الترويج
عملية الترويج أو الدعاية إحدى ركائز صناعة التسويق في العالم، وهو يشتمل على جميع أنشطة وأشكال التواصل مع الزبائن، سواءً كانوا مستهلكين أو مستفيدين من الخدمات، وذلك بطرق الإعلانات والعلاقات العامّة والتسويق الخفي، ويتدخل الترويج في كافة عمليات النشاط التسويقي، بما في ذلك تحديد شكل وسعر المنتج وموقع الترويج الذي يحتوي على أهميّةٍ كبيرةٍ في نسبة نجاح المنتج سواء كان مادياً أو خدمياً.
الهدف الأساسي من الترويج هو إقناع المستهلك بأنّ المنتج هو الوسيلة المثلى لإشباع رغباته، وتعريف المستهلكين بالخدمات الجديدة التي تقدّمها الشركة مع توفير المعلومات المطلوبة عن السلعة؛ كل هذا يدفع إلى تعميق موافقة المستهلك على السلعة وشرائها.
عناصر المزيج الترويجي الإعلان
لا غنى عن الإعلان في الوقت الراهن للأنشطة الصناعية والاقتصادية وحتى الخيرية، وذلك لضمان الاستمرار في العمل والحصول على الدعم والتمويل اللازم للاستمرار، وأصبح العمل الإعلاني متطوّراً للغاية بسبب التكنولوجيا الحديثة وتأثيراتها على المجتمع والأنشطة اليومية، ومع ذلك فإنّ العمل الإعلاني قديم واتّخذ أشكالاً بدائيةً تطوّرت حتى وصلت للنماذج الحالية.
البيع الشخصي
ويتم خلاله إجراء مقابلة بغرض البيع بين كلٍّ من رجل المبيعات والمستهلك، وخلال تلك المقابلة يحاول مندوب البيع الشخصي إقناع المستهلك بأهميّة السلعة وضرورة شرائها.
تنشيط المبيعات
تهدف عملية تنشيط المبيعات كأحد عناصر المزيج الترويجي إلى زيادة الكمية المباعة من السلع أو الخدمات بتشجيع كلٍّ من الموزّعين والمستهلكين على زيادة حركة السلعة، ويُمكن أن يتم ذلك بتوفير عروض الخصومات والحوافز، الأمر الذي يدفع كلّاً من البائع المباشر والمستهلك النهائي إلى الإقبال على السلعة.
النشر
يعد النشر أحد الأنشطة الترويجية غير مدفوعة الأجر، والهدف من النشر تعريف المستهلك بالسلعة أو الخدمة وحثّه على شرائها عن طريق تعدّد مزاياها وتوضيح مدى أهميتها، ويختلف النشر عن الإعلان في كون الإعلان عمليّةً مدفوعة الأجر، وتكون باهظة الثمن في العديد من الأوقت باختلاف قنوات الاتصال بين كلٍّ من المنتج أو صاحب السلعة والمستهلك النهائي.
أهم مصطلحات عناصر الترويج
تعتمد عمليّة الاتصال والمزيج الترويجي على عدد من العناصر الأساسية، أولها المرسل؛ ويمثل المؤسسة أو الشركة التي تنتج السلعة أو تتولى عملية توزيعها، سواءً كانت تلك السلعة ماديةً ذات منفعة مباشرة أو خدمية، وثانيها المستقبل؛ ويتمثل في الجمهور النهائي الذي يتلقى المنتجات والخدمات من المرسل، ومن أجله تمّ تأسيس العملية التسويقية والترويجية في الأساس، وثالثاً الرسالة وهي عبارة عن الصفات والمزايا التي تتمتّع بها السلعة أو الخدمة، وتدفع المستهلك إلى الإقبال عليها، وأخيراً وسيلة الاتصال، وهي مهمّة للغاية في عمليّة إيصال المعلومات، وتشمل كلّ الوسائل التكنولوجيّة المتاحة.
أهم عناصر المزيج التروجي في عصرنا الحالي :
الاعلان
: فكم من منتج سيئ نجح بالأعلان عنه بالطرق الحديثة وبالافكار المعلنه له .
الترويج
للمنتج عن طريق الشخصي : وتختلف من طرق لمندوب المبيعات بتحفيزه اما شخصياً او عن
طريق الهاتف او عرض مباشر للمندوب والجمهور .
العلاقات
العامة : هو حلقة وصل بين المؤسسة او الشركة والجمهور ويكون ذلك في صور عدة من
مقابلات تلفزوينية أو نشر في الصحف ...الخ من طرق الأتصال لمعرفة وتحفيز المنتج من
الجمهور ونقاط بعينها لتعرض علي الأدارة .
التسويق
للمنتج مباشرة : كعرض المنتجات مباشرة في اسواق التجزئية وغيرها من الاسواق
المخصصة لبيع في مجالها .
هناك
أيضاً عروض المبيعات : كالمسابقات وورق اليانصيب في الدول الغير اسلامية وغيرها من
الحوافز للجمهور .
