الوصايا العشر، أرفع الآثار الموسوية وأبرزها في التراث اليهودي
المسيحي،
تلقفها موسى منقوشة على لوحي الشريعة في جبل حوريب؛ وتعتبر "وصايا العقل، أساسية في إلزامها
بحيث لا يمكن أن يُعفى أحد من الالتزام بها"،[1] وفي العهد الجديد حين سُئل المسيح: "أي عمل صالح أعمل لأرث
الحياة الأبدية؟"، أجاب "احفظ الوصايا"،[2] وقد اعتبرت "خلاصة القوانين الأساسية
للتصرف لإنساني، فاليهود والمسيحيون يرجعون إليها لكي يتعلموا منها كيفية التصرف
في الحياة الأخلاقية"،[1] وقال عنها البابا يوحنا بولس
الثاني:
"ليست
الوصايا العشر فرائض ألزمنا بها إله طاغية عشوائيًا، إنها تؤمن اليوم وفي كل
الأيام حياة العائلة الإنسانية ومستقبلها".[1] كان لوحي الشريعة يحفظان داخل صندوق يدعى تابوت العهد موضوع داخل خيمة تدعى خيمة الاجتماع، نقلها بنو
إسرائيل معهم حيثما حلّوا، ثم نقل التابوت إلى هيكل سليمان زمن الملكية في يهوذا إثر تشييده، ودمرّا بدمار الهيكل إبّان السبي البابلي، غير أن محتويات اللوحين حفظا في التوراة
المكتوبة في والمحتويتان حاليًا في سفر
الخروج، 20 وسفر
التثنية، 5، كما
تفشّوا على لسان الشعب.[1]
في اللغة العبرية
التراثية،
تسمى الوصايا العشر (עֲשֶׂרֶת הַדִּבְּרוֹת) أي (عسيرت-هديباروت) وتعني الكلمات العشر أو
الأمثال العشرة أو المسائل العشر.
الوصايا العشر في التراث اليهودي المسيحي
الوصايا تجاه الله
الوصايا تجاه القريب
|
الوصايا تجاه المجتمع
|
الوصايا العشر في الإسلام
وفقًا
للمعتقدات الإسلامية فقد وصّى الله عباده المؤمنين في القرآن بوصايا كثيرة، من أهمها الوصايا العشر التي
تضمنتها ثلاث آيات من سورة الأنعام[3] و ذكرت أيضاً في آيات من سورة الإسراء.[4]
﴿قُلْ
تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ
شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلاَدَكُم مِّنْ
إمْلاَقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَوَاحِشَ مَا
ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللّهُ
إِلاَّ بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ151وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ
أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ
بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ
فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ
وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ152وَأَنَّ هَـذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ
تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ
لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ153﴾ [6:151—153]
﴿لَا
تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَخْذُولًا22وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ
وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا
أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا
قَوْلًا كَرِيمًا23وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ
وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا24رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا
صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا25وَآَتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ
السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا26إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ
وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا27وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمُ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِنْ
رَبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُلْ لَهُمْ قَوْلًا مَيْسُورًا28وَلَا تَجْعَلْ يَدَكَ مَغْلُولَةً إِلَى عُنُقِكَ وَلَا
تَبْسُطْهَا كُلَّ الْبَسْطِ فَتَقْعُدَ مَلُومًا مَحْسُورًا29إِنَّ رَبَّكَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ
وَيَقْدِرُ إِنَّهُ كَانَ بِعِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا30وَلَا تَقْتُلُوا أَوْلَادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلَاقٍ نَحْنُ
نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئًا كَبِيرًا31وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ
سَبِيلًا32﴾ [17:22—32]
﴿وَلَا
تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ
مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ
إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا33وَلَا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ
أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ
مَسْئُولًا34وَأَوْفُوا الْكَيْلَ إِذَا كِلْتُمْ وَزِنُوا
بِالْقِسْطَاسِ الْمُسْتَقِيمِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا35وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ
وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا36وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ
الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا37كُلُّ ذَلِكَ كَانَ سَيِّئُهُ عِنْدَ رَبِّكَ مَكْرُوهًا38ذَلِكَ مِمَّا أَوْحَى إِلَيْكَ رَبُّكَ مِنَ الْحِكْمَةِ
وَلَا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آَخَرَ فَتُلْقَى فِي جَهَنَّمَ مَلُومًا
مَدْحُورًا39﴾ [17:33—39]
الترتيب
|
الوصية
|
آية سورة الأنعام
|
آية سورة الإسراء
|
المقابل في التراث اليهودي المسيحي
|
الوصية الأولى
|
﴿151﴾
|
(22)
|
لاَ يَكُنْ لَكَ آلِهَةٌ أُخْرَى أَمَامِي
|
|
الوصية الثانية
|
(23-24)
|
أكْرِمْ أَبَاكَ وَأُمَّكَ
|
||
الوصية الثالثة
|
عدم قتل الأولاد خشية الإملاق
|
(26-31)
|
لا تقتل
|
|
الوصية الرابعة
|
(32)
|
لا تزن , لاَ تَشْتَهِ بَيْتَ قَرِيبِكَ، لاَ تَشْتَهِ
امْرَأَةَ قَرِيبِكَ، وَلاَ عَبْدَهُ، وَلاَ أَمَتَهُ، وَلاَ ثَوْرَهُ، وَلاَ
حِمَارَهُ، وَلاَ شَيْئًا مِمَّا لِقَرِيبِكَ
|
||
الوصية الخامسة
|
(33)
|
لا تقتل
|
||
الوصية السادسة
|
﴿152﴾
|
(34)
|
لا تسرق, لاَ تَشْتَهِ بَيْتَ قَرِيبِكَ. لاَ تَشْتَهِ
امْرَأَةَ قَرِيبِكَ، وَلاَ عَبْدَهُ، وَلاَ أَمَتَهُ، وَلاَ ثَوْرَهُ، وَلاَ
حِمَارَهُ، وَلاَ شَيْئًا مِمَّا لِقَرِيبِكَ
|
|
الوصية السابعة
|
الإيفاء بالكيل والميزان بالقسط
|
(35)
|
غير موجودة و يوجد بدلاً منها اُذْكُرْ يَوْمَ السَّبْتِ
لِتُقَدِّسَهُ
|
|
الوصية الثامنة
|
العدل وقول الحق
|
(36)
|
لا تشهد شهادة زور
|
|
الوصية التاسعة
|
الوفاء بالعهد
|
(34)
|
لا تحلف باسم الهك باطلا
|
|
الوصية العاشرة
|
اتّباع صراط الله المستقيم وعدم اتباع سُبل أخرى
|
﴿153﴾
|
(37-39)
|
لاَ تَصْنَعْ لَكَ تِمْثَالًا مَنْحُوتًا، وَلاَ صُورَةً
مَا...لاَ تَسْجُدْ لَهُنَّ وَلاَ تَعْبُدْهُنَّ
|
الوصايا
العشر هي شرائع اعطاها الله لأمة اسرائيل قديما. وتُدعى هذه الشرائع ايضا
«الكلمات العشر»، وهي ترجمة حرفية للعبارة العبرانية عَسيريث هادِّڤاريم. وترد هذه العبارة ثلاث مرات في التوراة (البانتاتيُك)،
اي الاسفار الخمسة الاولى في الكتاب المقدس. (خروج ٣٤:٢٨؛ تثنية
٤:١٣؛ ١٠:٤) وتقابلها باليونانية عبارة دِكا (عشرة) لوغُوس (كلمات).
نقش
الله الوصايا العشر على لوحَي حجر وأعطاهما للنبي موسى على جبل سيناء. (خروج ٢٤:١٢-١٨) ونجد هذه الوصايا في الخروج ٢٠:١-١٧ والتثنية ٥:٦-٢١.
- الوصايا العشر
- لمَ تختلف طريقة تقسيم الوصايا العشر؟
- ماذا كان الهدف من الوصايا العشر؟
- هل المسيحيون ملزَمون بحفظ هذه الوصايا؟
- هل تفيدنا الوصايا العشر اليوم؟
- مبادئ من الوصايا العشر ترد في العهد
الجديد
الوصايا العشر
لمَ تختلف طريقة تقسيم الوصايا العشر؟
لا
يرقِّم الكتاب المقدس هذه الوصايا. لذا تختلف الآراء حول تقسيمها. وما ذُكر
اعلاه هو احدى الطرائق المتعارَف عليها. إلا ان البعض يقسِّمونها بشكل مختلف. ويتمثَّل
هذا الاختلاف في الوصية الاولى، الثانية، والاخيرة. *
ماذا كان الهدف من الوصايا العشر؟
الوصايا
العشر هي جزء من الشريعة الموسوية التي تضمَّنت اكثر من ٦٠٠ وصية. وشكَّلت هذه
الشريعة اتفاقا، او عهدا، بين الله وأمة اسرائيل القديمة. (خروج ٣٤:٢٧) وقد وعدهم الله انه سيباركهم اذا اطاعوها.
(تثنية ٢٨:١-١٤) لكنَّ الهدف الاساسي منها كان اعداد
الاسرائيليين لمجيء المسيَّا او المسيح الموعود به. — غلاطية ٣:٢٤.
هل المسيحيون ملزَمون بحفظ هذه الوصايا؟
كلا.
فالله اعطى الشريعة الموسوية، ومن بينها الوصايا العشر، لأمة اسرائيل بشكل خاص.
(تثنية ٥:٢، ٣؛ مزمور
١٤٧:١٩، ٢٠)
وهذا يعني ان المسيحيين ليسوا ملزَمين باتِّباعها. حتى المسيحيون من اصل يهودي
‹تحرَّروا من الشريعة›. * (روما ٧:٦) فقد حلَّت محلَّها «شريعة المسيح» التي
تشمل كل وصايا يسوع. — غلاطية ٦:٢؛ متى
٢٨:١٩، ٢٠.
هل تفيدنا الوصايا العشر اليوم؟
نعم،
لأننا حين ندرسها نفهم فكر الله. (٢
تيموثاوس ٣:١٦، ١٧) كما انها ترتكز على مبادئ موثوقة لا تبطل
ابدا. (مزمور ١١١:٧، ٨) وفي الواقع، يشكِّل الكثير من هذه المبادئ
اساس التعاليم الواردة في ما يُعرَف عموما بالعهد الجديد. — انظر « مبادئ
من الوصايا العشر ترد في العهد الجديد».
هذا
وعلَّم يسوع ان الشريعة الموسوية بأكملها، بما فيها الوصايا العشر، ترتكز على
وصيتين اساسيتين، وهما: «‹تحب يهوه إلهك بكل قلبك وبكل نفسك وبكل عقلك›. هذه هي
الوصية العظمى والاولى. والثانية مثلها، وهي هذه: ‹تحب قريبك كنفسك›. بهاتين
الوصيتين تتعلَّق الشريعة كلها والانبياء». (متى ٢٢:٣٤-٤٠) فمع ان المسيحيين ليسوا ملزَمين باتِّباع
الشريعة الموسوية، عليهم ان يحبوا الله وأخاهم الانسان. — يوحنا ١٣:٣٤؛ ١ يوحنا
٤:٢٠، ٢١.
0 تعليق على موضوع : بحث جاهز بعنوان الوصايا العشرة
الأبتساماتأخفاء الأبتسامات