-->
نفيد ونستفيد التعليمية نفيد ونستفيد التعليمية
مركز الخليج
ملاحظة : كل ما يطرح بمدونة نفيد ونستفيد التعليمية هو ملك للجميع وليس محتكر لأحد
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

التفكير الابداعي





التفكير الإبداعي : هو نوع من أنواع التّفكير وهو من الأهميّة بحيث يجب التّركيز عليه لما له من فوائد تعود على الأفراد والمجتمعات على حد سواء. يعرف فتحي جروان التفكير الإبداعي على أنه "نشاط عقلي مركب وهادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة سابقاً ويتميز التفكير الإبداعي بالشمولية والتعقيد لأنه ينطوي على عناصر معرفية وإنفعالية وأخلاقية متداخلة تشكل حالة ذهنية فريدة". التفكير الإبداعي: هو عملية عقلية مدفوعة بالرغبة القوية تهدف إلى إيجاد حلول جديدة للمشكلات التي تواجهنا في الحياة. والتفكير الإبداعي مهم للتغير والتطوير إذ أنه يسهم في دفع عجلة التقدم بالأمم والرقي بها. والتفكير الإبداعي كونه يتصف بالشمولية فهو يحتاج إلى المعرفة والخبرة والمهارة والرغبة القوية الصادقة في الوصول إلى الهدف، وتتلخص مهارات التفكير الإبداعي (1)فيما يلي: الطلاقة: فالمبدع الذي يتصف بالطّلاقة يكون قادراً على إنتاج الأفكار والقدرة على التذكر للخبرات السابقة والمعلومات المتراكمة وكل ما سبق له تعلمه عند الاستجابة لمثير معين وإيجاد حلول جديدة والتوصل لأكبر عدد ممكن من الخيارات والبدائل. المرونة:وتعني عدم الجمود والقدرة على التحوّل السريع بالحالة الذّهنية بتحول الموقف عند الاستجابة لمثير والبحث عن خيارات وبدائل لحل المشكلات. الأصالة: والأصالة تعني إيجاد أفكار جديدة لم تكن معروفة وغير مسبوقة وغير مألوفة لعدم خضوعها لما هو متداول من الأفكار. الإفاضة والتفاصيل: وتعني قدرة الفرد على إغناء الفكرة بالزيادة عليها وجعلها أكثر فاعلية في حل المشكلة وإعطاء نتاجات كثيرة من إمكانات قليلة. الحساسية: أي اكتشاف المشكلات والصعوبات بسهولة وسرعة وإدراك النقص في المعلومات قبل التوصل إلى الحل في حين يلحظ آخرون وجود المشكلة. ورغم وجود التفكير الإبداعي عند الكثيرمن الأفراد إلا أن معوقاته كثيرة وقد تحول دون ظهور هذا الإبداع أو الإستفادة منه. ومن هذه المعوقات مايتعلق بالفرد نفسه أو ما يتعلق بالظروف والمواقف ونذكر هنا بعض هذه المعوقات : 1.عدم الثقة بالنفس:عدم ثقة الفرد بنفسه تجعله يحجم عن المغامرة والمخاطرة فيفقد بذلك سمة من أهم سمات الإبداع وهي الإقدام والشجاعة في اقتحام المشكلات والصعوبات للوصول إلى الهدف. 2.الميل للمسايرة أيضاً يعتبر معوقاً آخر من المعوقات حيث نجد أن البعض يركن للمعايير السائدة والأوضاع المألوفة مسايرة للمجتمع والعادات والتقاليد فتحد من إبداعه. 3 .الافتقار للحساسية بالمشكلات إذ أن المشكلة هي أساس الحافز للإبداع وما دام لا يحس بهذه المشكلات فقد فقد أحد دوافع الإبداع. 4.التسرع: يدفع التسرع بالفرد إلى انتهاز أول فرصة دون تمحيص أواستيعاب للمشكلة وحلولها، واختيار البديل الأمثل. المصادر : 1.د.ختام سحيمات/التفكير المفاهيم والأنماط ،ط1 ،المكتبة الوطنية ص210،بتصرف.