هناك
عناصر تدخل في عملية المزيج الترويجي وهي عناصر الأساسية، كالمؤسسة أو
الشركة التي تنتج السلعة أو تتولى عملية توزيعها، سواءً كانت تلك السلعة ماديةً
ذات منفعة مباشرة أو خدمية، وثانيها الجمهور الذي يتلقى المنتجات والخدمات من
الشركة او المؤسسة و الصفات والمزايا التي تتمتّع بها السلعة أو
الخدمة،ووسيلة الاتصال، وتشمل كلّ الوسائل التكنولوجيّة المتاحة.
المزيج الترويجي والعملية الاتصالية
تعريف ومفهوم المزيج الترويجي :
يعرف
الترويج بأنه " التنسيق بين جهود البائع في إقامة منافذ للمعلومات وفي تسهيل
بيع السلعة أو الخدمة أو في قبول فكرة معينة " وهو أحد عناصر المزيج التسويقي
، ويعتبر التسويق وظيفة أساسية من وظائف المؤسسة ويتكون من أربعة عناصر هي :
1-
المُنْتَج ( السلعة ) .
2-
السعر .
3-
المزيج الترويجي .
4-
التوزيع
ويتكون المزيج الترويجي من عدد من العناصر أهمها :
1-
الإعلان .
2-
تنشيط المبيعات .
3-
البيع الشخصي .
4-
التسويق المباشر .
5-
العلاقات العامة .
حيث
يضيف البعض إلى هذه العناصر الدعاية والنشر .
وظائف الترويج :
تهدف العملية الترويجية إلى تحقيق العديد من الوظائف سواء
للمستهلك أو للمُنْتِج على حد سواء ومن أهم هذه الوظائف :
1-
خلق الرغبة لدى المستهلكين وتذكيرهم بما يرغبون فيه وما يحتاجون إليه من خلال
التأثير على مشاعرهم وآرائهم .
2-
تقديم المعلومات إلى المستهلكين عن السلعة الجديدة وما تقدمه من إشباع وتعريف
المستهلكين بأسعارها وأحجامها وغيرها من خصائص السلعة .
3-
يحقق آمال الناس وتطلعاتهم إلى حياة كريمة من خلال استخدام السلع المختلة التي
تطور من حياتهم الشخصية .
4-
زيادة المبيعات أو المحافظة على حجم كبير منها .
5-
إنقاذ المنتجات من الانحدار وإيجاد استعمالات جديدة لها .
6-
تقديم سلعة جديدة وتعريف المستهلكين بالمزايا المبتكرة التي تقدمها .
أهداف الترويج :
1-
إمداد المستهلك الحالي والمرتقب بالمعلومات عن السلعة وخصوصا عند تقديم سلع جيدة
لأنه يتضمن خلق المعرفة لدى المستهلك على هذه السلعة ويشجعه على تجربتها .
2-
إثارة الاهتمام بالسلعة وخصوصاً في حالة وجود سلع منافسة حيث يتم توضيح المزايا
التي تتمتع بها السلعة مع غيرها من السلع المنافسة .
3-
تغيير الاتجاه وخلق التفضيل لدى المستهلك وتكوين شعور إيجابي نحو السلعة أو الخدمة
المراد التعريف بها .
4-
اتخاذ قرار الشراء والذي يعتبر الغاية النهائية للترويج ، أو الاستمرار بالشراء
بكميات أكبر .
عناصر المزيج الترويجي :
ذكرنا
فيما سبق هذه العناصر بشكل مختصر ونقدم هنا هذه العناصر بشكل فيه بعض التفصيل
ليتسنى للمتدرب التعرف عليها والتمييز بينها بشكل أكبر ...
1-
الإعلان : وهو " وسيلة غير شخصية لتقديم الأفكار أو السلع أو الخدمات بواسطة
جهة معلومة ومقابل أجر مدفوع " ، ويمثل الإعلان جهداً من جانب المعلن لإقناع
المستهلك والتأثير على سلوكه في السوق وتوجيه هذا السلوك في اتجاهات محددة تتفق
وأهداف المشروع ، والإعلان في مجال الصناعة والتجارة يهدف أساساً إلى تحقيق مبيعات
من سلعة أو خدمة يقدمها المشروع للسوق .
2-
تنشيط المبيعات : ويسمى أيضا ترويج المبيعات ، وهو النشاطات التسويقية التي تحفز
المستهلك على شراء السلع والخدمات ، مثل معروضات البضائع والهدايا والعينات التي
تقدم للجمهور ، والمؤتمرات والمعارض التي تقدم فيها وسائل الإيضاح لإبراز مزايا
السلعة أو الخدمة للمستهلك ، وغيرها من مجهودات البيع التي لا تتكرر بشكل دوري ولا
تعد بمثابة روتين عادي ، ويساعد ترويج المبيعات عناصر المزيج الترويجي الأخرى على
تأدية المهام الموكولة لها .
3-
البيع الشخصي : وهو اتصال شفهي من خلال المحادثة مع واحد أو أكثر من المشترين
المحتملين من أجل إقناعهم بعملية الشراء ، حيث تعتبر مهمة البيع الشخصي الأساسية
هي التوفيق بين سلع وعملاء معينين من أجل تحويل الملكية بصورة أو أخرى ، أي البحث
عن العملاء المناسبين للسلع المناسبة .
