-->
نفيد ونستفيد التعليمية نفيد ونستفيد التعليمية
مركز الخليج
ملاحظة : كل ما يطرح بمدونة نفيد ونستفيد التعليمية هو ملك للجميع وليس محتكر لأحد
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...

بحث جاهز بعنوان الحوسبة السحابية




ربما تكون قد سمعت هذة الكلمة من قبل، فهى بلا شك الثورة القادمة فى عالم الإنترنت وكذلك عالم الأعمال. وإن كان هذا المصطلح غريباً بعض الشئ عليك فأنصحك بقراءة هذا المقال كاملاً بتمعن.
مصطلح الحوسبة السحابية  يمكن أن تعريفه بأنه عبارة عن مجموعة من الخدمات التى تقدم من مزود الخدمة إلى عميل أو عدة عملاء أو لجمهور من العملاء عبر الإنترنت بهدف استغلال قدرات وإمكانيات مزود الخدمة الفائقة دون الحاجة إلى شراء أجهزة باهظة الثمن فى الشركة للقيام بنفس المهام.
بمعنى أن مزود الخدمة يتشارك إمكاناته الضخمة و خوادمه القوية لتوفير خدمات متتنوعة للعميل للتوفير على العميل شراء و تجهيز وصيانة أجهزة داخل شركته للقيام بمثل هذة المهام والوظائف.
تطبيقات الحوسبة السحابية
لكى يتضح الأمر بشكل أكبر نأخد العديد من الأمثلة على الحوسبة السحابية:
خدمات الحوسبة السحابية
  • خدمات البريد الإليكترونى
    هل تستخدم خدمات البريد الإليكترونى المتنوعة مثل
    Gmail و Yahoo mail أو حتى Hotmail داخل شركتك أو لاستخدامك الشخصى؟
    إذا كان الجواب نعم فينبغى أن تعلم أن هذا هو خير مثال على الحوسبة السحابية لأنك ببساطة تتشارك مع مقدم الخدمة – والذى هو فى هذه الحالة
    Google أو Yahoo مثلاً – فى توفير خوادم يبنى عليها بريد الإليكترونى الشخصى و تأخد من سعة التخزين الخاصة بخوادمه أيضاً لرفع و إرسال ملفاتك على بريدك الإليكترونى. فأنت فى هذه الحالة لم تضطر لشراء خادم خاص بسعة تخزينية معينة وبسعر باهظ بل أنك أيضاً لم تتحمل تكلفة إنشاؤة و تحميلة و صيانته الدورية. فكل هذا يتكفل به مقدمى الخدمة المختلفين.
  • خدمات التخزين السحابى
    ربما تعاملت مع أحد هذه الخدمات من قبل بل وربما تعرفهم حق المعرفة أيضاً فمن منا لم يتعامل مع الخدمة المشهورة للتخزين على الإنترنت المسماه
    Drop box وماذا عن Google Drive؟ كل هذه الخدمات هي خدمات تخزين سحابية، أى أنها تستخدم الحوسبة السحابية فى توفير سعات تخزينية للملفات على الإنترنت بدون الحاجة إلى إمتلاك أقراص تخزينية فعلية على جهازك أو فى شركتك.
  • التطبيقات السحابية
    ومن أشهرها
    Google Docs و Photoshop express وهى تطبيقات تستخدم لأداء بعض الوظائف المطلوبة مثل التعديل على البيانات والصور وانشاء الملفات النصية والجداول تماماً مثل برامج الأوفيس والفوتوشوب وغيرها وكن بدون الحاجة إلى تنزيل البرنامج على جهازك وبدون استهلاك لسعتك التخزينية أو معالجات جهازك الشخصى أو المكتبى.
  • أنظمة التشغيل السحابية
    وتسعى شركة جوجل إلى السبق فى هذا المجال عن طريق طرح برنامجها الشهير الـ
    Google Chrome لنظام تشغيل سحابى يعرف بإسم Chrome os و من المتوقع أن يحدث طفرة فى عام الحوسبة السحابية و أن يقفز بها إلى أبعاد جديدة تماماً.

