إدارة أو مدير أو شريكاً أو موظفاً في الشركة التي يدقق حساباتها أو أحداً من فريق عمله.
3 - أداء خدمات أخرى للعملاء أثناء التدقيق، أي أنه مدقق للشركة وفي نفس الوقت يؤدي استشارات محاسبية ومالية إلى الإدارة.
4 - وجود علاقة شخصية وأسرية مع أحد الشركاء أو رئيس مجلس الإدارة أو الموظفين.
5 - إذا كان المبلغ المتقاضى من شركة ما تبلغ نسبة عالية من إيرادات المكتب.
6 - إذا كانت الأتعاب مرتبطة أو متعلقة على شرط تحقيق نتائج معينة.
7 - قبول أية سلع أو خدمات من العميل يؤثر على الاستقلال وأيضاً قبول الضيافة الزائدة عن الحد يعتبر موقفاً ضد الاستقلال والحياد.
8-
أن يكون رأس مال المكتب بأكمله مملوك من قبل محاسبين قانونيين يزاولون المهنة في المكتب.
2 -  الكفاءة المهنية:
يجب على المحاسب أن يؤدي عمله بكاءة مهنية عالية فإن لم يجد في نفسه هذه الكفاءة لإنجاز مهمة ما فعليه أن يعتذر للعميل عن القيام بتلك المهمة، وتنقسم الكفاءة المهنية للمحاسب إلى مرحلتين مستقلتين:
أ‌- اكتساب الكفاءة المهنية.
ب‌- المحافظة على الكفاءة المهنية
1 - وذلك من خلال الوعي والدراية المستمرة بالتطورات في مهنة المحاسبة بما في ذلك التوصيات القومية والعالمية في مجال المحاسبة والمراجعة والقواعد والقرارات التنظيمية الأخرى المتصلة بالمهنة والمتطلبات القانونية.
2 - يجب على مكتب المحاسبة أن يتبنى برنامجاً مصمماً للتأكد من الرقابة على جودة الأداء في العمل المهني بما يتفق مع التوصيات القومية والدولية.
3 - حل التعارضات المرتبطة بسلوكيات المهنة  :
‌أ- ازدواجية العمل تؤدي إلى إخلال وتعارض مثلاً أن يكون المحاسب هو المسئول عن إعداد القوائم المالية وفي نفس الوقت هو المراجع الداخلي لذلك يتعين على المحاسب مراعاة الأمانة في عمله والمحافظة على الموضوعية وتجنب إخضاع تقديرهم للأمور لأحكام الآخرين.
‌ب- حل التعارضات التي تنشأ عن مشاكل بسيطة نوعاً ما وحالات الغش الخطيرة وما يشبهها من النشاطات غير القانونية.
‌ج- حل التعارضات التي تنشأ إذا طلب من المحاسب أن يتصرف بصورة لا تتفق مع المعايير المهنية والفنية.
‌د- عند تطبيق معايير السلوك المهني قد يقابل المحاسبون مشاكل في تحديد السلوك الأخلاقي أو التعارض السلوكي، يجب أن يتبعوا السياسات المعمول بها في الشركة أو المنظمة التي تمثل رب العمل والبحث عن حلول لمثل هذا التعارض.
4 - السرية:
‌أ- يلتزم المحاسبون باحترام سرية المعلومات التي يحصلون عليها عن أعمال العميل أو رب العمل أثناء قيامهم بعملهم المهني.
‌ب- يجب على المحاسبين أن يراعوا المحافظة على السرية باستمرار ما لم يحصلوا على رخصة محددة بالإفصاح عن معلومات أو كان هناك واجب قانوني أو مهني بالإفصاح.
‌ج- يجب على فريق العمل الموجود لدى مكتب المدقق المحافظة على سرية المعلومات.
‌د- لا تتعلق السرية بالإفصاح عن المعلومات فحسب وإنما تتطلب أيضاً أن لا يستخدم المحاسب أو يبدو بمظهر من يستخدم هذه المعلومات لمصلحته الشخصية أو لمصلحة شخص ثالث.