ويعتبر
البيع الشخصي من أكثر طرق الترويج فاعلية وأكثرها تكلفة في نفس الوقت ، وذلك
لاعتماده على الاتصال بشخص واحد في لحظة واحدة وبالتالي صياغة الرسالة الإعلانية
لكي تلائم احتياجات هذا الشخص وتحقيق الهدف من القيام بعملية الاتصال .
4-
التسويق المباشر : يعرف التسويق المباشر على أنه " نظام تسويقي متفاعل يستخدم
واحد أو أكثر من وسائل الإعلان لإحداث استجابة أو – و تبادل يمكن قياسهما في أي
ظرف " ، حيث يركز على التسويق الذي يؤدي إلى الحصول على استجابة مباشرة يمكن
قياسها ، أي الحصول على طلب من العميل ، وهنا يمكن أن يسمى بتسويق الطلب المباشر ،
ومن أهم أدواته الكتالوجات والبريد والهاتف والتسويق الإلكتروني .
5-
العلاقات العامة : وهي "نشاط أي جهة في بناء وتدعيم علاقات سليمة منتجة بينها
وبين فئة من الجمهور كالعملاء والموظفين أو المساهمين ، والعمل على تكييف المؤسسة
حسب الظروف البيئية المحيطة وشرح المؤسسة للمجتمع" .
وكانت
العلاقات العامة التسويقية تسمى " النشر الدعائي " حيث كانت مهمته
الحصول على خبر محرر في وسائل الاتصال الجماهيري ، ولكن العلاقات العامة الحديثة
أصبحت تهتم بالمساهمة في إطلاق وتقديم منتجات جديدة وإعادة إحلال المنتجات الحالية
والدفاع عن المنتجات التي يعترضها بعض المشاكل وبناء صورة ذهنية جيدة للشركة
بطريقة تنعكس بشكل جيد على منتجاتها .
العوامل المؤثرة على اختيار المزيج الترويجي :
تأخذ
الشركات بعين الاعتبار عدد من العوامل عند تطوير مزيجها الترويجي منها :
1-
نوع سوق المنتج : والتي إما أن تكون أسواق صناعية أو أسواق المستهلك النهائي،
ويختلف بينها ترتيب أدوات الترويج ، فالشركات التي تتعامل مع أسواق المنتج النهائي
تهتم أساساً بالإعلان ثم تنشيط المبيعات ثم الوسائل الأخرى ، أما الشركات التي
تتعامل مع الأسواق الصناعية فتهتم أولاً بالبيع الشخصي ثم تنشيط المبيعات ، وبينما
يعتبر الإعلان أقل أهمية من البيع الشخصي في تلك الأسواق إلا أنه لا يزال يلعب
دوراً هاماً فيها .
2-
استراتيجية السحب مقابل الدفع : حيث تتضمن استراتيجية الدفع : جميع النشاطات
التسويقية التي يمارسها المنتج والتي تعتمد بشكل أساسي على رجال البيع وتنشيط
التجارة والموجهة إلى الوسطاء في القناة التسويقية من أجل دفعهم لطلب المنتج
وترويجه إلى المستخدمين النهائيين ، أما استراتيجية السحب فتتضمن: جميع النشاطات
التسويقية التي يمارسها المنتج والتي تعتمد بشكل أساسي على الإعلان وتنشيط
المبيعات والموجهة للمستخدمين النهائيين لحثهم على طلب السلعة من الوسطاء والتالي
دفع الوسطاء لطلب السلعة من المنتج .
3-
المرحلة التي يمر بها المستهلك من حيث الجاهزية للشراء : حيث تختلف فاعلية الأدوات
الترويجية باختلاف المرحلة التي يمر بها المستهلك من حيث الجاهزية للشراء ، ومراحل
جاهزية المشتري تتدرج كالتالي : الإدراك ، المعرفة ، الاقتناع ، الطلب ، وإعادة
الطلب ، فمثلاً الإعلان والعلاقات العامة أكثر أهمية في مرحلة الإدراك ، وعند
المعرفة يؤثر الإعلان والبيع الشخصي بشكل أكبر ، وفي مرحلة الاقتناع يؤثر البيع
الشخصي أكثر ، وهكذا .
4-
مرحلة دورة حياة المنتَج : حيث تمر السلعة عادة بأربع مراحل هي التقديم والنمو
والنضج والانحدار ، ويكون لكل عنصر من عناصر الترويج أهمية مختلفة حسب المرحلة
التي يمر بها المنتج ففي مرحلتي التقديم والنمو يكون الأكثر أهمية الإعلان
والعلاقات العامة ، وفي مرحلة النضج تنشيط المبيعات ثم الإعلان ، وفي مرحلة
الانحدار تكون هناك أهمية لتنشيط المبيعات بدرجة كبيرة .
0 تعليق على موضوع : عناصر المزيج الترويجي بشكل عام عن الدعاية
الأبتساماتأخفاء الأبتسامات