-->
نفيد ونستفيد التعليمية نفيد ونستفيد التعليمية
مركز الخليج
ملاحظة : كل ما يطرح بمدونة نفيد ونستفيد التعليمية هو ملك للجميع وليس محتكر لأحد
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

بحث جاهز بعنوان الديكتاتورية



المدرسة الديكتاتورية
بالرغم من ان المدرسة الارادية، التي جعلت القانون نتيجة لارادة الحاكمين، وجدت مع اقدم الدول المستبدة، الا ان نظرية «وحدة الدولة والقانون» التي افضت الى اعتى انماط الديكتاتورية في العصر الراهن أو لا اقل بررتها، انما وجدت في فلسفة «هيجل» (1770/1831) افضل سند لها ونصير. فما هي هذه الفلسفة، التي يرى البعض أنها جاءت ردّ فعل مباشر للفوضى التي سادت فرنسا في عهد الثورة، والتي اظنّ أنها مثلت روح المانيا في تلك الحقبة، وربما حتى الآن، افضل تمثيل؟
ان فلسفة «هيجل» قائمة على اساس تجميع كافة الافكار والنظريات، فهي ـ في الحقيقة ـ منهج للجمع بين المدارس المختلفة وإنما وضع منطقه القائم على اساس الاطروحة وضدّها والجمع بينهما (الطباق) من اجل هذا الهدف.
ومن هنا جاءت الفلسفات التالية لها، بمثابة امتداد لها، على ما بينها من تناقض ظاهر.
وتبدأ هذه الفلسفة من التفريق بين الحرية وإتباع الاهواء الفردية، وهكذا يفسر الحرية بالنظام، لأنها لا تحقق الا بالدولة، ويزعم انه لا يمكن التفريق بأية صورة، بين القانون والدولة، وبين السياسة والاخلاق، ومن هنا يمكن للحكومة ان تفدي الفرد لمصلحة المجموع359.
ويرى: ضرورة تدوين القانون، ولا يمكن الاعتماد على العرف، وقد اعتمد في وضع القانون على منطقه المعروف بالديالكتيك، حيث يقابل كل حقيقة بأخرى ثم يجمع بينهما في صورة حقيقة متكاملة، وكمثل على ذلك ـ حسب باترسون ـ الاطروحة هي ضرورة تدوين القانون لأن قواعده بحاجة الى الوضوح. اما ضدّها فهي لا ينبغي تدوين القانون للحاجة الى تغيير قواعده بصورة دائمة. أما جمع هذه الاطروحة وضدّها، فيمثل في (الطباق) أن القواعد الاساسية لا تتغير فتكتب، بينما القواعد الفرعية تتغير اسرع فلا تحتاج الى التدوين360.
اما الفكرة العامة في نظرية هيجل ـ حسبما أرى ـ فهي: بلورة روح الامة، حيث يعتقد ان الحياة حركة تكاملية نحو الروّح المطلق (الله تعالى) وان كل امّة تتفق حركتها مع تلك الحركة التكاملية العليا فإنها تتقدم وتتعالى على سائر الامم، وحين تضعف حركة هذه الامة تترك القيادة لغيرها.
والصراع القائم بين الامم، ضرورة لتقدم تلك الروح العالمية، وانتصار امّة على اخرى هي ـ في رأي هيجل ـ انتصار الحق على الباطل، ولأن الواقع هو الحق فأن النتيجة التي تترتّب على نظرياته هي ان القوة هي الحق.
وبما ان (هيجل) كان يرى ان الألمان هم الامّة القريبة من الروح المطلقة، وان الدولة فيها هي كل شيء، وان قوّتها هي الحق، فان نظرية هيجل وجدت أوضح تطبيق لها، في النازية العسكرية، وهذا يعتبر اكبر فضيحة لنظريته.
وأنّى كان فان هيجل آمن بـ«روح الأمة» واعتقد انّها منظومة ابعاد الحضارة فيها، ابتداء من اللغة والآداب والاعراف، وانتهاء بالدين والمنظمات السياسية والقانونية، وهي جميعاً كل لا يتجزأ361.

كاتب الموضوع

مدونة نفيد ونستفيد

0 تعليق على موضوع : بحث جاهز بعنوان الديكتاتورية

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    الموقع فلسطيني بامتياز

    التسميات

    للتواصل والاستفسار

    مركز الخليج قبل المغادرة نتمنى ان نكون عند حسن الظن

    هدف المدونة

    العمل بقدر من الأمانة في توصيل مجموعة وسلسلة من الأبحاث والتقارير العلمية بكافة التخصصات المعدة مسبقا للعمل بالوصول بجيل الكتروني راقي ولنرتقي بالتواصل الايجابي والعمل على كسب الثقة من واقع المعلومة
    تحياتي لكم أخوكم محمود وادي

    المتواجدون الان

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    نفيد ونستفيد التعليمية

    2019