5 - النشاطات التي تتعارض مع الممارسة العامة لمهنة المحاسبة:
‌أ- مثلاً أن يمارس المحاسب الممارس العام للمهنة أي عمل أو حرفة أو نشاط يمكن أن تشوب أمانته أو موضوعيته واستقلاله أو السمعة الطيبة للمهنة وبالتالي تتعارض مع الممارسة العامة لخدمات مهنة المحاسبة.
‌ب- الارتباط في نفس الوقت بوظيفة أو عمل أو نشاط آخر لا ينتمي إلى الممارسة العامة للخدمات المحاسبية والذي يكون له تأثير على عدم قيام المحاسب بواجباته المهنية على أكمل وجه طبقاً للمبادئ الأساسية لسلوك مهنة المحاسبة ارتباطاً لا يتسق مع مزاولة مهنة المحاسبة.
6 - الإعلان والدعاية والحصول على عملاء:
وتهدف إلى توصيل المعلومات حول المهنة والمهارات والخبرات التي ترغب في الحصول على الخدمات التي يبدلها الأفراد والمنشآت ذات العلاقة.
إن بعض دساتير وقوانين السلوك المهني في بعض بلدان العالم لم تسمح لمكاتب المحاسبة بالإعلان عن نفسها والدعاية لها لجلب العملاء.
يعتبر القيام بأي عمل من الأعمال التالية هدفاً للحصول على عملاء منافياً لآداب السلوك المهني:
‌أ- إعطاء وعود وآمال غير صحيحة وليس لها ما يبررها بإمكانية تحقيق نتائج مرضية.
‌ب- الإيحاء بالقدرة على التأثير على أي محكمة أو هيئة قضائية.
‌ج- التمجيد في الذات على غير أساس أو حقائق موضوعية.
‌د- عمل مقارنة مع مكاتب محاسبية أخرى.
‌ه- تقديم أية بيانات من المحتمل أن تؤدي إلى تضليل الشخص العادي أو تؤدي إلى استنتاجات خاطئة.
‌و- تقديم توصيات أو تزكيات.
‌ز- الإدعاء دون سند بالخبرة أو التخصص في أحد فروع المحاسبة.
7  - الأتعاب والعمولات:
إن المحاسب الممارس للمهنة والذي يقدم خدمات مهنية لعملائه بأمانة وموضوعية وفقاً للمعايير الفنية المناسبة فإن من حقه أن يحصل على أتعاب مقابل الخدمات المؤداة.
‌أ- الأتعاب المهنية:
1 - يجب أن تكون الأتعاب انعكاساً عادلاً لقيمة العمل الذي تم لحساب العميل مع الأخذ بعين الاعتبار التالي:
 -
المهارة والمعرفة لنوع العمل.
-
 مستوى التدريب والخبرة للفرد الذي يجب أن يقوم على المهمة.
 -
الوقت الضروري لكل فرد مشترك بالمهمة.
 -
درجة المسئولية الذي ينطوي عليها العمل الذي يتم القيام به.
2 - يجب أن يتم حساب الأتعاب المهنية على أساس معدلات مناسبة في الساعة أو اليوم.
3 - يجب أن لا يقدم مكتب المحاسبة عرضاً ثابتاً مقابل أتعاب ثابتة لإنجاز مهمات حالية أو مستقبلية.
4 - يجب أن لا تكون الأتعاب المهنية لمكتب المحاسبة معلقة أو مرتبطة بشرط وهو تحقيق نتائج معينة.
5 - جواز تحميل العميل بالمصروفات التي ينفقها المكتب من أمواله وبالذات مصاريف السفر والانتقال والتي ترتبط بصورة مباشرة بالعمل الذي تم أدائه.
6 - من صالح العميل والمحاسب أن يتم توصيف الأسس التي يتم على أساسها تحديد الأتعاب وإعداد كشف الحساب بوضوح قبل بداية الارتباط بالمهمة وذلك تجنباً لأي سوء فهم يتعلق بالأتعاب.