مكونات الحوسبة السحابية
إذن بعد أن تعرفنا إلى معنى الحوسبة السحابية و أخذنا بعض الأمثلة التى توضح المقصود منها و طريقة عملها يمكن تلخيص عمل الحوسبة السحابية فى ثلاثة أقسام رئيسية يقوم عليها كل ما سبق من خدمات و تطبيقات متنوعة. و هذه الأقسام الثلاثة تمثل جميع خدمات الحوسبة السحابية المختلفة.
  • تطبيقات البرمجة كخدمة
  • المنصات البرمجية كخدمة
  • البنية التحتية كخدمة
انواع الحوسبة السحابية
إذن ينبغى الآن أن نعرف أنواع الحوسبة السحابية ، ويمكن تلخيصها أيضاً فى ثلاثة أنواع وهى:



انواع الحوسبة السحابية
1.    السحابة العامة
وهى عبارة عن بنية تحتية توفر جميع تطبيقات وموارد الحوسبة ولكن لمجموعة من العملاء وتكون التطبيقات مختلطة على خوادم الحوسبة.
2.    السحابة الخاصة
وهى عبارة عن بنية تحتية أيضاً و لكن مستأجرة لشخص أو مؤسسة واحدة بحيث تعمل لحسابه وتحت تصرفه الكامل فى البيانات والأمان و جودة و كفاءة الخدمة.
3.    السحابة الهجينة
هى بنية تحتية تجمع بين النماذج السحابية العامة والخاصة بحيث يمكن توفير كل منها
فوائد الحوسبة السحابية
فوائد الحوسبة السحابية
1.    توفر الحوسبة السحابية تكاليف كبيرة و باهظة على مستخدميها نتيجة عدم الإضطرار إلى استخدام أجهزة خاصة بعد شراءها وكذلك تكاليف صيانتها الدورية
2.    توفر الحوسبة السحابية دخولاً آمناً على البيانات و المعلومات المخزنة عليها بشرط توفر الدليل على أن المستخدم له الحق فى الإطلاع على هذة البيانات واستخدامها.
3.    تعتبر الحوسبة السحابية وسيلة رائعة للحفاظ على البيانات والمعلومات خشية الفقدان.
4.    من أروع استخدامات الحوسبة السحابية هى القدرة على استخدام تطبيقات وبرمجيات عالية المستوى والكفاءة بغض النظر عن كفاءه الأجهزة التى تستخدمها فى ذلك لأنها تعتمد على قوة خوادم الشبكة وليس على الموارد الشخصية لجهازك فمهما كانت كفاءة جهازك الشخصى يمكنك الإستفادة بخدمة مثال Google Docs والتعديل على الملفات والبيانات المختلفة بدون مشكلة.
5.    يمكن توسيع الإستفادة من الحوسبة السحابية أو تقليلها بلمسات بسيطة حسب الحاجة وبدون مشاكل.
6.    ضمان عمل الحوسبة السحابية بشكل دائم. وفى هذا البند تحديداً يأتى دور مقدمى الخدمة الذين يتعهدون بتوفير خدمة آمنة وجيدة المستوى و بدون انقطاع.
عيوب الحوسبة السحابية
تتلخص مساوئ الحوسبة السحابية فى الآتى:
1.    الخوف من اختراق خوادم مقدمى الخدمة وسرقة البيانات أو بيعها من قبل مقدمى الخدمة لجهات أخرى لذلك عليك أن تتعامل مع شركات موثوقة ذات مصداقية فى التعامل وشفافية فى السياسات.
2.    الخوف من انقطاع خدمة الإنترنت بشكل عام
3.    التطبيقات الحالية للحوسبة السحابية على شبكة الإنترنت لم تصل بعد للمستوى المطلوب والمنتظر منها فى الكفاءة. فلم يصل بعد برنامج تطبيقي على الإنترنت لمستوى التعديل على الصور المطلوب مثل برنامج Photoshop مثلاً.