في كثير من الأحيان نشعر بأن الخيبة حليفتنا ، فلا يوجد شيء جيد في الحياة ، ولا نستيطع أن ننجز أي عمل ، وحتى إن قمنا بأي عمل ، ففي الغالب لا يكتمل ، وعليه فإن هناك مشاكل في التفكير يجب أن نبدأ بأخذها بعين الاعتبار ، بحيث تكون هذه الافكار من المسببات الأولى للتخلص من الفشل ، ويجب أن تكون أفكارنا واضحة ، حتى نحصل على ما نريد في حياتنا اليومية ، فالتفكير أنواع من الممكن أن تفكر في شيء ما ، ولكن لا يحدث أن يصبح حقيقة ، ومن الممكن أن تكون الأمور عائمة وفجأة تجد فكرة رائعة تخلصك من الفشل ، ومن الهم ، ومن كافة العوائق التي من الممكن أن تصيبك أيها المفكر . والتفكير الابداعي : أحد أنواع التفكير ،التي يجب أن تكون منتشرة ، بل ويجب أن تدرس في المدارس ، فهي السبيل الأوحد للحصول على فرصة حقيقة لتصبح ناجحا كغيرك ، ويمكنك أن تفكر بشكل ابداعي إن أقنعت نفسك بقدرتك على التوصل إلى أحسن الافكار التي من شأنها أن تساعدك في الوصول لما تريد . تنمية التفكير الابداعي :وتنمية التفكير الابداعي ، يعني أنه من الممكن أن تحصل على فرصة حقيقية من التنمية التي تساعدك في الحصول على أفكار ابداعية رائعة ، وفي الحقيقة فإن التفكير الابداعي وتنميته أصبح يدرس اليوم في المدارس والكليات ، والمعاهد العليا ، فهي تهيئ الفرد لكي يصبح عالماً ، أو مفكراً في المستقبل ، وتجعله يستجمع قواه ، ويصل إلى المراكز العليا التي يطمح إليها أي أحد . كيفية تنمية التفكير الابداعي : هناك بعض الوسائل التي تساعدك في الوصول إلى تفكير ابداعي ، وهي كالتالي : أولاً : عليك أن تشغل أوقات فراغك في القراءة ، والمطالعة بصفة عامة ، فبالمطالعة يقوي الفرد تفكيره ، ويعزز الحصيلة اللغوية التي يحصل عليها من خلال نتاجات الآخرين ، وقدرتهم في التوصل إلى أمور أبعد ما يكون  . ثانياً : يجب أن تستغل كل دقيقة من يومك في الحصول على المعلومات المختلفة ، فلا بأس بتصفح صفحات الإنترنت ، وأن تعمل على قراءة الدراسات والأبحاث التي تم التوصل إليها في القرن الواحد والعشرين ، فهذه القراءة للدراسات المختلفة تجعلك تضع عقولهم فوق عقلك ، كأنك كنت معهم وقت البحث والتقصي ، وعليه فإنه من الضروري أن تكون على قدر كبير من المسؤلية تجاه نفسك ، وتجاه ما تحصل عليه من معلومات ، فلا تبخل على من حولك ، سواء بالمعلومات أو بالنصائح أو غيرها . ثالثاً ، وأخيراً : حاول عزيزي القارئ أن تنمي تفكيرك الابداعي من خلال التجريب والتفحص والتمحص ، وحاول ألا تجلس في بيتك بانتظار العلم ، بل قم وابحث عنه حتى تجده ، فهو سبيلك الوحيد للوصول إلى أفكار ابداعية خلاقة .