‌ب- العمولات:
يجب على المحاسب الممارس للمهنة عدم دفع عمولة للحصول على عميل أو قبول عمولة لإحالة عميل لطرف ثالث كما يجب على المحاسب عدم قبول عمولة للتوصية بمنتجات أو خدمات الغير، لأن ذلك يؤثر على الموضوعية والاستقلال.
8 - أموال العميل:
‌أ- يجب على المحاسب أن لا يحتفظ بأموال العميل إذا كان هناك سبب يدعو إلى الاعتقاد بأن هذه الأموال قد تم الحصول عليها أو تستخدم في نشاطات غير مشروعة.
‌ب- أما المحاسب الذي يؤتمن على أموال تخص الآخرين يجب:-
1 . أن يحتفظ بهذه الأموال منفصلة عن أمواله.
2 . أن يستخدم هذه الأموال للغرض المحدد لها.
3 . أن يكون مستعداً في أي وقت من الأوقات تقديم بيان عن هذه الأموال.
ج‌- يجب إيداع أموال العملاء التي يتم تحصيلها بواسطة المحاسب في حساب العميل في البنك دون تأخير.
‌د- يمكن السحب من حساب العميل بناء على تعليماته فقط.
‌ه- يمكن سحب الأتعاب المستحقة لمكتب المحاسبة من أموال العميل بعد إخطاره بقيمة هذه الأتعاب وموافقته على قيام المكتب بسحبها.
‌و- يجب أن لا يتعدى السحب الرصيد الدائن لحساب العميل.
‌ز- يجوز ربط أموال العميل في البنك كودائع بفائدة خلال فترة زمنية معقولة وذلك بعد التأكد من أن الأموال ستبقى فترة في البنك وأيضاً بعد موافقة العميل.
‌ح- يجب أن يجعل حساب العميل في البنك دائناً بجميع الفوائد التي تستحق على أمواله.
‌ط- يجب الاحتفاظ بالسجلات المحاسبية اللازمة التي تبين تعاملاتهم في أموال العملاء عامة وفي أموال كل عميل على وجه الخصوص في أي وقت من الأوقات ويجب تقديم بيان بالتعاملات للعميل لستة أشهر على الأقل.



