-->
نفيد ونستفيد التعليمية نفيد ونستفيد التعليمية
مركز الخليج
ملاحظة : كل ما يطرح بمدونة نفيد ونستفيد التعليمية هو ملك للجميع وليس محتكر لأحد
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

الاتصال ثلاثي الابعاد






الفهرس :

محتويات
o        التقاط الصور
o        استغلال الألوان المتكاملة
o        السينما المجسمة
o        الخاتمة
o        المراجع
مقدمة :
تصوير ثلاثي الأبعاد أو التصوير المجسم (بالإنجليزيةthree-dimensional imaging) (باللاتينية: Stereoscopia) هو طريقة للتصوير تسجل وصفا مجسما للأجسام .[1][2][3] وهذه الطريقة تقلد عمل العينينفالعينان تكونان صورتين من زاويتين مختلفتين قليلا للجسم المرئي بسبب فرق المسافة بين العينين ، وترسل العينان الصورتين إلى المخحيث يتم دمج الصورتين فيظهر الشيء أمامنا مجسما ، أي أننا نستطيع تقدير عمق الشخص أو الشجرة في الصورة ، وكذلك تقدير القريب والبعيد . أما باستخدام عين واحدة فلا يمكننا تحديد العمق أو بعد الأشياء المرئية .
التصوير ثلاثي الأبعاد هو تصوير الجنين في رحم الأم صور غير متحركة، وتظهر الطفل في ثلاث أبعاد مثل صور الصحف والمجلات، ويظهر التصوير رباعي الأبعاد الجنين بصور ثلاثية متحركة، كما يمكن رؤية جلد الطفل يغطي الأجزاء الداخلية، و يمكن رؤية شكل فم الطفل و أنفه من خلال التصوير ثلاثي الأبعاد.
فوائد التصوير ثلاثي الأبعاد
o        يتيح هذا النوع من التصوير للأم أن ترى عرض وطول وارتفاع الجنين.
o        يستطيع الطبيب تحديد جنس المولود بصورة دقيقة.
o        إن الفائدة المرجوة من التصوير ثلاثي الابعاد من الناحية الطبية تنحصر في اظهار التفاصيل حول أي اعاقة أو تشوه.
o        تظهر التصوير ثلاثي الأبعاد إن كان هناك تشوه في الشفاه مثل الشفاه المشقوقة كي تساعد الاطباء في التخطيط للعلاج بعد الولادة.
o        إن التصوير ثلاثي الابعاد يفيد في النظر إلى قلب الطفل والأعضاء الداخلية الأخرى.
o        يساعد في معرفة مدى اكتمال نمو الجمجمة والعمود الفقري وهل يوجد أي خلل مثل فتحات الظهر.
o        يساعد في تشخيص وضع المشيمة.
o        يفيد في تشخيص الطفل المنغولي.
o        يحدد اذا ما كان هناك احتمالية ولادة مبكرة.
هل التصوير ثلاثي الأبعاد آمن أم لا ؟
o        إن التصوير ثلاثي الابعاد آمن ولم يثبت أي ضرر له وهو آمن بنفس درجة آمان تصوير ثنائي الأبعاد.
o        لا يجب السماح بإجرائه قبل أن يكون قد مضى 26 أسبوع على الحمل، لأنه في المرحلة التي تسبق هذه الفترة تكون الدهون تحت الجلد قليلة جدا فيظهر عظم الوجه.
o        لا يجب أن يجرى التصوير بعد مضي 30 أسبوع على الحمل لأن راس الجنين من الممكن أن ينزل إلى الحوض فيكون من المستحيل رؤية وجه الطفل.
o        يمكن رؤية وجه الطفل حسب وضعية الطفل، فإن كان الطفل متجها إلى الخارج مع كون السائل المحيط بالجنين بكمية كافية فعندها يمكن  رؤية الوجه بوضوح.
o        أما إن كان الطفل متجه نحو الظهر و لم يكن السائل حول الجنين بالقدر الكافي أو كانت الأم تعاني  من وجود كمية دهون كبيرة في بطنك فيصبح من الصعب رؤية ملامح الوجه.
كيف يعمل جهاز التصوير الثلاثي ؟
o        يلتقط صور للجنين ويعطي صورة موضحة لملامحه مثل الصورة الفوتوغرافية ويظهر التشوهات الخارجية.
o        يعمل على اختراق الانسجة ليظهر سلامة الأعضاء الداخلية للجنين كالقلب والكبد وغيرها من الأعضاء.
o        اعطاء صورة عن الهيكل العظمي للجنين مثل التصوير بأشعة إكس لاظهار إن كان هناك تشوه في الهيكل العظمي أم لا.