عناصر الأمان عند استخدام الحوسبة السحابية
تعتبر عناصر الأمان فى الحوسبة السحابية العامل الأهم و الاكثر خطورة فى كفاءة تقديم الخدمة و استمراريتها بشكل مرضى للعملاء. و يرتكز مقدمو خدمة الحوسبة السحابية فى الأمن على عدة عناصر منها:
1.    نظام إدارة الهوية
فكما ذكرنا من قبل لابد من التأكد من أن هوية المستخدم الذى يطلب الدخول على قاعدة البيانات و المعلومات المخزنة هى هوية صحيحة لشخص يحق له الإطلاع أوالتصرف فى هذة البيانات و يكون نظام إدارة الهوية بشكل أساسي عند الدخول إلى النظام.
2.    الحماية التامة للبيانات
وهذه النقطة تكون بالمشاركة بين مقدمو الخدمة والعميل. فكل منهم مطالب بالحفاظ على سرية البيانات المقدمة وعدم اعطاء أى معلومات لأى حساب لأى شخص غير مخول لذلك.
3.    سياسة الخصوصية
وتعتبر من أهم السمات الأمنية التى يجب أن تميز الخدمة كما ينبغى الحرص الشديد على توفير سياسات خصوصية تحفظ كلا من حقوق العميل وكذلك مقدم الخدمة. و تعتبر سياسات الخصوصية معيار قوى ومباشر لقوة مزود الخدمة و قدرته على توفير خدمة مميزة للعميل.
4.    عناصر الأمان فى التطبيقات
من المهم جداً عند الشروع فى التعديلات و أساليب التطوير للتطبيقات من المبرمجين أن تكون مزودة بنظم امن و حماية تمنع إختراقها و فى نفس الوقت تعمل على زيادة كفاءتها ورفع مستواها العام.

الحوسبة السحابية وتصميم تطبيقات الجوال
خدمات الاستضافة السحابية :
حيث تقدم شركة أمازون خدمات الاستضافة  (IaaS) التي تقدمها على منصة  EC2 ، وهو ما جعل العديد من المؤسسات تعتمد على هذه المنصة لاستضافة تطبيقاتها. أمازون أحد اهم الشركات في مجال خدمات الاستضافة، وقد صعدت خدمات أخرى مثل SaaS حيث يملك المستخدمين  قدرا من السيطرة على أنظمة التشغيل وبيئة زمن التشغيل مما ساعد على الحد من مشاكل والمصاريف الإدارية. هذه على الأرجح أكثر خدمة أثبتت التجربة فائدتها ونجاحها من الخدمات السحابية، لهذا يزداد إقبال المهتمين بتصميم تطبيقات الجوال عليها .
طرق الدفع المميزه : 
من أسباب نجاح متجر apple  اعتماد نظام دفع واضح وسهل الاستخدام مما جعله ناجحا جدا ولكن مع نضج سوق الجوال، أصبح لدى العديد من مطوري التطبيقات مؤاخذات على نظام آبل المالي، متطلعين لاستخدام أنظمة دفع بديلة. وهكذا ظهر العديد من المزودين بخدمة الدفع السحابي مما سهّل على مطوري التطبيقات إنجاز معاملاتهم المالية مع العملاء
كانت هذه نبذة سريعة عن الحوسبة السحابية Cloud Computing وأنواعها وأهم مميزاتها و عيوبها و كيف يمكنك تحقيق الإستفادة القصوى منها فى شركتك أو مكتبك أو حتى لاستخدامك الشخصى.




الكثير من الحكومات والمؤسسات والشركات تستخدم موارد أجهزة الحاسب الآلي لتخزين بياناتها أو لتشغيل تطبيقاتها أو لتطوير برامجها. وهذه الأجهزة تحتاج إلى صيانة وإدارة ومكان لتوفيرها وضمان عملها بكفاءة كما أن الحاجة إلى هذه الأجهزة تختلف من وقت إلى أخر ففي وقت من الأوقات تكون الحاجة إليها ماسة ويعد توافرها وعملها بكفاءة أمر بالغ الأهمية بينما في أوقات اخرى يكون العكس تماما. لذا بدأت هذه الحكومات والمؤسسات والشركات في البحث عن حلول أخرى تضمن أهم عاملين وهما         
توفير الموارد -
العمل بكفاءة - 
 فهناك الكثير من الحلول التي تقدم خدمة توفير الموارد وضمان الخدمة بكفاءة ومن هذه الحلول ما يسمى بـ " الحوسبة السحابية " "  Cloud Computing  " التي توفر للمستخدم العديد من خيارات الخدمات المعلوماتية من خلال الشبكة العنكبوتية ( الأنترنت ).
مفهوم الحوسبة السحابية :
على عكس ما تحتاجه الحوسبة التقليدية التي نستخدمها من وجود كل البيانات والبرامج والتطبيقات التي تستعمل وينشئها المستخدم على أجهزته الخاصة ،فأن " الحوسبة السحابية " تقوم على عدم الحاجة للمستخدم لتخزين أي من بياناته على أجهزته الخاصة وعدم حاجته إلى برامج متنوعة أو معقدة ربما يحتاج لبعض منها فقط، لذا كل ما يستخدم وما يحدث من عمليات ومن البرامج ووصوله إلى ملفاته وبياناته المخزنة على حاسبات عبر الشبكات بعيدة عنه.
 وقد انتشرت في السنوات القليلة الماضية مصطلحات كثيرة ترتبط بالحوسبة السحابية وبعدة أشكال مختلفة, فهناك خدمات التخزين السحابي، الموسيقى السحابية والتطبيقات السحابية بل و حتى أنظمة التشغيل السحابية.