9 - العلاقة مع الزملاء:
‌أ- قبول مهمة جديدة:-
لا بد من التوسع في العمل وفتح فروع أخرى وقبول مهمات جديدة لكن لا يتنافى إنجازها مع الكفاءة المهنية التامة والمحافظة على جميع المتطلبات الخاصة بممارسة المهنة فإن كان المحاسب أو المدقق لا يستطيع إنجاز هذه المهمة أو لم يجد في نفسه الكفاءة المهنية لإنجاز هذه المهمة يجب عليه الاعتذار عن القيام بها أو عليه الرجوع إلى أهل العلم والاختصاص من زملائه المدققين.
‌ب- الحلول محل محاسب آخر:
ماذا يجب على المحاسب إذا أراد العميل أن يحيله على محاسب آخر:
1 . التحقق من الأسباب المهنية التي أدت إلى الاستبدال وذلك من خلال الاتصال المباشر بين المدقق الحالي والمدقق الذي عرض عليه العمل.
2 . الحدود التي يمكن لمدقق الحسابات أن يناقش من خلالها ما يدور بين المدقق الحالي والمدقق المقترح محددة بالأمور التالية:
-
ما إذا تم الحصول على موافقة العميل حول الأمور التي سيتم نقاشها.
-
مراعاة المتطلبات الأخلاقية والقانونية المرتبطة بمثل هذه الإفصاحات والتي تختلف حسب الدول.
3 . يجب على المدقق المرشح أن يتعامل مع المعلومات المقدمة له من المدقق الحالي بمنتهى السرية وأن يعطي هذه المعلومات الكثير من الاهتمام.
4 . تخدم الاتصالات واللقاءات بين الأطراف في هذا المجال العديد من الأمور التالية:
-
تحمي المدقق من قبول أي عمل لا تظهر فيه جميع الحقائق واضحة وجلية.
-
تحمي أقلية المالكين المشاركين في العمل والذي لم تصلهم جميع المعلومات حول الظروف التي تم بناءاً عليها اقتراح التغيير.
-
كما يحمي مصالح المدقق الحالي حول أسباب التغيير المقترح.
المحاسبة الأخلاقية هي في المقام الأول من مجال الأخلاقيات التطبيقية وهو جزء من أخلاقيات العمل وأخلاق الإنسان، دراسة القيم الأخلاقية والأحكام التي تنطبق على المحاسبة. وهذا مثال من الأخلاقيات المهنية. المحاسبة عرفت من قبل Luca Pacioli، وتوسعت لاحقا من قبل الحكومة والجماعات والمنظمات المهنية (شركات مستقلة). الأخلاق هي التي تدرس في الدورات المحاسبية في مؤسسات التعليم العالي وكذلك من خلال شركات تدريب المحاسبين ومدققي الحسابات.
بسبب مجموعة متنوعة من خدمات المحاسبة وحالات انهيار الشركات، توجه الاهتمام إلى المعايير الأخلاقية المقبولة في مهنة المحاسبة.[2] هذه الانهيارات أدى إلى تجاهل واسع النطاق لسمعة مهنة المحاسبة.[3] لمكافحة النقد ومنع الاحتيال المحاسبي, المحاسبية المختلفة المنظمات والحكومات قد وضعت اللوائح لتحسين الأخلاق بمهنة المحاسبة.
أهمية الأخلاق
طبيعة العمل التي نفذت من قبل المحاسبين ومدققي الحسابات يتطلب مستوى عال من الأخلاق. المساهمين المحتملين والمساهمين وغيرهم من مستخدمي البيانات المالية تعتمد بشكل كبير على البيانات المالية السنوية للشركة كما يمكن استخدام هذه المعلومات لاتخاذ قرار مستنير حول الاستثمار.[4] فهي تعتمد على رأي من المحاسبين الذين أعدت البيانات، وكذلك مراجعي الحسابات على أن يتم التحقق من ذلك، إلى تقديم صورة حقيقية وعادلة الشركة.[5] علم الأخلاق يمكن أن تساعد المحاسبين والمراجعين للتغلب على المعضلات الأخلاقية، مما يسمح الخيار الصحيح أنه على الرغم من أنه قد لا تستفيد الشركة، وسوف يستفيد منها الجمهور الذي يعتمد على محاسب/مدقق الحسابات المشمولة بالتقرير.[6]
معظم البلدان المختلفة تُركز على إنفاذ قوانين المحاسبة. في ألمانيا, المحاسبة يحكمه "قانون الضرائب". في السويد، من "قانون المحاسبة". وفي المملكة المتحدة، بموجب "قانون الشركات". بالإضافة إلى البلدان لديهم منظماتهم الخاصة التي تنظم المحاسبة. على سبيل المثال, السويد لديها Bokföringsnämden (BFN - مجلس معايير المحاسبة)، إسبانيا معهد Comtabilidad y والصالات الكبيرة de Cuentas (مكافحة الفساد)، الولايات المتحدة بمعايير المحاسبة المالية (معايير المحاسبة المالية).