التفكير الإبداعي لقد ميّز الله عزّ وجل الإنسان عن غيره من الكائنات التي خلقها بالعقل ليستطيع التفكّر في صغائر الأمور، ويهديه إلى طريق الصواب، فلو خُلقنا من دون عقل سينعدم التفكير، وبالتالي سنسير حياتنا كالتائهين. على الرّغم من وجود العقل للتفكير، إلّا أنّ مستويات التفكير تختلف من شخص لآخر، فمنهم من ولدوا بالفطرة قادرين على الإبداع، ومنهم من احتاج إلى تفكيرٍ عميق في كلّ صغيرة وكبيرة حتى استطاع أن يصنع شيئاً إبداعياً، وتعد هذه الأشياء الإبداعية مفيدة لتطوير هذا العالم كما هي مفيدة لتطوير صاحبها. طرق التفكير الإبداعي البدء بصنع أي شيء حاول صنع شيء طالما تُفكّر به، أو تبحث عن حلٍّ له، ولا تنحصر هذه الأشياء فقط على الأفكار العلميّة وإنما الأمر متاح لك للقيام بأي شيء يكون محبّذاً لك؛ ككتابة مقال حول أمر حدث لك، أو كتابة أحداث يومك بطريقةٍ جديدة غير مألوفة، وإن كنت تعشق الأجهزة التقنية كالهواتف الذكيّة، والبرمجيات، حاول كتابة برنامج لصنع حاسبة، أو فك شيفرة لأي برنامج، وبغضّ النظر عن النتائج التي سوف تحصل عليها وما هو مستوى الشيء الذي قدّمته فإنّ المحاولة هي بداية لتقويّة الذاكرة، والتفكير في الأمور بطرقٍ جديدة. الألعاب الذهنيّة توجد العديد من الألعاب التي تعتمد على الذاكرة وقوة التفكير، كلعبة الشطرنج، كما أنّ هذه الألعاب تساعدك على التخيّل والابتعاد في التفكير إلى أمورٍ كثيرة. الأسئلة الكثيرة لا تخجل يوماً من السؤال عمّا يتراود في ذهنك، أو عن أحداث تحتاج إلى تفسير كي تستطيع استيعابها بشكلٍ دقيق، ومهما كانت أسئلتك صغيرة اسألها فهي تخفي العديد من الأحداث حولها، كما أنّ الأسئلة الكثيرة تعمّق مدى التفكير لديك. الثقة ثق دائماً بالأمور التي تعتقد بأنّها على صواب؛ لأنّ هذه الأمور تنمّي قدرتك على فهم الكثير، وتنمّي قدرتك على فهم المستقبل والتنبؤ به قبل حدوثه. واجه التحديات يقع الإنسان في كثيرٍ من المصائب المعقّدة التي طالما ما تكون مخطّطةً باحكام، وقد تكثر تلك المصائب في وقتٍ واحد، وهذا قد يشكّل مجموعةً من الضغوطات لديك التي لا يمكن أن تتحملها، لكن الحل الوحيد هو مواجهة تلك المصائب والضغوطات وحلعا بطرييقة عقلانيّة، وإلى تفكير عميق لتستطيع الخروج منها، وبعد نهاية هذه المآزق ستجد بأنك وجدت طرق كثير لزيادة التفكير، والتخطيط الأولي كي تنجح في ذلك، كما أنّ الإبداع يأتي دائماً بعد عمل شاق ومتعب ليأتي بثماره. الخروج من المحيط حاول في كلّ أسبوع الخروج من المكان الذي تعيش فيه، والذهاب إلى أماكن بعيدة عن الضجيج والضوضاء، ومريحة للعينين؛ فهي تساعدك على التأمّل في الأحداث التي حصلت معك، والتفكير في تكوين العالم، وتعدّ البحار والمناطق المرتفعة أفضل هذه الأماكن.