بعض الأمثلة عن الخدمات السحابية :
- خدمات البريد الإلكتروني: Gmail, Yahoo, Hotmail
- خدمات التخزين السحابي: Google Drive, Dropbox, SkyDrive
- خدمات الموسيقى السحابية: Google Music, Amazon Cloud Player, iTunes/iCloud
- التطبيقات السحابية: Google Docs, Photoshop Express
- أنظمة التشغيل السحابية: Google Chrome OS, Jolicloud
 فوائد الحوسبة السحابية :
- خدمة الحوسبة السحابية تسمح للمستخدم بالوصول إلى جميع تطبيقاته وخدماته من أي مكان وفي أي زمان عبر الأنترنت, لأن المعلومات مخزنه على سيرفرات الشركة المقدمة لخدمة الحوسبة السحابية وليست على أجهزة المستخدم.
- تخفيض التكاليف على المستخدمين, حيث لم يعد من الضروري شراء أسرع أجهزة حاسب أو افضلها من حيث الذاكرة وسعة التخزين, بل يمكن لأي جهاز كمبيوتر عادي وباستخدام أي متصفح للويب الوصول للخدمات السحابية المقدمة. كما لم يعد على المؤسسات شراء التجهيزات مثل الخوادم المكلفة لتقديم خدمة البريد الإلكتروني لموظفيها, أو الوحدات التخزينية الضخمة لعمل النسخ الاحتياطية لبيانات ومعلومات المؤسسة.
- ضمان عمل الخدمة بشكل دائم, حيث تلتزم الشركة المقدمة لخدمة الحوسبة السحابية بالتأكد من توفر الخدمة على مدار الساعة وعملها بكفاءة.
- الاستفادة من البني التحتية الضخمة التي تقدمها الخدمات السحابية للقيام بالاختبارات والتجارب العلمية.
أنواع الحوسبة السحابية :
هناك ثلاثة أصناف من الحوسبة السحابية هي:
- السحابة الخاصة (Private Cloud Computing ), هي بنية تحتية يستأجرها عميل واحد وتعمل لحسابه الخاص تحت سيطرته الكاملة على البيانات, والأمن, وجودة الخدمة.
- السحابة العامة (Public Cloud Computing ), هي بنية تحتية توفر موارد الحوسبة بشكل حيوي عبر الأنترنت لعدة عملاء, وعادة تكون تطبيقات العملاء المختلفين مختلطة معا على خوادم السحابة.
- السحابة الهجينة (Hybrid Cloud Computing ), تجمع نماذج سحابية عامة وخاصة متعددة. والسحب الهجينة تعرض العملية المعقدة لتحديد كيفية توزيع التطبيقات عبر كلا من السحابة الخاصة و العامة.
أنماط الخدمات التي تقدمها الحوسبة السحابية : 
- البنية التحتية كخدمة (Infrastructure as a Service - IaaS )
- موارد البرمجة كخدمة (Platform as a Service –PaaS )
- التطبيقات البرمجية كخدمة (Software as a Service – SaaS )
مستقبل الحوسبة السحابية
ستصبح الحوسبة السحابية عن قريب كل شيء بكل تأكيد وسنصل إلى النقطة التي ستتحول فيها جميع أنظمة التشغيل إلى أنظمة سحابية مشابهة لنظام Google Chrome OS . فشركة غوغل بدأت في هذا الخط مبكرة, وستتبعها بقية الشركات وسنصل إلى مرحلة يسمح للمستخدم بتشغيل جميع تطبيقاته عبر الويب, وحتى أضخم الألعاب. فتقنيات الحوسبة السحابية  تتطور بسرعة, وتطبيقات الويب تتطور بسرعة, وسرعات الأنترنت تتحسن بسرعة. 