 التاريخ :
Luca Pacioli، "الأب للمحاسبة"، كتب في اخلاق المحاسبة في كتابه الأول الخلاصه دي arithmetica, geometria, proportioni, et proportionalitaالتي نشرت في عام 1494.[8] المعايير الأخلاقية منذ ذلك الحين تم تطويرها من خلال المجموعات الحكومية والمنظمات المهنية شركات مستقلة. هذه المجموعات المختلفة أدت لدى المحاسبين اتباع عدة مدونات لأداء واجباتهم في بيئة عمل احترافية. يجب على المحاسبين متابعة مدونة الأخلاقيات التي حددتها الهيئة المهنية التي هو عضو فيها. الولايات المتحدة الأمريكية محاسبة الجمعيات مثل جمعية المحاسبين الحكوميين, معهد مراجعي الحسابات الداخليين، الوطني، جمعية المحاسبين جميع مدونات الأخلاقيات والعديد من المحاسبين أعضاء واحدة أو أكثر من هذه المجتمعات.[9]
في عام 1887 من قبل الجمعية الأمريكية للمحاسبين العموميين (عمتي) بل كان الخطوة الأولى في تطوير الاحتراف في الولايات المتحدة المحاسبة الصناعة.[10] قبل عام 1905، AAPA أول مدونات صيغت لتثقيف أعضائها.[11] خلال الذكرى العشرين الاجتماع في تشرين الأول / أكتوبر 1907، الأخلاقيات هذا المؤتمر من بين أعضائه. نتيجة المناقشات قائمة الأخلاقيات المهنية تأسست في المنظمة اللوائح. ومع ذلك, لأن عضوية المنظمة الطوعية، فإن الجمعية لا يمكن أن تتطلب من الأفراد أن تتفق مع واقترح السلوكيات. المحاسبية الأخرى والمنظمات مثل إلينوي معهد المحاسبين أيضا متابعة النقاش على أهمية أخلاقيات الميدان.[12] AAPA تم تغيير اسمها عدة مرات طوال تاريخها، قبل أن يصبح المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين (AICPA) كما يسمى اليوم. AICPA وضعت خمسة أقسام المبادئ الأخلاقية أعضائه أن متابعة: "الاستقلال والنزاهة والموضوعية"; "الكفاءة والمعايير التقنية"; "مسؤوليات العملاء" و"المسؤوليات الزملاء"، وكذلك "مسؤوليات أخرى والممارسات".[13] كل من هذه الأقسام قدمت مبادئ توجيهية بشأن كيفية محاسب قانوني معتمد (CPA) ينبغي أن تتصرف كما المهنية. عدم الامتثال للمبادئ التوجيهية يمكن أن تسبب محاسب إلى أن منع من ممارسة. عند وضع المبادئ الأخلاقية، AICPA يعتبر أيضا كيف يمكن للمهنة أن ينظر إليها من قبل أولئك خارج المحاسبة الصناعة.
تعليم الأخلاق :
دورات في هذا الموضوع قد نمت بشكل ملحوظ في العقدين الماضيين. تعليم المحاسبين عن الأخلاق يمكن أن تنطوي على لعب دور مهم، المحاضرات ودراسات الحالة، وكذلك وسائل أخرى. تشير الدراسات الأخيرة إلى أن ما يقرب من جميع الكتب المحاسبية لها لمسات لتعليم الأخلاق احيانا.[14] في عام 1993، أول مركز الولايات المتحدة أن تركز على دراسة الأخلاق في مهنة المحاسبة افتتح في جامعة بينغهامتون.[15] ابتداء من عام 1999, الولايات المتحدة العديد من الدول بدأت تتطلب مواد الأخلاق قبل اتخاذ امتحان CPA.[16]
سبعة أهداف لتعليم الأخلاقيات المحاسبية
  • ربط التعليم المحاسبي بالقضايا الأخلاقية.
  • الاعتراف بقضايا المحاسبة التي لها آثار أخلاقية.
  • تطوير "شعور الالتزام الأخلاقي" أو المسؤولية.
  • تطوير القدرات اللازمة للتعامل مع الصراعات الأخلاقية أو المعضلات.
  • تعلم كيفية التعامل مع عدم اليقين من مهنة المحاسبة.
  • "تعيين الطريق ل" تغيير في السلوك الأخلاقي.
  • نقدر ونفهم تاريخ وتكوين جميع جوانب أخلاقيات المحاسبة وعلاقتها مع المجال العام للأخلاقيات. -Stephen E. لوب
  • وبالإضافة إلى ذلك، فإن التعليم من شأنه أن يساعد على تعزيز الطلاب القيم الأخلاقية وحثهم على منع الآخرين من اتخاذ قرارات غير أخلاقية.[17] ويرى النقاد أن الفرد الأخلاقية أو لا، وهذا تدريس الأخلاقيات الحال من شأنه أن يخدم أي غرض.[18] على الرغم من المعارضة، تعليمات بشأن المحاسبة الأخلاق من الجامعات والمؤتمرات وقد شجعت المنظمات المهنية وشركات المحاسبة.[19] المحاسبة التعليم تغيير لجنة (AECC) وقد دعا الطلاب إلى "معرفة وفهم أخلاقيات المهنة وتكون قادرة على تقديم قيمة على أساس الأحكام."[20]