قد نتساءل هل هناك علاقة بين التفكيرالإبداعي والذكاء؟ وما هي هذه العلاقة؟ للإجابة عن هذا السؤال نطرح رأي دي بونو الذي يناقش علاقة التفكير بالذكاء على النحو التالي: يرى أن الذكاء هو (1)((قدرة عامة تعتمد على الجينات الوراثية من ناحية وعلى البيئة المحيطة بالفرد من ناحية أخرى، أما التفكير عند دي بونو فقد سبق تعريفه على أنه مهارة فعالة تدفع بالذكاء الفطري إلى العمل ومن ثم فإن للذكاء قدرة على التأثير على مجرى التفكير، ولكن يظل التفكير بحاجة أكثر إلى الخبرة والتدريب والتعلم)). يمكن القول إن مهارة التفكير هي التي تدفع بالذكاء الفطري الذي هو ملكة عامة إلى العمل ولكي يستفاد من هذه القدرة وهي الذكاء فإن علينا الإهتمام بالتفكير الذي هو بحاجة للخبرة والتدريب والتعلم وبقدر ما يكون الإنسان قادراً على التفكير السليم والمنطقي بقدر ما يستطيع أن ينمي ذكاءه ويبقيه مستمراً. وحسب نظرية سبيرمان : أي نشاط عقلي يعتمد على ثلاثة عوامل هي: • العامل العام: وهو عامل فطري يدخل في كل العمليات العقلية ثابت لا يتأثر بالتعلم ولا البيئة. • العامل الخاص: يدخل في بعض العمليات العقلية وقابل للتدريب والنمو. • العامل الطائفي: يرتبط ببعض العمليات العقلية المتشابهة كالقدرة الرياضية، الموسيقية، والميكانيكية. تشير النظرية إلى أنه طالما أن الإنسان يمتلك عقلاً قادراً على التفكير فإنه أيضاً يمتلك العامل العام وإن كان ضعيفاً وكان لدى هذا الإنسان عاملاً خاصاً قوياً فإنه قد يتفوق على الأذكياء بما يمنحه العامل الخاص من قدرة على الابتكار من هنا نقول بأن الأغبياء وضعيفي الذكاء ممكن أيضاً أن يكونوا مبدعين في حال امتلاكهم للعامل الخاص الذي يدفعهم للإبداع والتفوق. وكمثال على ذلك المكتشف الشهير اسحاق نيوتن مكتشف قانون الجاذبية الأرضية الذي كان يعد من الأغبياء في صفه ولكنه كان يمتلك ذلك العامل الخاص الذي مكنه من اكتشاف هذا القانون. وهنا نماذج لأهم وأحدث الذكاءات المتعددة (2)التي يعكف جاردنر حالياً على تطويرها: 1.الذكاء الطبيعي:وهو الذكاء الذي يملكه أغلب الأفراد الذين يتمتعون بمهارات الإحساس، الإبصار، الذوق، الشم، وهم عادة ما يهتمون بالطبيعة ومتعلقاتها وتصنيف الأشياء المرتبطة بها وملاحظة ما تحتويه من طيور وأشجار. وللتدقيق فيما يتطابق بينها من صفات وما يختلف. ويكون حديثهم غالباً عن مشكلات البيئة والاهتمام بما يدور حولها من برامج وعروض وصور ومجلات ...الخ. 2. الذكاء الوجودي :وأصحاب هذا النوع من الذكاء هم غالباً متأملون كثيرو الأسئلة والتفكر في ماهية الحياة والموت والوجود والعدم أمثال سقراط وغالباً ما يتساءلون عن أشياء غير ظاهرة كالأشباح والأرواح. 3.الذكاء الروحي:وهؤلاء يوقنون أن هناك ما هو أكثر من العقل ولديهم أحاسيس لا توجد عند غيرهم مثل الإحساس بالروح والزمن والشعور الروحاني بالنسبة لهم هو ما يبحثون بواسطته عن الحقيقة وهي هدفه الأسمى في الحياة ، يؤمن هذه النوع من الناس ممن يمتلكون الذكاء الروحي بالمعتقدات الزمنية والطرق الصوفية ويعتقدون بالأحداث الطبيعية والظواهر الغريبة ويميلون إلى التمسك بالعبادات وهم صادقون مع الآخرين. المصادر : 1.د.مصطفى عبد القادر زيادة ،اسماعيل محمد الفقي ،أحمد محمد سالم. المعلم وتنمية مهارات التفكير ،مكتبة الرشد ناشرون/الرياض 2008،ط1 2.د.محمد عبد الهادي /قياس وتقييم قدرات الذكاءات المتعددة ،دار الفكر للنشر .