مبادىء تقنية هي سلسلة من المقالات، تهدف إلى شرح وتبسيط عدد من المبادىء التقنية للمبتدئين، وبالطبع فإن جميع التقنيات التي سنعمل على شرحها مرتبطة بشكل أو بآخر بنظام أندرويد. فخلال مقالاتنا وأخبارنا المختلفة، قد تمر الكثير من المصطلحات التي لا يفهمها جميع القرّاء، مصطلحات مثل الاتصال قريب المدى NFC والواقع المُحسّن Augmented Reality والخدمات السحابية Cloud Services والرومات ROMs وغير ذلك من المصطلحات والتقنيات التي لا يتسع المجال لشرحها دائماً، والتي قد تبدو غامضة للكثير من المستخدمين.
تشير آخر الإحصائيات إلى 1.3 مليون جهاز بنظام أندرويد يتم تفعيله يومياً، هذا يعني بأنه لدينا في كل شهر ملايين المستخدمين الجدد على عالم أندرويد وبعضهم جديد على عالم الهواتف الذكية بالمجمل. بعض المصطلحات التي تراها بديهية بالنسبة لك، قد تبدو غامضة بالنسبة لغيرك. لهؤلاء، ولأنه من حق أي مستخدم حتى لو كان مبتدئاً معرفة معنى التقنيات التي يوفرها له هاتفه سنقدم هذه السلسلة وسنقوم من الآن وصاعداً بربط هذه المصطلحات أينما وردت في مقالاتنا وأخبارنا القادمة، بالمقالات التي تشرح هذه التقنيات ضمن سلسلة (مبادىء تقنية). في المرة الماضية تحدثنا عن نواة لينوكس. هذه المرة سنشرح معنى الحوسبة السحابية.
ماهي الحوسبة السحابية؟
لا بد أنك تسمع مصطلح “السحابة” كثيراً هذه الأيام، وبعدة أشكال مختلفة، كالحديث عن خدمات التخزين السحابي، والموسيقى السحابية، والتطبيقات السحابية، بل حتى أنظمة التشغيل السحابية. وسواء على أجهزة الكمبيوتر أو الحواسب اللوحية أو الهواتف الذكية، يبدو بأن “السحابة” تلاحقك في كل مكان. فما هي السحابة (بالمصطلح التقني) وما هي الحوسبة السحابية التي يتحدث عنها الجميع هذه الأيام؟ سنحاول الإجابة عن هذا السؤال بشكل مبسط.
التعريف المبسط يقول، بأن الحوسبة السحابية هي قيامك باستخدام المصادر الحوسبية (العتاد والبرمجيات) عن طريق الانترنت، مقدّمة إليك بشكل خدمة.
ماذا نعني بقولنا مقدمة إليك بشكل خدمة؟ هذا يعني بأنك تقوم باستخدام الخدمة، دون أن تهتم بالكيفية التي تعمل بها هذه الخدمة، أي دون أن تعبأ -على سبيل المثال- بالمخدّمات التي تُشغل الخدمة، وكيفية اتصالها ببعضها البعض، وكيفية إعداد الشبكة فيما بينها، والبرمجيات المثبتة عليها.
كمثال بسيط على هذا، دعنا نأخذ خدمة البريد الالكتروني من غوغل: Gmail. إن كان لديك حساب بريد إلكتروني على “جيميل” (أو ياهو أو هوتميل) فأنت تُعتبر عملياً أحد مستخدمي الخدمات السحابية. لأنك تستفيد من الخدمة المقدمة لك على طبق من ذهب، دون أن تكترث لما خلف هذه الخدمة من آلاف المخدّمات والتوصيلات والبرمجيات والمهندسين الذين يتأكدون من أن كل هذا العتاد يعمل بالشكل الصحيح.
بالمقابل، فلو كنت تستخدم تطبيق Outlook لاستقبال البريد الالكتروني على سطح المكتب في أنظمة ويندوز، فأنت المسؤول عن الاهتمام برسائلك التي سيتم تخزينها على قرصك الصلب، وأنت المسؤول عن عمل نسخة احتياطية من الرسائل خوفاً من ضياعها. وبالتالي فتطبيق Outlook هو تطبيق، بينما Gmail هو خدمة، وبشكل أدق، خدمة سحابية تقف خلفها الكثير من التفاصيل.
لكن من أين جاء تعبير السحابة لوصف هذا النوع من الخدمات؟
في عالم الشبكات، يستخدم المهندسون شكل السحابة لتبسيط وتوصيف البُنى التحتية المعقدة، وللفصل ما بين البُنية التحتية التي قد تتضمن عشرات أو مئات أو آلاف المخدّمات وأجهزة التوجيه وتجهيزات الشبكة والبرمجيات، ومابين الأجهزة الخارجية التي ستتعامل مع تلك البنية التحتية (السحابة) وكأنها كيان واحد. هذه الأجهزة الخارجية قد تكون جهاز الكمبيوتر، أو الهاتف، أو الحاسب اللوحي. الشكل التالي يوضح مثالاً عن طريقة تمثيل البنية التحتية لخدمة سحابية مفترضة:

ماهي بعض الأمثلة عن الخدمات السحابية؟
الأمثلة التالية هي أمثلة قليلة جداً من بين مئات الآلاف من التطبيقات والخدمات السحابية المتوفرة:
  • خدمات البريد الالكتروني: Gmail, Yahoo, Hotmail
  • خدمات التخزين السحابي: Google Drive, Dropbox, Box, SkyDrive
  • خدمات الموسيقى السحابية: Google Music, Amazon Cloud Player, iTunes/iCloud
  • التطبيقات السحابية: Google Docs, Photoshop Express
  • أنظمة التشغيل السحابية: Google Chrome OS, Jolicloud
ماهي فوائد الحوسبة السحابية مقارنةً بالحوسبة التقليدية؟
  • الحوسبة السحابية تسمح لك بالوصول إلى جميع تطبيقاتك وخدماتك من أي مكان وأي زمان عبر الانترنت، لأن المعلومات ليست مخزنة على قرصك الصلب بل على مخدمات الشركة المقدمة للخدمة.
  • تخفيض التكاليف على الشركات، حيث لم يعد من الضروري شراء أسرع أجهزة كمبيوتر أو أفضلها من حيث الذاكرة أو أعلاها من حيث مساحة القرص الصلب، بل يمكن لأي جهاز كمبيوتر عادي وباستخدام أي متصفح للويب الوصول للخدمات السحابية التي تستخدمها الشركة (تحرير مستندات، تخزين ملفات، تحرير صور، .. إلخ). كما لم يعد على الشركات شراء التجهيزات مثل المخدّمات باهظة الثمن لتقديم خدمة البريد الالكتروني لموظفيها، أو الوحدات التخزينية الضخمة لعمل النسخ الاحتياطية لبيانات ومعلومات الشركة.
  • ضمان عمل الخدمة بشكل دائم، حيث تلتزم الشركة المقدمة لخدمة التخزين السحابي بالتأكد من أن الخدمة تعمل على مدار الساعة بأفضل شكل ممكن. عندما تستخدم أحد خدمات التخزين السحابي فإن معلوماتك مخزنة على أكثر من مخدم واحد لضمان عدم فقدانها، كما أن الشركة المقدمة للخدمة تلتزم بإصلاح أية أعطال طارئة بأسرع وقت ممكن. وهذا يوفر عليك الكثير من الوقت والتكلفة كمستخدم أو صاحب شركة يتولى مسؤولية إدارة تجهيزاته وبرمجياته الخاصة.
  • الاستفادة من البُنى التحتية الضخمة التي تقدمها الخدمات السحابية للقيام بالاختبارات والتجارب العلمية. بعض الحسابات المعقدة تحتاج إلى سنوات لإجرائها على أجهزة الكمبيوتر العادية، بينما تتيح شركات مثل غوغل وآمازون سحاباتها المؤلفة من آلاف المخدمات المرتبطة بعضها ببعض لإجراء مثل هذه العمليات الحسابية بدقائق أو ساعات.
ماهي مساوىء الحوسبة السحابية؟
  • بشكل بديهي، تحتاج التطبيقات السحابية إلى اتصال بالانترنت، حيث سيؤثر انقطاعك عن الانترنت على تمكنك من تأدية عملك، لكن الشركات بدأت تتدارك هذا، وبفضل بعض تقنيات HTML 5 وجافاسكربت الحديثة بات بالإمكان بناء تطبيقات ويب يمكن أن تعمل دون اتصال بالانترنت، ثم القيام بالمزامنة لدى عودة الاتصال، لكن ما زلنا بحاجة إلى المزيد من الوقت كي تتطور هذه التطبيقات والتقنيات بشكل أكبر.