فيليب جي كوتل القول أنه من أجل دعم قوة الأخلاق, محاسب "يجب أن يكون شعور قوي من القيم القدرة على التفكير في الحالة لتحديد الآثار الأخلاقية, والالتزام برفاه الآخرين."[21] Iris ستيوارت توصي الأخلاقيات نموذج يتكون من أربع خطوات: المحاسب يجب أن ندرك أن معضلة أخلاقية تحدث وتحديد الأطراف التي من شأنها أن تكون مهتمة في نتائج معضلة تحديد البدائل وتقييم تأثيرها على كل بديل على الأطراف المعنية ؛ ومن ثم اختيار البديل الأفضل.[22]
الفضائح المحاسبية
المحاسبة الأخلاقيه تعتبر من الصعب السيطرة على مثل المحاسبين والمراجعين يجب النظر في المصلحة العامة (التي تعتمد على المعلومات التي تم جمعها في المراجعات) مع ضمان ظلت تستخدمها الشركة فهي التدقيق.[23] يجب النظر في كيفية تطبيق أفضل المعايير المحاسبية حتى عندما تواجه مع القضايا التي يمكن أن تسبب الشركة لمواجهة خسارة كبيرة أو حتى وقفها. بسبب العديد من الفضائح المحاسبية خلال المهنة النقاد من المحاسبين وقد ذكر أنه عندما طلب من قبل العميل "ماذا اثنين زائد اثنين تساوي ؟" محاسب سيكون عرضة للرد "ماذا تريد أن تكون؟". هذا الفكر جنبا إلى جنب مع غيرها من الانتقادات المهنة قضايا مع تضارب المصالح، أدت إلى مختلف زيادة معايير الاحتراف مؤكدا الأخلاق في بيئة العمل.
دور المحاسبين أمر بالغ الأهمية في المجتمع. المحاسبين بمثابة صحفيين ماليين، وسطاء في أسواق رأس المال مدين الأساسي الالتزام بالمصلحة العامة. على المعلومات التي تقدم حاسم في مساعدة المديرين والمستثمرين وغيرهم في القرارات الاقتصادية الحرجة
قرارات. وعليه الأخلاقية مخالفات من قبل المحاسبين يمكن أن تكون ضارة على المجتمع، مما أدى إلى عدم الثقة من قبل الجمهور وتعطيل كفاءة سوق رأس المال العمليات.
"كل شركة في البلاد تملأ أرباحها، وتستند كل مجموعة من الحسابات المنشورة على الكتب التي تم طهيها بلطف أو تحميصها بشكل كامل، وقد تم تغيير الأرقام التي يتم تغذية مرتين في السنة للجمهور المستثمر من أجل حماية مذنب، هو أكبر خدعة منذ [حصان طروادة]]... في الواقع هذا الخداع هو في كل طعم جيد تماما، وهو مشروع تماما، وهو المحاسبة الإبداعية ".
—Ian Griffiths in 1986, describing محاسبة إبداعية[24]
من 1980s إلى هذا كانت هناك عدة الفضائح المحاسبية التي كانت على نطاق واسع من قبل وسائل الإعلام أدى إلى اتهامات بالاحتيال, حماية من الإفلاس وطلبات إغلاق الشركات وشركات المحاسبة. فضائح كانت نتيجة المحاسبة الإبداعية، مضللة التحليل المالي، وكذلك الرشوة. العديد من الشركات لديها مشاكل مع الاحتيالية الممارسات المحاسبية، بما في ذلك نجان يد البنك, Phar-Mor, وورلدكوم، AIG. واحدة من الأكثر على نطاق واسع انتهاك المحاسبة الأخلاق تشارك شركة إنرون, شركة متعددة الجنسيات، التي لعدة سنوات لم تظهر صحيحة أو عادلة عرض بياناتها المالية. مراجعهم آرثر أندرسن, شركة محاسبة تعتبر واحدة من "الخمسة الكبار", وقع على صحة الحسابات على الرغم من عدم الدقة في البيانات المالية.[25] عندما أنشطة غير أخلاقية تم الإبلاغ عنها، ليس فقط لم انرون حل ولكن آرثر أندرسن أيضا خرجت من قطاع الأعمال. شركة انرون خسر المساهمين بقيمة25 مليار دولار نتيجة إفلاس الشركة.[26] على الرغم من أن جزءا ضئيلا فقط من آرثر أندرسون الموظفين كانوا متورطين في فضيحة إغلاق الشركة أسفرت عن خسائر من 85، 000 وظيفة.[27][28]
الأسباب
الاحتيال المحاسبي يمكن أن تنشأ من مجموعة متنوعة من القضايا. هذه المشاكل عادة ما تأتي إلى النور في نهاية المطاف، يمكن أن تدمر ليس فقط الشركة ولكن أيضا مراجعي الحسابات لعدم اكتشاف أو الكشف عن الأخطاء. العديد من الدراسات اقترحت أن الشركة ثقافة الشركات وكذلك القيم التي تؤكد قد يغير سلبا محاسب السلوك.[29][30] هذه البيئة يمكن أن تسهم في تدهور القيم الأخلاقية التي تم تعلمها من الجامعات.