سبب تخلف الدول العربية و تقدم الدول الأخرى لا شك أنّ من أسباب تخلف الامة العربية اليوم هو أنّها تضع كل شيء في قائمة المسلمات، فالسؤال عندها معدوم، ولا شك أيضاً ان سبب تقدم الأمم الأخرى وتقدمنا نحن فيما مضى، أنه لا وجود للمسلمات عند هذه الأمم، فكل شيء خاضع للنقد والفحص والتجربة العملية ومن بعده الاقتناع التام أو الرفض التام للفكرة المطروحة محل الجدل والفحص والاختبار والتحليل. فكثرة المسلمات في الحياة تلغي دور العقل وتحصره بشخص واحد ملهم فقط وهو من يستخدم عقله الذي منحه إياه الله ليفكر به عن الجميع، وكأن الباقين هم مجموعة من القطعان التي تتبع هذا الراعي، وهذا على عكس خطة الله تعالى في الكون، فقد اعطى الله كل فرد منا عقلاً ليستخدمه وحده ولا يعتمد على الآخرين في التفكير عنه، كما أن المسلمات المطلقة تتنافى مع منهج الانبياء أعظم البشر، فالأنبياء ومع كل الفات التي كانوا يتوافرون عليها كانوا يخضعون كل شيء للبحث والتحليل فقصة الخليل إبراهيم – عليه الصلاة والسلام – عندما طلب من الله تعالى أن يريه كيف يعيد الخلق والإنشاء بعد الموت معروفة، ونبينا عندما اعتزل قومه وقعد وحيداً متأملاً باحثاً عن الحقيقة في غار حراء إلى أن هداه الله تعالى وأنعم عليه بأن أصبح نبي آخر الزمان صاحب الرسالة المحمدية أعظم الرسالات. ما هو التفكير الناقد التساؤل الدائم والسعي وراء الحقيقة، والعمل على التحقق من كل صغيرة وكبيرة هو ما يسمى بالتفكير الناقد، وبصيغة أخرى فإن التفكير الناقد هو التفكير التحققي والتأملي والذي يتم من خلاله التركيز على المعتقدات والآراء كافة. وهو من أفضل طرق التفكير إذ إن هذا التفكير من شأنه أن يزيل أي لبس او أي تناقض قد ينشأ عن المسلمات، فالمسلمات قاتلة للعقل وقاتلة للملكات وهي التي توقف الإبداع والتطوير في المجتمع، وهذا يتضح بشكل كبير في الحياة، فإذا ما قام مفكر او باحث - على سبيل المثال - بالتوصل إلى نظرية معينة في الإدارة، وقامت المؤسسات بتطبيق هذه النظرية بشكل أعمى بدون النظر والتحقق في هذه النظرية، وأثبتت هذه النظرية فشلها فإن العواقب ستكون وخيمة، فمن هنا تبرز اهمية النقد، إذ إنه يخضع كل مستجد إلى البحث فإن أثبت نجاعته يتم الاستمرار به والعمل عليه وتطويره وإن اثبت فشله يتم الاستغناء عنه. ويكون نقد المستجدات عن طريق دراسة الموضوع دراسة معمقة واعية واستعراض كافة الآراء التي تتعلق بهذا الموضوع، وتحليلها ودراسة نقاط القوة والضعف في كل رأي، والاستعانة بالأدلة والبراهين على كل رأي، من ثم تحديد الأفضل للاتباع.




كاتب الموضوع

مدونة نفيد ونستفيد

0 تعليق على موضوع : التفكير الابداعي

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    الموقع فلسطيني بامتياز

    التسميات

    للتواصل والاستفسار

    مركز الخليج قبل المغادرة نتمنى ان نكون عند حسن الظن

    هدف المدونة

    العمل بقدر من الأمانة في توصيل مجموعة وسلسلة من الأبحاث والتقارير العلمية بكافة التخصصات المعدة مسبقا للعمل بالوصول بجيل الكتروني راقي ولنرتقي بالتواصل الايجابي والعمل على كسب الثقة من واقع المعلومة
    تحياتي لكم أخوكم محمود وادي

    المتواجدون الان

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    نفيد ونستفيد التعليمية

    2019