التقاط الصور :
تستخدم كاميرا ذات عدستين للتصوير الثلاثي الأبعاد ، وتتم عملية التصوير كالمعتاد ولكن في كل لقطة تصور صورتين ، واحدة من اليمين نسبيا والآخرى من الشمال نسبيا بالنسبة للشيئ الذي نقوم بتصويره . ولمشاهدة الصورة المجسمة ، يُنظر بالعين اليمنى إلى الصورة اليمنى ويُنظر بالعين اليسرى إلى الصورة اليسرى (قد يسهل وضع حائل بين الصورتين عملية الرؤية هذه) . تقوم العينان والمخ بتركيب الصورة المجسمة تلقائيا ، وتبدوا لنا صورة مجسمة.
وخلال الحرب العالمية الثانية كانت طائرات التصوير تطير فوق مواقع العدو وتلتقط الصور المجسمة ، وعند العودة إلى قواعدهم يقوم المختصون بتحليل الصور و تعيين مواقع العدو ومواقع معداته بغية قذفها بالقنابل فيما بعد.

استغلال الألوان المتكاملة :
لجأت السينما وبعض الصور الفوتوغرافية إلى الاستعاضة عن تصوير صورتين توضع بجانب بعضها للتصوير المجسم وذلك بتسجيل الصورتين بلونين متكاملين على نفس الصورة (أنظر الصورة). ومن أجل رؤية الصور المجسمة في السينما مثلا يلبس المشاهد نظارة ذات لونين (الأحمر والقرمزي) . بذلك تري العين اليمني الصورة اليمنى والعين اليسرى الصورة اليسرى ويتحقق خيال التجسيم .
السينما المجسمة :
السينما المجسمة أو 3D Film يصور كل منظر بجهازي تصوير لحظيا بحيث تبعد عدسة الكاميراتان نفس بعد العينين ،فنحصل على صور للعين اليمنى وصور للعين اليسرى . ثم يقوم جهازي عرض في السينما على عرض الفليلمين آنيا أو يمكن بثهما أيضا فيظهرا على شاشة التلفزيون آنيا .
وفي السينما لا بد أن يلبس المتفرج نظارة خاصة لكي يحصل على انطباع الصور المجسمة . واخترعت تلك الطريقة في عام 1953 لأول مرة حيث قامت بتصوير الصور المزدوجة باللونين الأحمر والأزرق ،واستخدمت نظارات يلبسها المشاهد ذات شرائح حمراء وزرقاء . فالعين التي ترى من خلال شريحة حمراء ترى الصورة الزرقاء فقط ، وعلى العكس العين التي تنطر من خلال الشريحة الزرقاء ترى الصورة الحمراء فقط ، وفي المخ يتم خلط الصورتين وتبدو الصور مجسمة .


الخاتمة :
كانت الأدوات التي تستخدم الضوء لكتابة وقراءة المعلومات الأساس في تخزين المعلومات على مدى عقدين من الزمن كانت الـ CDs (الأقراص المضغوطة) قد أحدثت ثورة في نظام حفظ المعلومات وذلك في مطلع الثمانينيات وذلك لمقدرتها على حفظ عدة ميغابايتات (Megabytes) على قرص بقطر 12 سنتيمتراً تقريباً وبسماكة حدود 1.2 مليمتر قد تصل حتى 783 ميغابايت.
وفي عام 1997 ظهر النموذج المطور من الـقرص مضغوط دعي (قرص التنوع الرقمي)، والذي يمكن من تخزين فيلم سينمائي كامل على قرص واحد.
و قد تمكنت شركة سوني (Sony) من التخطيط لإصدار أقراص مضغوطة (Compact Discs) وهي اقراص دي في دي ذات سطح مزدوج يمكن أن يتسع لـ 15.9 GB من المعلومات والتي تعادل حوالي ثماني ساعات من الأفلام، إن سعات التخزين الاصطلاحية المتوسطة السابقة تلبي الحاجات التخزينية المطلوبة بهذا العصر.
لكن الحاجة إلى سعات كبيرة بالإضافة إلى سرعة النقل العالية والتوجه إلى استخدام النقل التفرعي دفع العلماء لإيجاد وسائط تخزين بصرية جديدة تدعى بالذواكر الهولوغرافية والتي سوف تقوم بتخزين المعلومات تحت سطح وسط التخزين وسوف تستخدم كل حجم هذا الوسط للتخزين وذلك بدلاً من استخدام سطح وسط التخزين فقط، أي تخزين ثلاثي البعد للمعلومات وبالتالي سوف هناك إمكانية لتخزين كمية أكبر من المعلومات في مساحة أصغر وهذا يؤدي إلى حدوث تبادل سريع للمعلومات.بحدود واحد جيغابايت في الثانية.


كاتب الموضوع

مدونة نفيد ونستفيد

0 تعليق على موضوع : الاتصال ثلاثي الابعاد

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    الموقع فلسطيني بامتياز

    التسميات

    للتواصل والاستفسار

    مركز الخليج قبل المغادرة نتمنى ان نكون عند حسن الظن

    هدف المدونة

    العمل بقدر من الأمانة في توصيل مجموعة وسلسلة من الأبحاث والتقارير العلمية بكافة التخصصات المعدة مسبقا للعمل بالوصول بجيل الكتروني راقي ولنرتقي بالتواصل الايجابي والعمل على كسب الثقة من واقع المعلومة
    تحياتي لكم أخوكم محمود وادي

    المتواجدون الان

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    نفيد ونستفيد التعليمية

    2019