حتى عام 1977، قواعد الأخلاق تمنع المحاسبة والمراجعة الشركات من الإعلان للعملاء. عندما القواعد ورفعت الإنفاق من قبل أكبر شركات CPA على الإعلانات ارتفعت من الولايات المتحدة$4 مليون دولار في عام 1980 إلى أكثر من $100 مليون دولار في 2000s.[31] النقاد ادعى أنه من خلال السماح للشركات للإعلان الجانب التجاري تجاوزت الجانب المهني للمهنة، مما أدى إلى تضارب في المصالح. هذا التركيز المسموح به من حالات الاحتيال، وتسبب في الشركات وفقا Apj , "... لتقديم الخدمات التي قدمت لهم المزيد من المستشارين والمستشارين الأعمال من مراجعي الحسابات." كما شركات المحاسبة أصبحت أقل اهتماما في أقل دفع التدقيق بسبب التركيز العالي في كسب خدمات مثل الاستشارات، نشأت مشاكل.[32] هذا التجاهل وعدم وجود الوقت المستغرق في عمليات التدقيق أدى إلى عدم الاهتمام اصطياد الإبداعية والاحتيال المحاسبة.[33]
عام 2007 في المادة الإدارية التدقيق مجلة تحديد رأس تسعة العوامل التي ساهمت في الفشل الأخلاقي للمحاسبين استنادا إلى دراسة استقصائية من 66 عضوا من الاتحاد الدولي للمحاسبين. العوامل (في أمر من أهم): "المصلحة الذاتية، وعدم الحفاظ على الموضوعية والاستقلال، غير لائق على الحكم المهني وانعدام الأخلاقيات غير لائق القيادة وسوء الثقافة، عدم تحمل الدعوة التهديدات نقص في الكفاءة، عدم التنظيمية ودعم الأقران، وعدم وجود هيئة مهنية الدعم." أهم عامل المصلحة الذاتية، هو الدافع من قبل محاسب للعمل في له/لها مصلحة أو عندما تواجه تضارب في المصالح. على سبيل المثال، إذا كان مراجع الحسابات لديها مشكلة مع الحساب هو/هي المراجعة، ولكن يتلقى حوافز مالية تجاهل هذه القضايا، مراجع الحسابات قد فعل غير أخلاقي.
المبادئ والقواعد :
على معايير التقارير المالية الدولية (IFRS) المعايير والتفسيرات التي وضعها مجلس معايير المحاسبة الدولية، التي هي المبدأ.[35] المعايير المستخدمة من قبل أكثر من 115 البلدان أو المناطق بما في ذلك الاتحاد الأوروبيوأستراليا وهونغ كونغ.[36] الولايات المتحدة مبادئ المحاسبة المقبولة عموما (GAAP)، معيار إطار المبادئ التوجيهية المحاسبة المالية إلى حد كبير على أساس القاعدة. النقاد إن القواعد على أساس مبادئ المحاسبة المقبولة عموما مسؤولة جزئيا عن عدد من الفضائح أن الولايات المتحدة عانت. مبادئ النهج القائم على الرصد يتطلب أكثر مهنية من الحكم القائم على القواعد النهج.[37]
هناك العديد من أصحاب المصلحة في العديد من البلدان مثل الولايات المتحدة الذين التقرير عدة مخاوف في استخدام القواعد القائمة على المحاسبة. وفقا للدراسات الأخيرة، ويعتقد الكثيرون أن النهج القائم على المبادئ في التقارير المالية من شأنه تحسين ليس فقط ولكن أيضا دعم مراجع الحسابات عند التعامل مع العميل الضغط. ونتيجة لذلك، التقارير المالية يمكن أن ينظر إليه مع الإنصاف والشفافية. عندما كانت الولايات المتحدة تحولت إلى معايير المحاسبة الدولية، وهي تتألف من أن هذا من شأنه إحداث تغيير. لكن الجديد رئيسة المجلس الأعلى للتعليم يأخذ على نظام الانتقال يجلب أقوى مراجعة حول إيجابيات وسلبيات قائم على قواعد المحاسبة. في حين أن التحرك نحو المعايير الدولية تقدم، هناك كمية صغيرة من البحوث التي تبحث في تأثير المبدأ على أساس المعايير في مراجع عملية صنع القرار. وفقا 114 تدقيق الخبراء، معظم هم على استعداد للسماح للعملاء إدارة صافي الدخل على أساس القواعد المستندة إلى المعايير. هذه النتائج تقدم فكرة ثانية، المجلس الدولي لمعايير المحاسبة ومعايير المحاسبة المالية في وزنها الحجج في مناقشة المبادئ - مقابل القواعد القائمة على المحاسبة.[38]
معايير الإبلاغ المالي الدولية على أساس "والفهم والصلة الموثوقية والقابلية للمقارنة".[39] منذ المعايير لم يتم اعتمادها من قبل جميع البلدان، هذه الممارسات لا تجعل المعايير الدولية قابلة للتطبيق في العالم المجال. ولا سيما الولايات المتحدة لم تتفق ولا يزال يستخدم مبادئ المحاسبة المقبولة عموما مما يجعل المقارنة بين المبادئ والقواعد الصعبة. في آب / أغسطس 2008، للأوراق المالية والبورصات (SEC) اقترحت الولايات المتحدة التحول من مبادئ المحاسبة المقبولة عموما إلى المعايير الدولية، ابتداء من عام 2014.
الردود على الفضائح