  • مخاوف أمنية: يخشى البعض من وضع كل معلوماته وملفاته لدى الشركات المقدمة للخدمات السحابية، فلو تعرضت الخدمة لعملية اختراق ناجحة، قد يتمكن المخترق من الحصول على معلومات المستخدمين، كما لو لجأت الشركة إلى بيع معلوماتك أو الاستفادة منها بشكل أو بآخر فسيكون هذا مشكلة حقيقية. الضمان الوحيد لك هو اللجوء إلى الشركات الكبيرة ذات الموثوقية العالية والسمعة الجيدة في هذا المجال. (لكن في المقابل، فتجهيزاتك الخاصة وجهاز الكمبيوتر الخاص بك ليست بمنأى عن الاختراق أو السرقة أو الضياع، بل أرى أن شركات الخدمات السحابية أكثر أمناً لتخزين المعلومات وحفظها، لكن تبقى هذه المخاوف موجودة لدى بعض المستخدمين ويجب ذكرها هنا).
  • معظم التطبيقات السحابية لم تصل بعد إلى مستوى تطبيقات سطح المكتب التقليدية، حتى الآن لم تصل تطبيقات تحرير الصور عبر الويب إلى مستويات تضاهي مثلاً تطبيق فوتوشوب التقليدي، ولم تصل تطبيقات تحرير المستندات عبر الويب إلى مستوى مايكروسوفت أوفيس، لكنها تقترب من هذا تدريجياً مع مرور السنوات.
ما هو مستقبل الحوسبة السحابية؟
كل شيء! المستقبل للحوسبة السحابية بكل تأكيد. ربما ليس بعد عام، ولا عامين، ولا خمسة أو حتى عشرة. لكننا سنصل إلى النقطة التي ستتحول فيها جميع أنظمة التشغيل إلى أنظمة سحابية مشابهة لنظام Google Chrome OS. غوغل بدأت في هذا الخط مبكرة، وستتبعها بقية الشركات، وهذه ليست نبوءة لكن استقراء للواقع. ستتحول جميع أنظمة التشغيل إلى أنظمة تعتمد على السحابة بشكل كامل أو شبه كامل. ستصل إلى مرحلة تسمح لك بتشغيل جميع تطبيقاتك عبر الويب، وحتى أضخم الألعاب. فتقنيات الحوسبة السحابية تتطور بسرعة، وتطبيقات الويب تتطور بسرعة، وسرعات الانترنت تتحسن بسرعة. وقريباً، ستطغى السحابة على كل شيء، وربما أقرب مما نتصور.


كاتب الموضوع

مدونة نفيد ونستفيد

0 تعليق على موضوع : بحث جاهز بعنوان الحوسبة السحابية

  • اضافة تعليق

  • الأبتساماتأخفاء الأبتسامات



    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    الموقع فلسطيني بامتياز

    التسميات

    للتواصل والاستفسار

    مركز الخليج قبل المغادرة نتمنى ان نكون عند حسن الظن

    هدف المدونة

    العمل بقدر من الأمانة في توصيل مجموعة وسلسلة من الأبحاث والتقارير العلمية بكافة التخصصات المعدة مسبقا للعمل بالوصول بجيل الكتروني راقي ولنرتقي بالتواصل الايجابي والعمل على كسب الثقة من واقع المعلومة
    تحياتي لكم أخوكم محمود وادي

    المتواجدون الان

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    نفيد ونستفيد التعليمية

    2019