منذ كبرى الفضائح المحاسبية الجديدة الإصلاحات والأنظمة ويدعو إلى زيادة التعليم العالي اتخذت لمكافحة مخاطر سلوك غير أخلاقي.[40] عن طريق تثقيف المحاسبين على الأخلاق قبل دخول سوق العمل، مثل التعليم العالي أو التدريب الأولي في الشركات، ويعتقد أنها سوف تساعد على تحسين مصداقية مهنة المحاسبة. شركات المحاسبة المؤسسات إلى توسيع نطاق مساعداتها مع المعلمين من خلال توفير مواد تعليمية مساعدة الأساتذة في تعليم الطلاب.[41]
لوائح جديدة ردا على الفضائح تشمل قانون الشركات برنامج الإصلاح الاقتصادي لعام 2004 في أستراليا وكذلك ساربينز-أوكسلي لعام 2002، التي وضعتها الولايات المتحدة. ساربينز-أوكسلي حدود مستوى العمل الذي يمكن القيام بها من قبل شركات المحاسبة. وبالإضافة إلى ذلك، فإن القانون وضع حد على رسم أي شركة يمكن أن يحصل من العميل كنسبة مئوية من إجمالي الرسوم. هذا يضمن أن الشركات لا تعتمد اعتمادا كليا على شركة واحدة على الدخل، على أمل أن أنها لا تحتاج إلى قانون أخلاقي للحفاظ على دخل ثابت. كما يحمي القانون المخبرين ويتطلب من الإدارة العليا في الشركات العامة أن يوقع على دقة الشركة في السجلات المحاسبية. في عام 2002 خمسة أعضاء من الهيئة العامة مجلس الرقابة (POB), والتي أشرف الأخلاق في مهنة المحاسبة، استقال بعد النقاد اعتبر المجلس غير فعالة وثانية المقترحة النامية لوحة جديدة، شركة المحاسبة العامة مجلس الرقابة (PCAOB).[42] PCAOB تم تطويره من خلال القانون محل POB.[43]
في عام 2003 في الاتحاد الدولي للمحاسبين (IFAC) صدر تقرير بعنوان إعادة بناء الثقة في التقارير المالية: منظور دولي.[44] من خلال دراسة الشركة الدولية ينهار نتيجة القضايا المحاسبية، تحديد مجالات التحسين داخل المؤسسات وكذلك التوصيات للشركات لتطوير أكثر فعالية والأخلاقيات. وأوصى التقرير أيضا أن الشركات تسعى الخيارات التي من شأنها تحسين التدريب والدعم حتى المحاسبين أن أفضل التعامل مع المعضلات الأخلاقية. جهد تعاوني من قبل أعضاء التنظيمية المالية الدولية المجتمع بقيادة ميشال برادا، رئيس الفرنسية للأسواق المالية، مما أدى إلى إنشاء المصلحة العامة مجلس الرقابة (للإشراف على المصلحة العامة) في 1 آذار / مارس 2005.[45] فإن للإشراف على المصلحة العامة توفر الرقابة من الاتحاد الدولي للمحاسبين معايير وضع لوحات: التدقيق الدولية ومعايير الجودة المجلس (يعمل المجلس الدولي)، المحاسبة الدولية معايير التعليم متن (IAESB) والأخلاقيات الدولية مجلس معايير للمحاسبين (IESBA).[46]
أحدث إصلاح دخل حيز التنفيذ في تموز / يوليه عام 2010 عندما وقع الرئيس أوباما "دود-فرانك إصلاح وول ستريت وحماية المستهلك القانون". قانون يغطي مجموعة واسعة من التغييرات. أبرز التشريعات حماية المستهلك مع السلطة والاستقلال، ينتهي أكبر من أن تفشل إنقاذ, إنذار مسبق منظومة الشفافية والمساءلة الغريبة صكوك التعويض التنفيذي وإدارة الشركات، ويحمي المستثمرين، تطبق الأنظمة على الكتب.[47] التشريع أسفرت أيضا عن مكتب المبلغين، التي أنشئت لإدارة المجلس الأعلى للتعليم المبلغين البرنامج. أذن الكونغرس المجلس الأعلى للتعليم على تقديم مكافآت مالية للمبلغين الذين يأتون إلى الأمام مع المعلومات التي من النتائج في الحد الأدنى من $1,000,000 جزاء. المكافآت بين 10% و30% من كمية الدولار التي تم جمعها.[48] المخبرين تساعد في تحديد الاحتيال وغيرها من سلوكيات غير أخلاقية في وقت مبكر. والنتيجة هي أقل ضررا المستثمرين بسرعة عقد المجرمين المسؤولين، للحفاظ على سلامة الأسواق الأمريكية.


كاتب الموضوع

مدونة نفيد ونستفيد

0 تعليق على موضوع : اداب واخلاقيات مهنة المحاسبة

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    الموقع فلسطيني بامتياز

    التسميات

    للتواصل والاستفسار

    مركز الخليج قبل المغادرة نتمنى ان نكون عند حسن الظن

    هدف المدونة

    العمل بقدر من الأمانة في توصيل مجموعة وسلسلة من الأبحاث والتقارير العلمية بكافة التخصصات المعدة مسبقا للعمل بالوصول بجيل الكتروني راقي ولنرتقي بالتواصل الايجابي والعمل على كسب الثقة من واقع المعلومة
    تحياتي لكم أخوكم محمود وادي

    المتواجدون الان

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    نفيد ونستفيد التعليمية

    2019